فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🎥 نامش ستوده است، ستایش بر او
@abhas313
102.07M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
.
#انتشار_برای_اولین_بار
⚫️ در آستانه شهادت حضرت علی بن موسی الرضا علیه السلام مستند #نفحه گزارشی از بزرگترین اردوی مشهد مقدس نخبگان و استعدادهای برتر حوزههای علمیه منتشر می گردد.
فایل با کیفیت بهتر:
https://s32.picofile.com/file/8478796826/%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%86%D8%AF_%D9%86%D9%81%D8%AD%D9%87_%D8%A8%D8%A7%DA%A9%DB%8C%D9%81%DB%8C%D8%AA_%D9%85%D8%AA%D9%88%D8%B3%D8%B7.mp4.html
🔻لینک خبر:
https://hawzahnews.com/xd3Pz
◾️@daftarnokhbegan
#یک_روز_ماندگار
|محفل قرآن کریم و جشن ولادت🌺|
#یکروزبهیــــــادمانــــــدنیدرمــــــــــــــــــــسجد ☺️😉
#پایگاه_حضرت_علی_اکبر_علیه_السلام 🌺
#حوزه_مقاومت_بسیج_دو_خندق🌱
╔═══.🍃🌸🍃.════╗
🆔 @Basij_masjed_Aliakbar
╚════.🍃🌼🍃.═══╝
#گزارش_تصویری 📷
#یک_روز_ماندگار 🖼
#تو_مسجد_خوش_میگذره 🍑
#دعایی که برای دوستانمون می کنیم
یه کاری که نه خرجی داره نه زحمتی،
پس از همدیگه دریغ نکنیم!
📆 |پنجشنبه|۲۹ شهریور ماه|سال ۱۴۰۳|
#یکروزبهیــــــادمانــــــدنیدرمــــــــــــــــــــسجد ☺️
#پایگاه_حضرت_علی_اکبر_علیه_السلام 🌺
#حوزه_مقاومت_بسیج_دو_خندق🌱
╔═══.🍃🌸🍃.════╗
🆔 @Basij_masjed_Aliakbar
╚════.🍃🌼🍃.═══╝
رهبر انقلاب: خواص دنیای اسلام، انگیزه برای تشکیل امت اسلامی را تقویت کنند
🔹ما امروز نیازمند تشکیل امت اسلامی هستیم. یعنی باید دنبال این برویم. چه کسی میتواند در این زمینه کمک کند؟ دولتها میتوانند تأثیر بگذارند البته انگیزه در دولتها خیلی قوی نیست.
🔹آنهایی که میتوانند این انگیزه را قوی کنند خواص دنیای اسلاماند؛ یعنی همین شما سیاستمداران، علما، دانشمندان، دانشگاهیان، طبقات بانفوذ، صاحب فکر، شعرا، نویسندگان، تحلیلگران سیاسی و اجتماعی اینها میتوانند اثر بگذارند. اگر ۱۰ سال فرض بفرمایید مطبوعات دنیای اسلام همه بر روی اتحاد مسلمین تکیه کنند مقاله بنویسند شاعر شعر بگوید تحلیلگر تحلیل کند استاد دانشگاه تبیین کند عالم دینی حکم کند بلاشک در طول این ۱۰ سال وضعیت به کلی عوض خواهد شد. ملتها که بیدار شدند ملتها که علاقمند شدند دولتها ناچار میشوند در آن جهت حرکت بکنند.
@abhas313
8.7M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
بررسی روایتی از شیخ اسماعیل رمضانی👇
🆔@abhas313
التفسير المنسوب إلى الإمام العسکري عليه السلام ج ۱، ص ۱۷۷
وَ أَمَّا كَلاَمُ اَلذِّرَاعِ اَلْمَسْمُومَةِ فَإِنَّ رَسُولَ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ لَمَّا رَجَعَ مِنْ خَيْبَرَ إِلَى اَلْمَدِينَةِ وَ قَدْ فَتَحَ اَللَّهُ لَهُ جَاءَتْهُ اِمْرَأَةٌ مِنَ اَلْيَهُودِ قَدْ أَظْهَرَتِ اَلْإِيمَانَ، وَ مَعَهَا ذِرَاعٌ مَسْمُومَةٌ مَشْوِيَّةٌ فَوَضَعَتْهَا بَيْنَ يَدَيْهِ، فَقَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : مَا هَذِهِ! قَالَتْ لَهُ: بِأَبِي أَنْتَ وَ أُمِّي يَا رَسُولَ اَللَّهِ هَمَّنِي أَمْرُكَ فِي خُرُوجِكَ إِلَى خَيْبَرَ ، فَإِنِّي عَلِمْتُهُمْ رِجَالاً جَلْداً، وَ هَذَا حَمَلٌ كَانَ لِي رَبَّيْتُهُ أَعُدُّهُ كَالْوَلَدِ لِي، وَ عَلِمْتُ أَنَّ أَحَبَّ اَلطَّعَامِ إِلَيْكَ اَلشِّوَاءُ، وَ أَحَبَّ اَلشِّوَاءِ إِلَيْكَ اَلذِّرَاعُ، فَنَذَرْتُ لِلَّهِ لَئِنْ [سَلَّمَكَ اَللَّهُ مِنْهُمْ لَأَذْبَحَنَّهُ وَ لَأُطْعِمَنَّكَ مِنْ شِوَاءِ ذِرَاعِهِ، وَ اَلْآنَ فَقَدْ] سَلَّمَكَ اَللَّهُ مِنْهُمْ وَ أَظْفَرَكَ بِهِمْ، فَجِئْتُ بِهَذَا لِأَفِيَ بِنَذْرِي. وَ كَانَ مَعَ رَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ اَلْبَرَاءُ بْنُ مَعْرُورٍ وَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ ، فَقَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : اِيتُوا بِخُبْزٍ. فَأُتِيَ بِهِ فَمَدَّ اَلْبَرَاءُ بْنُ مَعْرُورٍ يَدَهُ وَ أَخَذَ مِنْهُ لُقْمَةً فَوَضَعَهَا فِي فِيهِ. فَقَالَ لَهُ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ : يَا بَرَاءُ لاَ تَتَقَدَّمْ [عَلَى] رَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ . فَقَالَ لَهُ اَلْبَرَاءُ وَ كَانَ أَعْرَابِيّاً: يَا عَلِيُّ كَأَنَّكَ تُبَخِّلُ رَسُولَ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ ! فَقَالَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلاَمُ : مَا أُبَخِّلُ رَسُولَ اَللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ ، وَ لَكِنِّي أُبَجِّلُهُ وَ أُوَقِّرُهُ، لَيْسَ لِي وَ لاَ لَكَ وَ لاَ لِأَحَدٍ مِنْ خَلْقِ اَللَّهِ أَنْ يَتَقَدَّمَ رَسُولَ اَللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ بِقَوْلٍ، وَ لاَ فِعْلٍ، وَ لاَ أَكْلٍ وَ لاَ شُرْبٍ. فَقَالَ اَلْبَرَاءُ : مَا أُبَخِّلُ رَسُولَ اَللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ . فَقَالَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلاَمُ : مَا لِذَلِكَ قُلْتُ، وَ لَكِنْ هَذَا جَاءَتْ بِهِ هَذِهِ وَ كَانَتْ يَهُودِيَّةً ، وَ لَسْنَا نَعْرِفُ حَالَهَا، فَإِذَا أَكَلْتَهُ بِأَمْرِ رَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ فَهُوَ اَلضَّامِنُ لِسَلاَمَتِكَ مِنْهُ، وَ إِذَا أَكَلْتَهُ بِغَيْرِ إِذْنِهِ وُكِلْتَ إِلَى نَفْسِكَ. يَقُولُ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلاَمُ هَذَا وَ اَلْبَرَاءُ يَلُوكُ اَللُّقْمَةَ إِذْ أَنْطَقَ اَللَّهُ اَلذِّرَاعَ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اَللَّهِ لاَ تَأْكُلْنِي فَإِنِّي مَسْمُومَةٌ وَ سَقَطَ اَلْبَرَاءُ فِي سَكَرَاتِ اَلْمَوْتِ، وَ لَمْ يُرْفَعْ إِلاَّ مَيِّتاً. فَقَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : اِيتُونِي بِالْمَرْأَةِ. فَأُتِيَ بِهَا، فَقَالَ لَهَا: مَا حَمَلَكِ عَلَى مَا صَنَعْتِ فَقَالَتْ: وَتَرْتَنِي وَتْراً عَظِيماً: قَتَلْتَ أَبِي وَ عَمِّي وَ أَخِي وَ زَوْجِي وَ اِبْنِي فَفَعَلْتُ هَذَا وَ قُلْتُ: إِنْ كَانَ مَلِكاً فَسَأَنْتَقِمُ مِنْهُ، وَ إِنْ كَانَ نَبِيّاً كَمَا يَقُولُ، وَ قَدْ وُعِدَ فَتْحَ مَكَّةَ وَ اَلنَّصْرَ وَ اَلظَّفَرَ، فَسَيَمْنَعُهُ اَللَّهُ وَ يَحْفَظُهُ مِنْهُ وَ لَنْ يَضُرَّهُ. فَقَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : أَيَّتُهَا اَلْمَرْأَةُ لَقَدْ صَدَقْتِ. ثُمَّ قَالَ لَهَا رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : لاَ يَضُرُّكِ مَوْتُ اَلْبَرَاءِ فَإِنَّمَا اِمْتَحَنَهُ اَللَّهُ لِتَقَدُّمِهِ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ لَوْ كَانَ بِأَمْرِ رَسُولِ اَللَّهِ أَكَلَ مِنْهُ لَكُفِيَ شَرَّهُ وَ سَمَّهُ. ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : اُدْعُ لِي فُلاَناً [وَ فُلاَناً] وَ ذَكَرَ قَوْماً مِنْ خِيَارِ أَصْحَابِهِ مِنْهُمْ سَلْمَانُ وَ اَلْمِقْدَادُ وَ عَمَّارٌ وَ صُهَيْبٌ وَ أَبُو ذَرٍّ وَ بِلاَلٌ وَ قَوْمٌ مِنْ سَائِرِ اَلصَّحَابَةِ تَمَامُ عَشَرَةٍ وَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلاَمُ حَاضِرٌ مَعَهُمْ. فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ: اُقْعُدُوا وَ تَحَلَّقُوا عَلَيْهِ.
ادامه روایت و نماز بر جنازه براء به معرور
التفسير المنسوب إلى الإمام العسکري عليه السلام ج ۱، ص ۱۷۹
قَالَ عَلِيُّ بْنُ اَلْحُسَيْنِ عَلَيْهِمَا السَّلاَمُ : وَ لَقَدْ حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي : أَنَّ رَسُولَ اَللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ لَمَّا حُمِلَتْ إِلَيْهِ جِنَازَةُ اَلْبَرَاءِ بْنِ مَعْرُورٍ لِيُصَلِّيَ عَلَيْهِ قَالَ: أَيْنَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ قَالُوا: يَا رَسُولَ اَللَّهِ إِنَّهُ ذَهَبَ فِي حَاجَةِ رَجُلٍ مِنَ اَلْمُسْلِمِينَ إِلَى قُبَا . فَجَلَسَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ لَمْ يُصَلِّ عَلَيْهِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اَللَّهِ مَا لَكَ لاَ تُصَلِّي عَلَيْهِ فَقَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : إِنَّ اَللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ أَمَرَنِي أَنْ أُؤَخِّرَ اَلصَّلاَةَ عَلَيْهِ إِلَى أَنْ يَحْضُرَ [هُ] عَلِيٌّ ، فَيَجْعَلَهُ فِي حِلٍّ مِمَّا كَلَّمَهُ بِهِ بِحَضْرَةِ رَسُولِ اَللَّهِ لِيَجْعَلَ اَللَّهُ مَوْتَهُ بِهَذَا اَلسَّمِّ كَفَّارَةً لَهُ. فَقَالَ بَعْضُ مَنْ كَانَ حَضَرَ رَسُولَ اَللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ شَاهَدَ اَلْكَلاَمَ اَلَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ اَلْبَرَاءُ : يَا رَسُولَ اَللَّهِ إِنَّمَا كَانَ مَزْحاً مَازَحَ بِهِ عَلِيّاً عَلَيْهِ السَّلاَمُ لَمْ يَكُنْ مِنْهُ جِدّاً فَيُؤَاخِذَهُ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ بِذَلِكَ. قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : لَوْ كَانَ ذَلِكَ مِنْهُ جِدّاً لَأَحْبَطَ اَللَّهُ تَعَالَى أَعْمَالَهُ كُلَّهَا، وَ لَوْ كَانَ تَصَدَّقَ بِمِلْءِ مَا بَيْنَ اَلثَّرَى إِلَى اَلْعَرْشِ ذَهَباً وَ فِضَّةً، وَ لَكِنَّهُ كَانَ مَزْحاً، وَ هُوَ فِي حِلٍّ مِنْ ذَلِكَ، إِلاَّ أَنَّ رَسُولَ اَللَّهِ يُرِيدُ أَنْ لاَ يَعْتَقِدَ أَحَدٌ مِنْكُمْ أَنَّ عَلِيّاً وَاجِدٌ عَلَيْهِ، فَيُجَدِّدَ بِحَضْرَتِكُمْ إِحْلاَلَهُ وَ يَسْتَغْفِرَ لَهُ لِيَزِيدَهُ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ بِذَلِكَ قُرْبَةً وَ رِفْعَةً فِي جِنَانِهِ . فَلَمْ يَلْبَثْ أَنْ حَضَرَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلاَمُ ، فَوَقَفَ قُبَالَةَ اَلْجِنَازَةِ وَ قَالَ: رَحِمَكَ اَللَّهُ يَا بَرَاءُ فَلَقَدْ كُنْتَ صَوَّاماً [قَوَّاماً] وَ لَقَدْ مِتَّ فِي سَبِيلِ اَللَّهِ. وَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : لَوْ كَانَ أَحَدٌ مِنَ اَلْمَوْتَى يَسْتَغْنِي عَنْ صَلاَةِ رَسُولِ اَللَّهِ لاَسْتَغْنَى صَاحِبُكُمْ هَذَا بِدُعَاءِ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلاَمُ [لَهُ] ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى عَلَيْهِ وَ دُفِنَ. فَلَمَّا اِنْصَرَفَ وَ قَعَدَ فِي اَلْعَزَاءِ قَالَ: أَنْتُمْ يَا أَوْلِيَاءَ اَلْبَرَاءِ بِالتَّهْنِئَةِ أَوْلَى مِنْكُمْ بِالتَّعْزِيَةِ لِأَنَّ صَاحِبَكُمْ عُقِدَ لَهُ فِي اَلْحُجُبِ قِبَابٌ مِنَ اَلسَّمَاءِ اَلدُّنْيَا إِلَى اَلسَّمَاءِ اَلسَّابِعَةِ، وَ بِالْحُجُبِ كُلِّهَا إِلَى اَلْكُرْسِيِّ إِلَى سَاقِ اَلْعَرْشِ لِرُوحِهِ اَلَّتِي عُرِجَ بِهَا فِيهَا، ثُمَّ ذَهَبَ بِهَا إِلَى رَوْضِ اَلْجِنَانِ، وَ تَلَقَّاهَا كُلُّ مَنْ كَانَ [فِيهَا] مِنْ خُزَّانِهَا، وَ اِطَّلَعَ عَلَيْهِ كُلُّ مَنْ كَانَ فِيهَا مِنْ حُورِ حِسَانِهَا. وَ قَالُوا بِأَجْمَعِهِمْ لَهُ طُوبَاكَ [طُوبَاكَ] يَا رُوحَ اَلْبَرَاءِ ، اِنْتَظَرَ عَلَيْكَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ عَلِيّاً عَلَيْهِ السَّلاَمُ حَتَّى تَرَحَّمَ عَلَيْكَ عَلِيٌّ وَ اِسْتَغْفَرَ لَكَ، أَمَا إِنَّ حَمَلَةَ (عَرْشِ رَبِّنَا حَدَّثُونَا) عَنْ رَبِّنَا أَنَّهُ قَالَ: يَا عَبْدِيَ اَلْمَيِّتَ فِي سَبِيلِي، وَ لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِنَ اَلذُّنُوبِ بِعَدَدِ اَلْحَصَى وَ اَلثَّرَى، وَ قَطْرِ اَلْمَطَرِ وَ وَرَقِ اَلشَّجَرِ، وَ عَدَدِ شُعُورِ اَلْحَيَوَانَاتِ وَ لَحَظَاتِهِمْ وَ أَنْفَاسِهِمْ وَ حَرَكَاتِهِمْ وَ سَكَنَاتِهِمْ، لَكَانَتْ مَغْفُورَةً بِدُعَاءِ عَلِيٍّ لَكَ. قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : فَتَعَرَّضُوا يَا عِبَادَ اَللَّهِ لِدُعَاءِ عَلِيٍّ لَكُمْ، وَ لاَ تَتَعَرَّضُوا لِدُعَاءِ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ، فَإِنَّ مَنْ دَعَا عَلَيْهِ أَهْلَكَهُ اَللَّهُ، وَ لَوْ كَانَتْ حَسَنَاتُهُ عَدَدَ مَا خَلَقَ اَللَّهُ كَمَا أَنَّ مَنْ دَعَا لَهُ أَسْعَدَهُ [اَللَّهُ] وَ لَوْ كَانَتْ سَيِّئَاتُهُ [بِعَدَدِ] عَدَدَ مَا خَلَقَ اَللَّهُ .
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/304565
مهدی میرزائی
بررسی روایتی از شیخ اسماعیل رمضانی👇 🆔@abhas313
👈 تقریبا تمام مورخان گفته اند براء بن معرور در ماه صفر سال اول هجری یعنی یک ماه پیش از هجرت پیامبر (صلیاللهعلیهوآلهوسلّم) و ورود حضرت به مدینه وفات یافت، و پیش از مرگ، پیامبر را وصی و وارثِ ثلث اموال خود گردانید. آن حضرت بر مدفن وی نماز گزارد و در حق او دعای خیر کرد. [۳۰][۳۱][۳۲][۳۳][۳۴
در حالی که در روایت بالا فرمود بعد از جنگ خیبر براء در اثر آن گوشت مسموم از دنیا رفت.
۳۰.↑ ابن سعد، الطبقات الکبری، ج۳، ص۶۱۹-۶۲۰، بیروت، دارصادر.
۳۱. ↑ ابن کلبی، هشام، نسب معد و الیمن الکبیر، ج۲، ص۹۹، بهکوشش محمود فردوس العظم، دمشق، دارالیقظه العربیه.
۳۲. ↑ ذهبی، محمد، سیر اعلام النبلاء، ج۱، ص۲۶۷، بهکوشش شعیب ارنؤوط، بیروت، ۱۴۰۵ق/۱۹۸۵م.
۳۳. ↑ کلینی، محمد بن یعقوب، الفروع من الکافی، ج۳، ص۲۵۴، بهکوشش علیاکبر غفاری، بیروت، ۱۴۰۱ق.
۳۴. ↑ کلینی، محمد بن یعقوب، الفروع من الکافی، ج۴، ص۴۵، بهکوشش علیاکبر غفاری، بیروت، ۱۴۰۱ق.
👈شیخ کلینی می فرماید از قول امام صادق علیه السلام با این سند : الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَهْزِيَارَ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: كَانَ الْبَرَاءُ بْنُ مَعْرُورٍ التَّمِيمِيُّ الْأَنْصَارِيُ[4]- بِالْمَدِينَةِ وَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ص بِمَكَّةَ وَ إِنَّهُ حَضَرَهُ الْمَوْتُ وَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ص وَ الْمُسْلِمُونَ يُصَلُّونَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ فَأَوْصَى الْبَرَاءُ إِذَا دُفِنَ أَنْ يَجْعَلَ وَجْهَهُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ص إِلَى الْقِبْلَةِ[1] فَجَرَتْ بِهِ السُّنَّةُ وَ أَنَّهُ أَوْصَى بِثُلُثِ مَالِهِ فَنَزَلَ بِهِ الْكِتَابُ وَ جَرَتْ بِهِ السُّنَّةُ.
در این روایت امام صادق ع می فرماید مرگ براء قبل از هجرت پیامبر ص و ورود ایشان به مدینه بوده.
👈گفتهاند که اصل این ماجرای مسموم شدن در اثر گوشت زهرآلود مربوط به فرزندش بشر بن براء بن معرور بوده نه خود براء که در تفسیر امام حسن عسکری نام بشر جا افتاده
بشر در جریان غزوه خیبر در سال ۷ هجری قمری به همراه تنی چند از صحابه، از گوشت زهرآلودیی که زنی یهودی برای پیامبر(ص) آورده بود، خورد و مسموم شد.
واقدی، المغازی، ج۱، ص۶۷۸؛ ابن هشام، السیرة النبویة، ج۲، ص۱۰۳-۱۰۴؛ خلیفه، تاریخ، ج۱، ص۵۲.
👈ولی ابن سعد در طبقات الکبری و ابن عبد البر در الاستیعاب باز می نویسند : بشر بن براء بن معرور هم یک سال بعد از این مسمومیت از دنیا رفت.
ابن سعد، الطبقات الکبری، ج۳، ص۵۷۱؛ ابن عبدالبر، الاستیعاب، ج۱، ص۱۶۷
👈نکاتی پیرامون کتاب تفسیر منسوب با امام عسکری ع:
نخستین منتقد وثاقت تفسیر را احمد بن حسین بن عبیداللّه غضائری، معروف به ابن غضائری دانسته اند. او در کتاب الضعفاء خود، محمد بن قاسم استرآبادی را فردی ضعیف و کذّاب معرفی کرده و دو فرد مذکور در سلسله سند را که تفسیر را به نقل از پدرانشان، از امام حسن عسکری(ع) روایت کردهاند، مجهول خوانده است. همچنین این تفسیر را ساختگی دانسته و جاعل آن را سهل بن احمد بن عبداللّه دیباجی (متوفی ۳۸۰) معرفی کرده است.ابن غضائری، رجال ابن غضائری، ۱۳۸۰ش، ص۹۸
از افراد دیگری که این کتاب را ساختگی خوانده است میرداماد است. او این کتاب را دربردارنده احادیث غیر قابل پذیرش و دروغ دانسته است.حسن زاده آملی، هزار و یک کلمه، ۱۳۷۵ش، ج۲، ص۱۲۴
بر این کتاب همچنین ایرادات تاریخی گرفته شده است. از جمله اینکه در جایی از کتاب اشاره به زندانی شدن مختار به دست حجاج نموده است با وجود اینکه حجاج خود چند سال پس از مرگ مختار امیر کوفه شد. و در جایی دیگر آمده سعد بن ابیوقاص صحابی پیامبر در فتح نهاوند شرکت داشت.حسن زاده آملی، هزار و یک کلمه، ۱۳۷۵ش، ج۲، ص۱۲۱و۱۲۲
🆔@abhas313