آیت الله حسین گنجی اشتهاردی
🟣...قَالَ: حَدَّثَنِی اَبُو سَعِیدٍ التَّیْمِیُّ، عَنْ اَبِی ثَابِتٍ مَوْلَی اَبِی ذَرٍّ، قَالَ: : ....اُمَّ سَلَمَةَ، فَقُلْتُ: اِنِّی وَاللَّهِ مَا جِئْتُ اَسْاَلُ طَعَامًا وَلا شَرَابًا وَلَکِنِّی مَوْلَی لاَبِی ذَرٍّ، فَقَالَتْ: مَرْحَبًا فَقَصَصْتُ عَلَیْهَا قِصَّتِی، فَقَالَتْ: اَیْنَ کُنْتَ حِینَ طَارَتِ الْقُلُوبُ مَطَائِرَهَا؟ قُلْتُ: اِلَی حَیْثُ کَشَفَ اللَّهُ ذَلِکَ عَنِّی عِنْدَ زَوَالِ الشَّمْسِ، قَالَ: اَحْسَنْتَ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ یَقُولُ: "عَلِیٌّ مَعَ الْقُرْآنِ، وَالْقُرْآنُ مَعَ عَلِیٍّ لَنْ یَتَفَرَّقَا حَتَّی یَرِدَا عَلَیَّ الْحَوْضَ" 📚 الحاکم النیسابوری، ابوعبدالله محمد بن عبدالله (متوفای۴۰۵ ه)، المستدرک علی الصحیحین، ج۳، ص۱۳۴، تحقیق:مصطفی عبد القادر عطا، ناشر:دار الکتب العلمیة - بیروت الطبعة:الاولی، ۱۴۱۱ه - ۱۹۹۰. امسلمه .... از رسول خدا (صلیاللهعلیهوآلهوسلّم) شنیدم که فرمود: علی همراه قرآن است و قرآن نیز همراه با علی (علیهالسّلام) است. هیچگاه علی (علیهالسّلام) از قرآن و قرآن از علی (علیهالسّلام)، جدا نمیشوند تا اینکه کنار حوض کوثر بر من وارد شوند. 🔮 از رسول خدا(صلى الله علیه وآله) بارها این حدیث شریف «عَلِیٌّ مَعَ القُرآنِ وَ القُرآنُ مَعَ عَلِیٍّ، لَن یَفتَرِقا حَتّى یَرِدا عَلَیَّ الحَوضَ» نقل شده است. 📚المعجم الأوسط : ج ۵ ص ۱۳۵ ح ۴۸۸۰ ، المعجم الصغير : ج ۱ ص ۲۵۵ ، الصواعق المحرقة : ص ۱۲۴ ; الطرائف : ص ۱۰۳ ح ۱۵۲ ،كشف الغمّة : ج ۱ ص ۱۴۸، المناقب للخوارزمي : ص ۱۷۷ ح ۲۱۴، المستدرك على الصحيحين: ج ۳ ص ۱۳۴ ح ۴۶۲۸ ; الجمل : ص ۴۱۷ ، الأمالي للطوسي : ص ۴۶۰ ح ۱۰۲۸ و ص۵۰۶ ح ۱۱۰۸. المستدرک على الصحیحین، ج ۳، ص ۱۳۴، ح ۴۶۲۸؛ الجمل، ص ۴۱۷؛ الأمالی للطوسی، ص ۴۶۰، ح ۱۰۲۸ و ص ۵۰۶، ح ۱۱۰۸ کلّها نحوه. الصواعق المحرقة: ص ۱۲۶؛ الأمالی للطوسی: ص ۴۷۸، ح ۱۰۴۵، عن اُمّ سلمة وزاد فیه «خلیفتان بصیران» بعد «مع علیّ». ربیع الأبرار : ج ۱ ص ۸۲۸؛ فرائد السمطین : ج ۱ ص ۱۷۷ ح ۱۴۰ کلاهما عن اُمّ سلمة .