«بسم الله الرحمن الرحیم»
«السلام علیک یا أمین الله فی أرضه»
🔹نامهی ۷۹ ، جلسهی ۱۷
🗓یکشنبه ، ۱۴۰۲/۰۷/۰۹
-------------------------
«أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّمَا أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ مَنَعُوا اَلنَّاسَ اَلْحَقَّ فَاشْتَرَوْهُ وَ أَخَذُوهُمْ بِالْبَاطِلِ فَاقْتَدَوْهُ»
✅آیات و روایات در مورد
«رزق»دو دستهاند:
۱)اصل رزق:(سورهی هود،آیهی ۶) ، (سورهی عنکبوت،آیهی ۶۲)
۲)وسعت رزق
✅«وسعت رزق»(که فقط برای مؤمن بود)در روایات به دو شکل استفاده شده است:
۱)لغوی:از حیث لغت،وسعت رزق میتواند برای کافر هم استعمال شود(بحارالأنوار،جلد ۹۰،ص ۳۷۱)
۲)اصطلاحی:رزقی که مدّنظر شارع و مختصّ به«مؤمنین»است.
«وسعت رزق اصطلاحی»،در روایات با دو قید مطرح شده است:
۱)تعریف حوائج:رزق باید
«واسع»و
«کفاف»باشد(یعنی تمام نیازهای اوّلیه و ضروری شخص را تأمین کند؛بهگونهای که شخص بینیاز از دیگران شود)
۲)غایت رزق:رزق باید«بَلاغ»باشد(یعنی تو را به مقصد که همان تکامل مدّنظر است برساند)
✅
«حوائج»باید ناظر به موضوع
«غایت رزق»برای انسان تعریف شوند؛لذا هر نیازی مدّنظر نیست.
✅«وسعت رزق»برخلاف اصل رزق تضمینی نیست؛لذا اگر از سوی خدای متعال مضمون بود،نیازی به دعاءکردن برای کسب آن نبود.
همچنین«اختیار انسان»در وسعت رزق دخیل است.
✅روایات نورانی منباب موضوع
«رزق واسع»:
🟩...اِجْعَلْ لِي فِيهِ شِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ وَ أَمَاناً مِنْ كُلِّ خَوْفٍ وَ غِنًى مِنْ كُلِّ فَقْرٍ وَ عِزّاً مِنْ كُلِّ ذُلٍّ وَ
أَوْسِعْ بِهِ عَلَيَّ فِي
رِزْقِي وَ أَصِحَّ بِهِ جِسْمِي(بحارالأنوار،جلد ۹۸،ص ۱۲۷)
🟩...وَ
أَوْسِعْ عَلَيَّ فِي
رِزْقِي وَ سَهِّلْ عَلَيَّ مَطَالِبِي وَ أَعْطِنِي مِنْ جَزِيلِ عَطَائِكَ وَ أَفْضَلِ مَا أَعْطَيْتَ أَحَداً مِنْ خَلْقِكَ...(بحارالأنوار،جلد ۹۵،ص ۲۹)
🟩...اَللَّهُمَّ إِنَّكَ تَكَفَّلْتَ
بِرِزْقِي وَ
رِزْقِ كُلِّ دَابَّةٍ
فَأَوْسِعْ عَلَيَّ وَ عَلَى عِيَالِي مِنْ
رِزْقِكَ اَلْوَاسِعِ اَلْحَلاَلِ وَ اِكْفِنَا مِنَ اَلْفَقْرِ...(بحارالأنوار،جلد ۸۳،ص ۱۸۸)
🟩...يَا أَسْمَعَ اَلسَّامِعِينَ وَ يَا أَبْصَرَ اَلْمُبْصِرِينَ يَا عِزَّ اَلنَّاظِرِينَ وَ يَا أَسْرَعَ اَلْحَاسِبِينَ وَ يَا أَرْحَمَ اَلرَّاحِمِينَ وَ يَا أَحْكَمَ اَلْحَاكِمِينَ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ
أَوْسِعْ لِي فِي
رِزْقِي وَ مُدَّ لِي فِي عُمُرِي وَ اُمْنُنْ عَلَيَّ بِرَحْمَتِكَ...(بحارالأنوار،جلد ۵۰،ص ۲۹۹)
🟩...اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ أَنْزِلْ عَلَيَّ وَ عَلَى وَالِدَيَّ وَ أَهْلِ بَيْتِي وَ أَهْلِ حُزَانَتِي وَ إِخْوَانِيَ اَلْمُؤْمِنِينَ مِنْ رِزْقِكَ وَ رَحْمَتِكَ وَ سَكِينَتِكَ وَ مَحَبَّتِكَ وَ تَحَنُّنِكَ وَ
رِزْقِكَ اَلْوَاسِعِ اَلْهَنِيءِ اَلْمَرِيءِ مَا تَجْعَلُهُ صَلاَحاً لِدُنْيَانَا وَ آخِرَتِنَا يَا أَرْحَمَ اَلرَّاحِمِينَ...(بحارالأنوار،جلد ۹۴،ص ۳۶۱)
✅روایات نورانی منباب موضوع
«رزق کفاف و بلاغ»:
🟩...فَارْتَحِلُوا مِنْهَا بِأَحْسَنِ مَا بِحَضْرَتِكُمْ مِنَ اَلزَّادِ وَ لاَ تَسْأَلُوا فِيهَا فَوْقَ
اَلْكَفَافِ وَ لاَ تَطْلُبُوا مِنْهَا أَكْثَرَ مِنَ
اَلْبَلاَغِ...(خطبهی ۴۵)
🟩...وَ إِنَّ أَفْضَلَ اَلنَّاسِ عَبْدٌ أَخَذَ فِي اَلدُّنْيَا
اَلْكَفَافَ وَ صَاحَبَ فِيهَا اَلْعَفَافَ وَ تَزَوَّدَ لِلرَّحِيلِ وَ تَأَهَّبَ لِلْمَسِيرِ...(بحارالأنوار،جلد ۷۴،ص ۱۷۹)
🟩طُوبَى لِمَنْ رُزِقَ
اَلْكَفَافَ ثُمَّ صَبَرَ عَلَيْهِ(بحارالأنوار،جلد ۶۹،ص ۶۸)
🟩رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ:اَللَّهُمَّ مَنْ أَحَبَّنِي فَارْزُقْهُ
اَلْكَفَافَ وَ اَلْعَفَافَ وَ مَنْ أَبْغَضَنِي فَأَكْثِرْ مَالَهُ وَ وَلَدَهُ(بحارالأنوار،جلد ۶۹،ص ۶۴)
🟩رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : اَللَّهُمَّ
اُرْزُقْ مُحَمَّداً وَ آلَ مُحَمَّدٍ وَ مَنْ أَحَبَّ مُحَمَّداً وَ آلَ مُحَمَّدٍ اَلْعَفَافَ وَ
اَلْكَفَافَ وَ
اُرْزُقْ مَنْ أَبْغَضَ مُحَمَّداً وَ آلَ مُحَمَّدٍ كَثْرَةَ اَلْمَالِ وَ اَلْوَلَدِ(بحارالأنوار،جلد ۶۹،ص ۶۷ و ۵۹)
🟩...فَقَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ إِنَّ مَا قَلَّ وَ كَفَى خَيْرٌ مِمَّا كَثُرَ وَ أَلْهَى اَللَّهُمَّ
اُرْزُقْ مُحَمَّداً وَ آلَ مُحَمَّدٍ
اَلْكَفَافَ(بحارالأنوار،جلد ۶۹،ص ۶۱)
🟩وَ لاَ تَسْأَلُوا فِيهَا فَوْقَ
اَلْكَفَافِ وَ لاَ تَطْلُبُوا مِنْهَا أَكْثَرَ مِنَ
اَلْبَلاَغِ(بحارالأنوار،جلد ۶۹،ص ۶۸)
و الحمدلله ربّ العالمین...
👇👇👇👇👇👇
┏━━🍃🌺🍃━┓
@madrese_velayat
@rayatalhedayat
@sajjadiyeh
┗━━━🍂━
#نهج_البلاغه_امام_علی_علیه_السلام
#جهاد_تبیین_واجب_عینی_فوری
#مدرسه_ولایت