«بسم الله الرحمن الرحیم» «السلام علیک یا أمین الله فی أرضه» 🔹نامه‌ی ۷۹ ، جلسه‌ی ۱۷ 🗓یک‌شنبه ، ۱۴۰۲/۰۷/۰۹ ------------------------- «أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّمَا أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ مَنَعُوا اَلنَّاسَ اَلْحَقَّ فَاشْتَرَوْهُ وَ أَخَذُوهُمْ بِالْبَاطِلِ فَاقْتَدَوْهُ» ✅آیات و روایات در مورد«رزق»دو دسته‌اند: ۱)اصل رزق:(سوره‌ی هود،آیه‌ی ۶) ، (سوره‌ی عنکبوت،آیه‌ی ۶۲) ۲)وسعت رزق ✅«وسعت رزق»(که فقط برای مؤمن بود)در روایات به دو شکل استفاده شده است: ۱)لغوی:از حیث لغت،وسعت رزق می‌تواند برای کافر هم استعمال شود(بحار‌الأنوار،جلد ۹۰،ص ۳۷۱) ۲)اصطلاحی:رزقی که مدّنظر شارع و مختصّ به«مؤمنین»است. «وسعت رزق اصطلاحی»،در روایات با دو قید مطرح شده است: ۱)تعریف حوائج:رزق باید«واسع»و«کفاف»باشد(یعنی تمام نیاز‌های اوّلیه و ضروری شخص را تأمین کند؛به‌گونه‌ای که شخص بی‌نیاز از دیگران شود) ۲)غایت رزق:رزق باید«بَلاغ»باشد(یعنی تو را به مقصد که همان تکامل مدّنظر است برساند) ✅«حوائج»باید ناظر به موضوع«غایت رزق»برای انسان تعریف شوند؛لذا هر نیازی مدّنظر نیست. ✅«وسعت رزق»برخلاف اصل رزق تضمینی نیست؛لذا اگر از سوی خدای متعال مضمون بود،نیازی به دعاء‌کردن برای کسب آن نبود. همچنین«اختیار انسان»در وسعت رزق دخیل است. ✅روایات نورانی من‌باب موضوع«رزق واسع»: 🟩...اِجْعَلْ لِي فِيهِ شِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ وَ أَمَاناً مِنْ كُلِّ خَوْفٍ وَ غِنًى مِنْ كُلِّ فَقْرٍ وَ عِزّاً مِنْ كُلِّ ذُلٍّ وَ أَوْسِعْ بِهِ عَلَيَّ فِي رِزْقِي وَ أَصِحَّ بِهِ جِسْمِي(بحار‌الأنوار،جلد ۹۸،ص ۱۲۷) 🟩...وَ أَوْسِعْ عَلَيَّ فِي رِزْقِي وَ سَهِّلْ عَلَيَّ مَطَالِبِي وَ أَعْطِنِي مِنْ جَزِيلِ عَطَائِكَ وَ أَفْضَلِ مَا أَعْطَيْتَ أَحَداً مِنْ خَلْقِكَ...(بحار‌الأنوار،جلد ۹۵،ص ۲۹) 🟩...اَللَّهُمَّ إِنَّكَ تَكَفَّلْتَ بِرِزْقِي وَ رِزْقِ كُلِّ دَابَّةٍ فَأَوْسِعْ عَلَيَّ وَ عَلَى عِيَالِي مِنْ رِزْقِكَ اَلْوَاسِعِ اَلْحَلاَلِ وَ اِكْفِنَا مِنَ اَلْفَقْرِ...(بحار‌الأنوار،جلد ۸۳،ص ۱۸۸) 🟩...يَا أَسْمَعَ اَلسَّامِعِينَ وَ يَا أَبْصَرَ اَلْمُبْصِرِينَ يَا عِزَّ اَلنَّاظِرِينَ وَ يَا أَسْرَعَ اَلْحَاسِبِينَ وَ يَا أَرْحَمَ اَلرَّاحِمِينَ وَ يَا أَحْكَمَ اَلْحَاكِمِينَ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ أَوْسِعْ لِي فِي رِزْقِي وَ مُدَّ لِي فِي عُمُرِي وَ اُمْنُنْ عَلَيَّ بِرَحْمَتِكَ...(بحارالأنوار،جلد ۵۰،ص ۲۹۹) 🟩...اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ أَنْزِلْ عَلَيَّ وَ عَلَى وَالِدَيَّ وَ أَهْلِ بَيْتِي وَ أَهْلِ حُزَانَتِي وَ إِخْوَانِيَ اَلْمُؤْمِنِينَ مِنْ رِزْقِكَ وَ رَحْمَتِكَ وَ سَكِينَتِكَ وَ مَحَبَّتِكَ وَ تَحَنُّنِكَ وَ رِزْقِكَ اَلْوَاسِعِ اَلْهَنِيءِ اَلْمَرِيءِ مَا تَجْعَلُهُ صَلاَحاً لِدُنْيَانَا وَ آخِرَتِنَا يَا أَرْحَمَ اَلرَّاحِمِينَ...(بحارالأنوار،جلد ۹۴،ص ۳۶۱) ✅روایات نورانی من‌باب موضوع«رزق کفاف و بلاغ»: 🟩...فَارْتَحِلُوا مِنْهَا بِأَحْسَنِ مَا بِحَضْرَتِكُمْ مِنَ اَلزَّادِ‌ وَ لاَ تَسْأَلُوا فِيهَا فَوْقَ اَلْكَفَافِ وَ لاَ تَطْلُبُوا مِنْهَا أَكْثَرَ مِنَ اَلْبَلاَغِ...(خطبه‌ی ۴۵) 🟩...وَ إِنَّ أَفْضَلَ اَلنَّاسِ عَبْدٌ أَخَذَ فِي اَلدُّنْيَا اَلْكَفَافَ وَ صَاحَبَ فِيهَا اَلْعَفَافَ وَ تَزَوَّدَ لِلرَّحِيلِ وَ تَأَهَّبَ لِلْمَسِيرِ...(بحارالأنوار،جلد ۷۴،ص ۱۷۹) 🟩طُوبَى لِمَنْ رُزِقَ اَلْكَفَافَ ثُمَّ صَبَرَ عَلَيْهِ(بحارالأنوار،جلد ۶۹،ص ۶۸) 🟩رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ:اَللَّهُمَّ مَنْ أَحَبَّنِي فَارْزُقْهُ اَلْكَفَافَ وَ اَلْعَفَافَ وَ مَنْ أَبْغَضَنِي فَأَكْثِرْ مَالَهُ وَ وَلَدَهُ(بحارالأنوار،جلد ۶۹،ص ۶۴) 🟩رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : اَللَّهُمَّ اُرْزُقْ مُحَمَّداً وَ آلَ مُحَمَّدٍ وَ مَنْ أَحَبَّ مُحَمَّداً وَ آلَ مُحَمَّدٍ اَلْعَفَافَ وَ اَلْكَفَافَ وَ اُرْزُقْ مَنْ أَبْغَضَ مُحَمَّداً وَ آلَ مُحَمَّدٍ كَثْرَةَ اَلْمَالِ وَ اَلْوَلَدِ(بحارالأنوار،جلد ۶۹،ص ۶۷ و ۵۹) 🟩...فَقَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ إِنَّ مَا قَلَّ وَ كَفَى خَيْرٌ مِمَّا كَثُرَ وَ أَلْهَى اَللَّهُمَّ اُرْزُقْ مُحَمَّداً وَ آلَ مُحَمَّدٍ اَلْكَفَافَ(بحارالأنوار،جلد ۶۹،ص ۶۱) 🟩وَ لاَ تَسْأَلُوا فِيهَا فَوْقَ اَلْكَفَافِ وَ لاَ تَطْلُبُوا مِنْهَا أَكْثَرَ مِنَ اَلْبَلاَغِ(بحار‌الأنوار،جلد ۶۹،ص ۶۸) و الحمدلله ربّ العالمین... 👇👇👇👇👇👇 ┏━━🍃🌺🍃━┓ @madrese_velayat @rayatalhedayat @sajjadiyeh ┗━━━🍂━