جدایی محب حضرت فاطمه سلام الله علیها از آتش
محمّد بن موسى بن متوكّل رحمة اللّٰه عليه از سعد بن عبد اللّٰه،از احمد بن محمّد بن عيسى،از محمّد بن سنان،از عبد اللّٰه بن مسكان،از محمّد بن مسلم ثقفى، وى مىگويد:از حضرت ابا جعفر شنيدم كه مىفرمود: فاطمه سلام اللّٰه عليها بر درب جهنّم توقّفى دارند،چون روز قيامت شود بين ديدگان هر شخصى نوشته مىشود كه او مؤمن است يا كافر،بسا شخصى را كه دوستدار اهل بيت پيامبر است مىآورند و به واسطه كثرت گناهانش امر مىشود وى را در آتش بياندازند فاطمه سلام اللّٰه عليها بين دو ديدگانش را مىخواند كه نوشته او محبّ اهل بيت است به درگاه پروردگار عرض مىكند:پروردگارا تو مرا فاطمه نام نهادى و وعده دادهاى هر كسى كه من و ذرّيّهام را دوست دارد از آتش دوزخ بر حذر دارى و وعده تو حقّ بوده و تخلّف پذير نيست. خداوند عزّ و جلّ مىفرمايد:اى فاطمه تو راست مىگويى،من نام تو را فاطمه نهادهام و وعده دادهام كه هر كس كه محبّت و ولايت تو و فرزندانت را داشته باشد از آتش جهنّم جدايش كنم،وعده من حقّ بوده و خلف وعده نخواهم نمود و اين كه به بندهام امر كردم به جهنّم برود به خاطر آن بود كه تو او را شفاعت كنى و من شفاعت تو را پذيرفته تا موقعيّت و منزلت تو در پيش من براى فرشتگان و رسولان معلوم گردد پس هر كسى را كه ديدى بين ديدگانش مؤمن نوشته شده دستش را بگير و به بهشت داخل نما.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ اَلْمُتَوَكِّلِ رَحِمَهُ اَللَّهُ قَالَ حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ عَبْدِ اَللَّهِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ مُسْكَانَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ اَلثَّقَفِيِّ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ يَقُولُ: لِفَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلاَمُ وَقْفَةٌ عَلَى بَابِ جَهَنَّمَ فَإِذَا كَانَ يَوْمُ اَلْقِيَامَةِ كُتِبَ بَيْنَ عَيْنَيْ كُلِّ رَجُلٍ مُؤْمِنٌ أَوْ كَافِرٌ فَيُؤْمَرُ بِمُحِبٍّ قَدْ كَثُرَتْ ذُنُوبُهُ إِلَى اَلنَّارِ فَتَقْرَأُ فَاطِمَةُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ مُحِبّاً فَتَقُولُ إِلَهِي وَ سَيِّدِي سَمَّيْتَنِي فَاطِمَةَ وَ فَطَمْتَ بِي مَنْ تَوَلاَّنِي وَ تَوَلَّى ذُرِّيَّتِي مِنَ اَلنَّارِ وَ وَعْدُكَ اَلْحَقُّ وَ أَنْتَ لاٰ تُخْلِفُ اَلْمِيعٰادَ فَيَقُولُ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ صَدَقْتِ يَا فَاطِمَةُ إِنِّي سَمَّيْتُكِ فَاطِمَةَ وَ فَطَمْتُ بِكِ مَنْ أَحَبَّكِ وَ تَوَلاَّكِ وَ أَحَبَّ ذُرِّيَّتَكِ وَ تَوَلاَّهُمْ مِنَ اَلنَّارِ وَ وَعْدِيَ اَلْحَقُّ وَ أَنَا لاَ أُخْلِفُ اَلْمِيعَادَ وَ إِنَّمَا أَمَرْتُ بِعَبْدِي هَذَا إِلَى اَلنَّارِ لِتَشْفَعِي فِيهِ فَأُشَفِّعَكِ وَ لِيَتَبَيَّنَ لِمَلاَئِكَتِي وَ أَنْبِيَائِي وَ رُسُلِي وَ أَهْلِ اَلْمَوْقِفِ مَوْقِفُكِ مِنِّي وَ مَكَانَتُكِ عِنْدِي فَمَنْ قَرَأْتِ بَيْنَ عَيْنَيْهِ مُؤْمِناً فَخُذِي بِيَدِهِ وَ أَدْخِلِيهِ اَلْجَنَّةَ .
از شرح بی نهایت
https://eitaa.com/azsharhebinahayat
جدایی شیعه یا محب حضرت فاطمه سلام الله علیها از آتش
حضرت جعفر بن محمّد بن على عليهم السّلام از پدر بزرگوارش عليه السّلام نقل كرده كه آن حضرت فرمودند: رسول خدا صلّى اللّٰه عليه و آله فرمودند:اى فاطمه آيا مىدانى براى چه ناميده شدى به فاطمه؟ على عليه السّلام عرضه داشت:يا رسول اللّٰه براى چه ناميده شده به اين نام؟ رسول خدا صلّى اللّٰه عليه و آله فرمودند:زيرا او و شيعيانش از آتش دوزخ بر حذر داشته شدهاند.
عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ يَا فَاطِمَةُ أَ تَدْرِينَ لِمَ سُمِّيتِ فَاطِمَةَ فَقَالَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلاَمُ يَا رَسُولَ اَللَّهِ لِمَ سُمِّيَتْ قَالَ لِأَنَّهَا فُطِمَتْ هِيَ وَ شِيعَتُهَا مِنَ اَلنَّارِ .
مِنَ اَلْوَسِيلَةِ أَيْضاً: إِنَّمَا سُمِّيَتْ فَاطِمَةُ لِأَنَّهَا فُطِمَتْ مُحِبُّوهَا عَنِ اَلنَّارِ .
از شرح بی نهایت
https://eitaa.com/azsharhebinahayat
معنای منصوره و فاطمه
از رسول خدا صلّى اللّٰه عليه و آله روايت شده: نور فاطمه قبل از اينكه زمين و آسمان خلق شوند آفريده شد . بعضى از مردم گفتند:اى رسول خدا!پس او از جنس بشر نيست؟ پيامبر فرمود:فاطمه حوريّهاى در لباس انسان است. گفتند:اى رسول خدا!چگونه امكان دارد كه كسى حوريّه و در عين حال انسان باشد؟ فرمود:خداوند متعال قبل از اينكه حضرت آدم را بيافريند فاطمه را در آن هنگامى كه ارواح مخلوقات را خلق مىكرد،از نور خود آفريد،پس هنگامى كه آدم را آفريد،فاطمه را به او نشان داد. گفته شد:اى رسول خدا!فاطمه در آن زمان كجا بود؟فرمود:نور او در حفرهاى زير ساق عرش قرار داشت. گفتند:اى رسول خدا!طعام وى چه بود؟ فرمود:تسبيح و تقديس و تهليل و تحميد؛هنگامى كه خدا حضرت آدم را آفريد و مرا از صلب او خارج نمود(متولّد شدم)،اراده نمود كه فاطمه را از صلب من خارج كند،پس آن نور را در سيبى قرار داد و جبرئيل آن سيب را نزد من آورد و گفت:اى محمّد!سلام، رحمت و بركات خدا بر تو باد. گفتم:اى حبيب من!بر تو باد سلام و رحمت و بركات او. جبرئيل گفت:اى محمّد!خدا به تو سلام مىرساند. گفتم:هر چه سلام(سلامتى)است از طرف اوست و به سوى او باز خواهد گشت. گفت:اى محمّد!اين سيب تحفهاى است كه خداوند مهربان آن را از بهشت براى تو فرستاده.و من آن سيب را گرفته و به سينۀ خود نهادم. جبرئيل گفت:اى محمّد!خداوند مىفرمايد كه اين سيب را بخورى.هنگامى كه آن سيب را تكّه كردم نورى از آن ساطع گرديد كه موجب تعجّب من شد،و جبرئيل كه تأخير و تأمّل مرا در خوردن سيب مشاهده كرد،گفت:اى رسول خدا!چرا آن را نمىخورى؟ بخور و نترس،زيرا آنچه ديدى نور بانويى است كه در آسمان«منصوره»و در زمين«فاطمه» خواهد بود. گفتم:اى جبرئيل!چرا در آسمان منصوره و در زمين فاطمه است؟ گفت:در زمين فاطمه ناميده شد براى اينكه پيروان و شيعيان خود را از آتش نجات مىدهد و دشمنانش از محبّت او محروم خواهند بود،و در آسمان به اين جهت منصوره است كه خدا فرمود:«در روز قيامت،مؤمنان از نصر و يارى خدا خشنود مىشوند،و خداوند هر كه را خواهد يارى كند»،و مقصود از نصرت خدا براى مؤمنان،همانا شفاعت و امداد فاطمه براى شيعيان و دوستدارانش مىباشد.
عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَنْ آبَائِهِ عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : خُلِقَ نُورُ فَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلاَمُ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ اَلْأَرْضَ وَ اَلسَّمَاءَ فَقَالَ بَعْضُ اَلنَّاسِ يَا نَبِيَّ اَللَّهِ فَلَيْسَتْ هِيَ إِنْسِيَّةً فَقَالَ فَاطِمَةُ حَوْرَاءُ إِنْسِيَّةٌ قَالُوا يَا نَبِيَّ اَللَّهِ وَ كَيْفَ هِيَ حَوْرَاءُ إِنْسِيَّةٌ قَالَ خَلَقَهَا اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ مِنْ نُورِهِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ آدَمَ إِذْ كَانَتِ اَلْأَرْوَاحُ فَلَمَّا خَلَقَ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ آدَمَ عُرِضَتْ عَلَى آدَمَ قِيلَ يَا نَبِيَّ اَللَّهِ وَ أَيْنَ كَانَتْ فَاطِمَةُ قَالَ كَانَتْ فِي حُقَّةٍ تَحْتَ سَاقِ اَلْعَرْشِ قَالُوا يَا نَبِيَّ اَللَّهِ فَمَا كَانَ طَعَامُهَا قَالَ اَلتَّسْبِيحُ وَ اَلتَّقْدِيسُ وَ اَلتَّهْلِيلُ وَ اَلتَّحْمِيدُ فَلَمَّا خَلَقَ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ آدَمَ وَ أَخْرَجَنِي مِنْ صُلْبِهِ وَ أَحَبَّ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ أَنْ يُخْرِجَهَا مِنْ صُلْبِي جَعَلَهَا تُفَّاحَةً فِي اَلْجَنَّةِ وَ أَتَانِي بِهَا جَبْرَئِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَقَالَ لِي اَلسَّلاَمُ عَلَيْكَ وَ رَحْمَةُ اَللَّهِ وَ بَرَكَاتُهُ يَا مُحَمَّدُ قُلْتُ وَ عَلَيْكَ اَلسَّلاَمُ وَ رَحْمَةُ اَللَّهِ حَبِيبِي جَبْرَئِيلُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنَّ رَبَّكَ يُقْرِئُكَ اَلسَّلاَمَ قُلْتُ مِنْهُ اَلسَّلاَمُ وَ إِلَيْهِ يَعُودُ اَلسَّلاَمُ قَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنَّ هَذِهِ تُفَّاحَةٌ أَهْدَاهَا اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَيْكَ مِنَ اَلْجَنَّةِ فَأَخَذْتُهَا وَ ضَمَمْتُهَا إِلَى صَدْرِي قَالَ يَا مُحَمَّدُ يَقُولُ اَللَّهُ جَلَّ جَلاَلُهُ كُلْهَا فَفَلَقْتُهَا فَرَأَيْتُ نُوراً سَاطِعاً وَ فَزِعْتُ مِنْهُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ مَا لَكَ لاَ تَأْكُلْ كُلْهَا وَ لاَ تَخَفْ فَإِنَّ ذَلِكَ اَلنُّورَ لِلْمَنْصُورَةِ فِي اَلسَّمَاءِ وَ هِيَ فِي اَلْأَرْضِ فَاطِمَةُ قُلْتُ حَبِيبِي جَبْرَئِيلُ وَ لِمَ سُمِّيَتْ فِي اَلسَّمَاءِ اَلْمَنْصُورَةَ وَ فِي اَلْأَرْضِ فَاطِمَةَ قَالَ سُمِّيَتْ فِي اَلْأَرْضِ فَاطِمَةَ لِأَنَّهَا فُطِمَتْ شِيعَتُهَا مِنَ اَلنَّارِ وَ فُطِمَ أَعْدَاؤُهَا عَنْ حُبِّهَا وَ هِيَ فِي اَلسَّمَاءِ اَلْمَنْصُورَةُ وَ ذَلِكَ قَوْلُ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: وَ يَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ اَلْمُؤْمِنُونَ `بِنَصْرِ اَللّٰهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشٰاءُ يَعْنِي نَصْرَ فَاطِمَةَ لِمُحِبِّيهَا .
از شرح بی نهایت
https://eitaa.com/azsharhebinahayat
جدایی محب حضرت فاطمه سلام الله علیها و ذریه آن حضرت و دوستانشان از آتش
قال الحضرمي : أخرج الإمام عليّ بن موسى الرضا في «مسنده» عن سيّدنا عليّ عليه السّلام ، أنّ رسول اللّه صلى اللّه عليه و آله و سلم قال: إنّ اللّه عزّ و جلّ و علا، فطم ابنتي و ولدها و من أحبّهم من النار، فلذلك سمّيت فاطمة .
از شرح بی نهایت
https://eitaa.com/azsharhebinahayat
شرط جدایی از آتش:
سمّيت فاطمة ، لأنّ اللّه فطمها و ذرّيتها من النار من لقي اللّه منهم بالتوحيد، و الإيمان بما جئت به .
معرفی انوار اهل بیت از جمله حضرت زهرا سلام الله علیها به حضرت ابراهیم
فض، [كتاب الروضة] ، يل، [الفضائل] ، لابن شاذان بِالْإِسْنَادِ يَرْفَعُهُ إِلَى عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى عَنْ رَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ أَنَّهُ قَالَ: لَمَّا خَلَقَ اَللَّهُ إِبْرَاهِيمَ اَلْخَلِيلَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ كَشَفَ اَللَّهُ عَنْ بَصَرِهِ فَنَظَرَ إِلَى جَانِبِ اَلْعَرْشِ فَرَأَى نُوراً فَقَالَ إِلَهِي وَ سَيِّدِي مَا هَذَا اَلنُّورُ قَالَ يَا إِبْرَاهِيمُ هَذَا مُحَمَّدٌ صَفِيِّي فَقَالَ إِلَهِي وَ سَيِّدِي أَرَى إِلَى جَانِبِهِ نُوراً آخَرَ فَقَالَ يَا إِبْرَاهِيمُ هَذَا عَلِيٌّ نَاصِرُ دَيْنِي فَقَالَ إِلَهِي وَ سَيِّدِي أَرَى إِلَى جَانِبِهِمَا نُوراً ثَالِثاً قَالَ يَا إِبْرَاهِيمُ هَذِهِ فَاطِمَةُ تَلِي أَبَاهَا وَ بَعْلَهَا فَطَمْتُ مُحِبِّيهَا مِنَ اَلنَّارِ قَالَ إِلَهِي وَ سَيِّدِي أَرَى نُورَيْنِ يَلِيَانِ اَلثَّلاَثَةَ اَلْأَنْوَارَ قَالَ يَا إِبْرَاهِيمُ هَذَانِ اَلْحَسَنُ وَ اَلْحُسَيْنُ يَلِيَانِ أَبَاهُمَا وَ جَدَّهُمَا وَ أُمَّهُمَا فَقَالَ إِلَهِي وَ سَيِّدِي أَرَى تِسْعَةَ أَنْوَارٍ أَحْدَقُوا بِالْخَمْسَةِ اَلْأَنْوَارِ قَالَ يَا إِبْرَاهِيمُ هَؤُلاَءِ اَلْأَئِمَّةُ مِنْ وُلْدِهِمْ فَقَالَ إِلَهِي وَ سَيِّدِي فَبِمَنْ يُعْرَفُونَ قَالَ يَا إِبْرَاهِيمُ أَوَّلُهُمْ عَلِيُّ بْنُ اَلْحُسَيْنِ وَ مُحَمَّدٌ وَلَدُ عَلِيٍّ وَ جَعْفَرٌ وَلَدُ مُحَمَّدٍ وَ مُوسَى وَلَدُ جَعْفَرٍ وَ عَلِيٌّ وَلَدُ مُوسَى وَ مُحَمَّدٌ وَلَدُ عَلِيٍّ وَ عَلِيٌّ وَلَدُ مُحَمَّدٍ وَ اَلْحَسَنُ وَلَدُ عَلِيٍّ وَ مُحَمَّدٌ وَلَدُ اَلْحَسَنِ اَلْقَائِمُ اَلْمَهْدِيُّ قَالَ إِلَهِي وَ سَيِّدِي أَرَى عِدَّةَ أَنْوَارٍ حَوْلَهُمْ لاَ يُحْصِي عِدَّتَهُمْ إِلاَّ أَنْتَ قَالَ يَا إِبْرَاهِيمُ هَؤُلاَءِ شِيعَتُهُمْ وَ مُحِبُّوهُمْ قَالَ إِلَهِي وَ بِمَا يُعْرَفُونَ شِيعَتُهُمْ وَ مُحِبِّيهِمْ قَالَ بِصَلاَةِ اَلْإِحْدَى وَ اَلْخَمْسِينَ وَ اَلْجَهْرِ بِ بِسْمِ اَللّٰهِ اَلرَّحْمٰنِ اَلرَّحِيمِ وَ اَلْقُنُوتِ قَبْلَ اَلرُّكُوعِ وَ سَجْدَةِ اَلشُّكْرِ وَ اَلتَّخَتُّمِ بِالْيَمِينِ قَالَ إِبْرَاهِيمُ اَللَّهُمَّ اِجْعَلْنِي مِنْ شِيعَتِهِمْ وَ مُحِبِّيهِمْ قَالَ قَدْ جَعَلْتُكَ فَأَنْزَلَ اَللَّهُ فِيهِ - وَ إِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرٰاهِيمَ `إِذْ جٰاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ قَالَ اَلْمُفَضَّلُ بْنُ عُمَرَ إِنَّ أَبَا حَنِيفَةَ لَمَّا أَحَسَّ بِالْمَوْتِ رَوَى هَذَا اَلْخَبَرَ وَ سَجَدَ فَقُبِضَ فِي سَجْدَتِهِ .
از شرح بی نهایت
https://eitaa.com/azsharhebinahayat
🟢 جدا شده از بدی
حضرت ابو عبد اللّٰه عليه السّلام فرمودند: حضرت فاطمه سلام اللّٰه عليها نزد خداوند عزّ و جلّ نه اسم دارند به اين ترتيب: فاطمه،صدّيقه،مباركة،طاهره،زكيّه،راضيه،مرضيّه،محدّثه،زهراء،سپس فرمودند:آيا تفسير فاطمه را مىدانى چيست؟ عرض كردم:اى سرور من بفرماييد چيست؟ حضرت فرمودند:آن بانو از شرّ و بدى جدا گشته بود بدين جهت او را فاطمه نام نهادند،سپس فرمود:اگر امير المؤمنين عليه السّلام نبود كه با حضرت فاطمه سلام اللّٰه عليها ازدواج كند براى عليا مخدّره همسرى تا روز قيامت روى زمين پيدا نمىشد از آدم ابو البشر گرفته به بعد.
قَالَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ : لِفَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلاَمُ تِسْعَةُ أَسْمَاءٍ عِنْدَ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فَاطِمَةُ وَ اَلصِّدِّيقَةُ وَ اَلْمُبَارَكَةُ وَ اَلطَّاهِرَةُ وَ اَلزَّكِيَّةُ وَ اَلرَّاضِيَةُ وَ اَلْمَرْضِيَّةُ وَ اَلْمُحَدَّثَةُ وَ اَلزَّهْرَاءُ ثُمَّ قَالَ أَ تَدْرِي أَيُّ شَيْءٍ تَفْسِيرُ فَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلاَمُ قُلْتُ أَخْبِرْنِي يَا سَيِّدِي قَالَ فُطِمَتْ مِنَ اَلشَّرِّ قَالَ ثُمَّ قَالَ لَوْ لاَ أَنَّ أَمِيرَ اَلْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ تَزَوَّجَهَا مَا كَانَ لَهَا كُفْوٌ إِلَى يَوْمِ اَلْقِيَامَةِ عَلَى وَجْهِ اَلْأَرْضِ آدَمُ فَمَنْ دُونَهُ .
🔴 نکته: واژه «شر» در روایت فقط در برخی نقل ها مانند نقل دلائل الامامة «شرک» نقل شده و باقی کتاب ها «شر» نقل کرده اند.
از شرح بی نهایت
https://eitaa.com/azsharhebinahayat
بیان علامه مجلسی و نقل ایشان از فیروز آبادی درباره معنای لغوی فاطمه
لا یقال المناسب علی ما ذکر فی وجه التسمیة أن تسمی مفطومة إذ الفطم بمعنی القطع یقال فطمت الأم صبیها و فطمت الرجل عن عادته و فطمت الحبل لأنا نقول کثیرا ما یجی ء فاعل بمعنی مفعول کقولهم سر کاتم و مکان عامر و کما قالوا فی قوله تعالی عِیشَةٍ راضِیَةٍ* و ماءٍ دافِقٍ و یحتمل أن یکون ورد الفطم لازما أیضا.
قال الفیروزآبادی: أفطم السخلة حان أن تفطم فإذا فطمت فهی فاطم و مفطومة و فطیم انتهی و یمکن أن یقال إنها فطمت نفسها و شیعتها عن النار و عن الشرور و فطمت نفسها عن الطمث لکون السبب فی ذلک ما علم الله من محاسن أفعالها و مکارم خصالها فالإسناد مجازی.
از شرح بی نهایت
https://eitaa.com/azsharhebinahayat
جداشده از شناسایی مردم
امام صادق در ذیل آیه « إِنّٰا أَنْزَلْنٰاهُ فِي لَيْلَةِ اَلْقَدْرِ » فرمود: منظور از لیله فاطمه و منظور از قدر الله است پس هر که فاطمه را به درستی بشناسد شب قدر را درک کرده است. و به این دلیل فاطمه را فاطمه نامیدند زیرا مخلوقات از شناخت او باز داشته شده اند.
فُرَاتٌ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ اَلْقَاسِمِ بْنِ عُبَيْدٍ مُعَنْعَناً عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ : أَنَّهُ قَالَ « إِنّٰا أَنْزَلْنٰاهُ فِي لَيْلَةِ اَلْقَدْرِ » اَللَّيْلَةُ فَاطِمَةُ وَ اَلْقَدْرُ اَللَّهُ فَمَنْ عَرَفَ فَاطِمَةَ حَقَّ مَعْرِفَتِهَا فَقَدْ أَدْرَكَ لَيْلَةَ اَلْقَدْرِ وَ إِنَّمَا سُمِّيَتْ فَاطِمَةُ لِأَنَّ اَلْخَلْقَ فُطِمُوا عَنْ مَعْرِفَتِهَا أَوْ مِنْ مَعْرِفَتِهَا اَلشَّكُّ [مِنْ أ َبِي اَلْقَاسِمِ ]
از شرح بی نهایت
https://eitaa.com/azsharhebinahayat
جداشده از محبت دشمنان
سُمِّيَتْ فَاطِمَةَ فِي اَلْأَرْضِ [لِأَنَّهُ] فَطَمَتْ شِيعَتَهَا مِنَ اَلنَّارِ وَ فُطِمَتْ [فطموا] أَعْدَاؤُهَا عَنْ حُبِّهَا
از شرح بی نهایت
https://eitaa.com/azsharhebinahayat
جداشده از جهل
در تعبیر روایت ذیل «فطمتک بالعلم» آمده این تعبیر یا به این معنا است که خداوند متعال همراه با از شیر گرفتن به آن حضرت علم عطا فرموده است یا به این معنا است که گویا به جای شیر مادر به ایشان علم عطا شده است یا معانی شبیه به این ولی به هر حال به معنای جدایی ایشان از جهل خواهد بود.
ع، [علل الشرائع] مَاجِیلَوَیْهِ عَنْ مُحَمَّدٍ الْعَطَّارِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَیْنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحِ بْنِ عُقْبَةَ عَنْ یَزِیدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِکِ عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ علیه السلام قَالَ: لَمَّا وُلِدَتْ فَاطِمَةُ علیها السلام أَوْحَی اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَی مَلَکٍ فَأَنْطَقَ بِهِ لِسَانَ مُحَمَّدٍ صلی الله علیه و آله فَسَمَّاهَا فَاطِمَةَ ثُمَّ قَالَ إِنِّی فَطَمْتُکِ بِالْعِلْمِ وَ فَطَمْتُکِ عَنِ الطَّمْثِ ثُمَّ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ علیه السلام وَ اللَّهِ لَقَدْ فَطَمَهَا اللَّهُ تَبَارَکَ وَ تَعَالَی بِالْعِلْمِ وَ عَنِ الطَّمْثِ بِالْمِیثَاقِ.
از شرح بی نهایت
https://eitaa.com/azsharhebinahayat
جدا شده از آلودگی های جسمی و باطنی
زنان در هنگام ولادت فرزند و غیر آن آلودگی هایی در جسم خویش دارند که در شرع این آلودگی ها باطنی هم دانسته شده که نیازمند غسل و طهارت باطنی است اما طبق روایات آن حضرت پاکیزه از این آلودگی ها دانسته شده است.
به عنوان نمونه:
به نقل از کتاب السیده فاطمة الزهرا
طهارة الزهراء من الحيض عن اسماء بنت عميس قالت (قبلت، اي ولدت، فاطمة بالحسن، فلم ار لها دما فقلت يا رسول الله: اني لم ار لها دما في حيض ولا نفاس، فقال صلى الله عليه وسلم اما علمت ان ابنتي طاهرة مطهرة لا يرى لها دما في طمث ولا ولادة)، وروى النسائي والمحب الطبري عن ابن عباس قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ان ابنتي فاطمة حوراء إذ لم تحض ولم تطمث، وانما سماها فاطمة لان الله عز وجل فطمها ومحبيها عن النار) وفي رواية الخطيب: ابنتي فاطمة حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث
از شرح بی نهایت
https://eitaa.com/azsharhebinahayat