استاد طباطبایی جلسه اول 1-6-1402 فشرده شده.mp3
25.43M
صوت چهارمین جلسه از سلسله نشستهای عاشوراپژوهی ۲ مرکز پژوهشهای تاریخ اسلام
ارائهدهنده: استاد سید محمود طباطبایینژاد
موضوع: بررسی رویکردهای مشهور در تفسیر واقعۀ عاشورا 1
استاد طباطبایی جلسه دوم 2-6-1402 فایل فشرده شده.mp3
19.51M
صوت پنجمین جلسه از سلسله نشستهای عاشوراپژوهی ۲ مرکز پژوهشهای تاریخ اسلام
ارائهدهنده: استاد سید محمود طباطبایینژاد
موضوع: بررسی رویکردهای مشهور در تفسیر واقعۀ عاشورا 2
آقای طباطبایی از محققین اصلی دانشنامه دارالحدیث هست.
در این دو صوت نظریه حکومت را خوب نقد میکنه و البته از تکلیف خاص با قرائتی خاص دفاع میکنه
گوش دادنش خوبه واقعا
⭕️ اگر نمیفهمی باید دنبال صاحب اصلی علم باشی...
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِصَامٍ الْكُلَيْنِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْكُلَيْنِيُّ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ يَعْقُوبَ قَالَ:
سَأَلْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عُثْمَانَ الْعَمْرِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنْ يُوصِلَ لِي كِتَاباً قَدْ سَأَلْتُ فِيهِ عَنْ مَسَائِلَ أَشْكَلَتْ عَلَيَّ فَوَرَدَتْ فِي التَّوْقِيعِ بِخَطِّ مَوْلَانَا صَاحِبِ الزَّمَانِ ع ... أَكْثِرُوا الدُّعَاءَ بِتَعْجِيلِ الْفَرَجِ فَإِنَّ ذَلِكَ فَرَجُكُمْ
کمال الدین ج 2 ص 483 و 485
#حدیث
@talab_elm
⭕️ حدود صلات، علت عدم استقبال و استدبار نسبت به قبله حین التخلی
الْبِحَارُ، عَنْ الْعِلَلِ لِمُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْقُمِّيِّ قَالَ"
أَوَّلُ حَدٍّ مِنْ حُدُودِ الصَّلَاةِ هُوَ الِاسْتِنْجَاءُ وَ هُوَ أَحَدَ عَشَرَ
🔹لَا بُدَّ لِكُلِّ النَّاسِ مِنْ مَعْرِفَتِهَا وَ إِقَامَتِهَا وَ ذَلِكَ مِنْ آدَابِ رَسُولِ اللَّهِ ص فَإِذَا أَرَادَ الْبَوْلَ وَ الْغَائِطَ فَلَا يَجُوزُ لَهُ أَنْ يَسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةَ بِقُبُلٍ وَ لَا دُبُرٍ
👈وَ #الْعِلَّةُ_فِي_ذَلِكَ أَنَّ الْكَعْبَةَ أَعْظَمُ آيَةٍ لِلَّهِ فِي أَرْضِهِ وَ أَجَلُّ حُرْمَةً وَ لَا تَسْتَقْبِلْ بِالْعَوْرَتَيْنِ الْقُبُلِ وَ الدُّبُرِ لِتَعْظِيمِ آيَةِ اللَّهِ وَ حَرَمِ اللَّهِ وَ بَيْتِ اللَّهِ
⭕️قَالَ وَ لَا يُسْتَقْبَلُ الرِّيحُ لِعِلَّتَيْنِ
1⃣ إِحْدَاهُمَا أَنَّ الرِّيحَ تَرُدُّ الْبَوْلَ فَتُصِيبُ الثَّوْبَ وَ رُبَّمَا #لَمْ_يَعْلَمِ الرَّجُلُ ذَلِكَ أَوْ #لَمْ_يَجِدْ مَا يَغْسِلُهُ
2⃣ وَ الْعِلَّةُ الثَّانِيَةُ أَنَّ #مَعَ_الرِّيحِ_مَلَكاً فَلَا يُسْتَقْبَلُ بِالْعَوْرَةِ
#حدیث
@talab_elm
⭕️دستشویی را کجای منزل باید قرار داد؟
وَ رُوِّينَا، عَنْ بَعْضِهِمْ ع أَنَّهُ أَمَرَ بِابْتِنَاءِ مَخْرَجٍ فِي الدَّارِ
فَأَشَارُوا إِلَى مَوْضِعٍ غَيْرِ مُسْتَتِرٍ مِنَ الدَّارِ
🔹فَقَالَ ع يَا هَؤُلَاءِ !
إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ لَمَّا خَلَقَ الْإِنْسَانَ خَلَقَ مَخْرَجَهُ فِي أَسْتَرِ مَوْضِعٍ مِنْهُ وَ كَذَلِكَ يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ الْمَخْرَجُ فِي أَسْتَرِ مَوْضِعٍ فِي الدَّارِ
----------
البحار ج ۸۰ ص ۱۹۳ ح ۵۱.
#حدیث
⭕️ اصرار بر گناه یعنی چه؟
عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ علیه السلام فِی قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: «وَ لَمْ یُصِرُّوا عَلی ما فَعَلُوا وَ هُمْ یَعْلَمُونَ» [۱]
🔹قَالَ: «الاْءِصْرَارُ أَنْ یُذْنِبَ الذَّنْبَ، فَلاَ یَسْتَغْفِرَ اللّهَ، وَ لاَ یُحَدِّثَ نَفْسَهُ بِتَوْبَةٍ؛ #فَذلِکَ_الاْءِصْرَارُ».
⭕️ حالا اثرِ اصرارِ بر گناه چیست؟
عَنْ أَبِی بَصِیرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ علیه السلام یَقُولُ:
🔸«لاَ وَ اللّهِ، #لاَ_یَقْبَلُ_اللّهُ_شَیْئاً_مِنْ_طَاعَتِهِ عَلَی الاْءِصْرَارِ عَلی شَیْءٍ مِنْ مَعَاصِیهِ».
----------
[۱] آل عمران (۳): ۱۳۵
🔰الکافی، کتاب الایمان و الکفر
#حدیث
@talab_elm
#نکته
بَابُ عَدَمِ کَرَاهَةِ حِکَایَةِ الْأَذَانِ عَلَی الْخَلَاءِ وَ اسْتِحْبَابِهِ [۲]
---------- 🔸حاشیه صاحب وسائل👇
[۲]: ورد فی هامش المخطوط ما نصه؛
ذکر الشهید الثانی فی بعض کتبه ان هذه المسالة لیس فیها نص أصلا [راجع الروضة البهیة فی شرح اللمعة الدمشقیة ۱- ۸۸.]
🔹و مثله کثیر جدا و وجه ذلک غالبا أنهم کانوا یقتصرون علی مطالعة التهذیب🔸
🛑 جالبه شهید ثانی اکتفا میکردند به مطالعه تهذیب و روایت های علل و فقیه را ذیل باب ندیده اند....
#حدیث
@talab_elm
🛑 ازدیاد رزق یک مسئله بسیار مهم!
لِأَیِّ عِلَّةٍ یُسْتَحَبُّ لِلْإِنْسَانِ إِذَا سَمِعَ الْأَذَانَ أَنْ یَقُولَ کَمَا یَقُولُ الْمُؤَذِّنُ وَ إِنْ کَانَ عَلَی الْبَوْلِ وَ الْغَائِطِ فَقَالَ لِأَنَّ ذَلِکَ یَزِیدُ فِی الرِّزْقِ.
🔰وسائل الشیعه
#حدیث
@talab_elm
#نکته
🛑 اهمیت مسواک زدن!
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص أَتَانِي جَبْرَئِيلُ ع فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ كَيْفَ نَنْزِلُ عَلَيْكُمْ وَ أَنْتُمْ لَا تَسْتَاكُونَ وَ لَا تَسْتَنْجُونَ بِالْمَاءِ
🔰وسائل الشیعه
#حدیث
@talab_elm