با خاطر همین تفاوتهایی که بین کفّار و منافقین هست، نوع مقابله با جریان نفاق پنهان متفاوت از نوع مقابله با جریان کفر صریح میشه...
منافق افکار عمومی جامعه رو با خودش همراه کرده...کسب وجاهت اجتماعی کرده...لذا بدنه جامعه ازش حمایت میکنه...دشمنی منافق برا مردم باورپذیر نیست...
نمیشه باهاش جنگید...
حتّی نمیشه بر علیهش موضعگیری صریح کرد...
شیخ غلامعلي بدرلو
با خاطر همین تفاوتهایی که بین کفّار و منافقین هست، نوع مقابله با جریان نفاق پنهان متفاوت از نوع مقا
به همین نکته مرحوم شیخ مفید اشاره میکنن...
(المسألة السابعة و الأربعون)
و سأل عن قوله تعالى «يا أَيُّهَا النَّبِيُّ جاهِدِ الْكُفَّارَ وَ الْمُنافِقِينَ وَ اغْلُظْ عَلَيْهِمْ»، فقال ما رأيناه جاهد المنافقين فما الوجه في ذلك؟
و الجواب أن الجهاد على ضربين جهاد بالسيف و جهاد باللسان و كان الجهاد بالسيف مفروضا على النبي ص للكفار الذين ظاهروا بالكفر و الشرك و كان جهاد اللسان مفروضا عليه للمنافقين و قد أدى الفرضين معا، فجاهد الكفار بالسيف و جاهد المنافقين باللسان كما فرض عليه.
المسائل العكبرية؛ ص115
پیامبر نمیتونه موضعگیری صریح بکنه...
هم به خاطر حرفهای بودن این طیف از منافقین و هم به خاطر عدم تعبّد عموم جامعه نسبت به پیامبر و هم به جهت فراهم شدن بستر امتحان...
به چند نمونه اشاره میکنم برای اینکه مردم نسبت به پیامبر تعبّد تام ندارند...خصوصاً در مسائلی که بیان حضرت با منافع و علایقشون در تزاحم باشه...
1275731712_-94131631.pdf
6.15M
زیارت غدیریه أمیرالمؤمنین به انشاء امام هادی علیهما السلام...
مناسب برای گوشی همراه...
شیخ غلامعلي بدرلو
پیامبر نمیتونه موضعگیری صریح بکنه... هم به خاطر حرفهای بودن این طیف از منافقین و هم به خاطر عدم ت
اعتراض مردم به پیامبر در جریان ازدواج حضرت صدیقه و امیرالمومنین علیهما السلام...
مردم پیامبر رو به خاطر اینکه دخترشون رو به عقد مولا درآوردن عتاب کردند...
عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى الرِّضَا عَنْ أَبِيهِ عَنْ آبَائِهِ عَنْ عَلِيٍّ ع قَالَ:
قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ص يَا عَلِيُّ لَقَدْ عَاتَبَتْنِي رِجَالٌ مِنْ قُرَيْشٍ فِي أَمْرِ فَاطِمَةَ وَ قَالُوا خَطَبْنَاهَا إِلَيْكَ فَمَنَعْتَنَا وَ تَزَوَّجْتَ عَلِيّاً فَقُلْتُ لَهُمْ وَ اللَّهِ مَا أَنَا مَنَعْتُكُمْ وَ زَوَّجْتُهُ بَلِ اللَّهُ تَعَالَى مَنَعَكُمْ وَ زَوَّجَهُ فَهَبَطَ عَلَيَّ جَبْرَئِيلُ ع فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنَّ اللَّهَ جَلَّ جَلَالُهُ يَقُولُ لَوْ لَمْ أَخْلُقْ عَلِيّاً ع لَمَا كَانَ لِفَاطِمَةَ ابْنَتِكَ كُفْوٌ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ آدَمُ فَمَنْ دُونَه.
عيون أخبار الرضا عليه السلام؛ ج1؛ ص225
رُوِيَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ:
لَمَّا زَوَّجَ رَسُولُ اللَّهِ ص فَاطِمَةَ مِنْ عَلِيٍّ ع أَتَاهُ نَاسٌ مِنْ قُرَيْشٍ فَقَالُوا إِنَّكَ زَوَّجْتَ عَلِيّاً بِمَهْرٍ خَسِيسٍ فَقَالَ لَهُمْ مَا أَنَا زَوَّجْتُ عَلِيّاً وَ لَكِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ زَوَّجَهُ لَيْلَةً أَسْرَى بِي عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى...
من لا يحضره الفقيه ؛ ج3 ؛ ص401
و قد كان جماعة من المهاجرين خطبوها إلى رسول الله، فلما زوجها عليا قالوا في ذلك، فقال رسول الله: ما أنا زوجته و لكن الله زوجه.
تاريخ اليعقوبى، ج2، ص 41
شیخ غلامعلي بدرلو
اعتراض مردم به پیامبر در جریان ازدواج حضرت صدیقه و امیرالمومنین علیهما السلام... مردم پیامبر رو به
اعتراض مردم به پیامبر در جریان تقسیم غنائم، بعد از فتح مکه و جنگ حنین:
عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ- وَ الْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ قَالَ هُمْ قَوْمٌ وَحَّدُوا اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ وَ خَلَعُوا عِبَادَةَ مَنْ يُعْبَدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَ شَهِدُوا أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ ص وَ هُمْ فِي ذَلِكَ شُكَّاكٌ فِي بَعْضِ مَا جَاءَ بِهِ مُحَمَّدٌ ص فَأَمَرَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ نَبِيَّهُ ص أَنْ يَتَأَلَّفَهُمْ بِالْمَالِ وَ الْعَطَاءِ لِكَيْ يَحْسُنَ إِسْلَامُهُمْ وَ يَثْبُتُوا عَلَى دِينِهِمُ الَّذِي دَخَلُوا فِيهِ وَ أَقَرُّوا بِهِ وَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ص- يَوْمَ حُنَيْنٍ تَأَلَّفَ رُؤَسَاءَ الْعَرَبِ مِنْ قُرَيْشٍ وَ سَائِرِ مُضَرَ مِنْهُمْ أَبُو سُفْيَانَ بْنُ حَرْبٍ وَ عُيَيْنَةُ بْنُ حُصَيْنٍ الْفَزَارِيُّ وَ أَشْبَاهُهُمْ مِنَ النَّاسِ فَغَضِبَتِ الْأَنْصَارُ وَ اجْتَمَعَتْ إِلَى سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ فَانْطَلَقَ بِهِمْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ص بِالْجِعْرَانَةِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَ تَأْذَنُ لِي فِي الْكَلَامِ فَقَالَ نَعَمْ فَقَالَ إِنْ كَانَ هَذَا الْأَمْرُ مِنْ هَذِهِ الْأَمْوَالِ الَّتِي قَسَمْتَ بَيْنَ قَوْمِكَ شَيْئاً أَنْزَلَهُ اللَّهُ رَضِينَا وَ إِنْ كَانَ غَيْرَ ذَلِكَ لَمْ نَرْضَ قَالَ زُرَارَةُ وَ سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ ع يَقُولُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص يَا مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ أَ كُلُّكُمْ عَلَى قَوْلِ سَيِّدِكُمْ سَعْدٍ فَقَالُوا سَيِّدُنَا اللَّهُ وَ رَسُولُهُ ثُمَّ قَالُوا فِي الثَّالِثَةِ نَحْنُ عَلَى مِثْلِ قَوْلِهِ وَ رَأْيِهِ قَالَ زُرَارَةُ فَسَمِعْتُ- أَبَا جَعْفَرٍ ع يَقُولُ فَحَطَّ اللَّهُ نُورَهُمْ وَ فَرَضَ اللَّهُ لِلْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ سَهْماً فِي الْقُرْآنِ.
الكافي؛ ج2؛ ص411
شیخ غلامعلي بدرلو
اعتراض مردم به پیامبر در جریان تقسیم غنائم، بعد از فتح مکه و جنگ حنین: عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي جَ
بی توجهی به پیامبر، هنگام نماز جمعه و رها کردن ایشون برای تجارت و سرگرمی:
(الجمعة، 11) وَ إِذا رَأَوْا تِجارَةً أَوْ لَهْواً انْفَضُّوا إِلَيْها وَ تَرَكُوكَ قائِماً قُلْ ما عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَ مِنَ التِّجارَةِ وَ اللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقين.
و چون داد و ستد يا سرگرميى ببينند، به سوى آن روىآور مىشوند، و تو را در حالى كه ايستادهاى ترك مىكنند. بگو: «آنچه نزد خداست از سرگرمى و از داد و ستد بهتر است، و خدا بهترين روزىدهندگان است.»
شیخ غلامعلي بدرلو
بی توجهی به پیامبر، هنگام نماز جمعه و رها کردن ایشون برای تجارت و سرگرمی: (الجمعة، 11) وَ إِذا رَأ
حمایت از جسارت عمر و بی توجهی به دستور پیامبر کنار بستر ایشون:
عمر جسارت میکنه...عده ای هم در جمع از او حمایت میکنن که لازم نیست قلم و دوات بیارید و پیامبر بیماری برش غلبه کرده و حالت عادی نداره...عجب...
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: «لَمَّا حُضِرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي الْبَيْتِ رِجَالٌ فِيهِمْ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: هَلُمَّ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَا تَضِلُّوا بَعْدَهُ، فَقَالَ عُمَرُ: إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ غَلَبَ عَلَيْهِ الْوَجَعُ وَعِنْدَكُمُ الْقُرْآنُ، حَسْبُنَا كِتَابُ اللهِ، فَاخْتَلَفَ أَهْلُ الْبَيْتِ فَاخْتَصَمُوا، مِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ: قَرِّبُوا يَكْتُبْ لَكُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ مَا قَالَ عُمَرُ، فَلَمَّا أَكْثَرُوا اللَّغْوَ وَالِاخْتِلَافَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قُومُوا. قَالَ عُبَيْدُ اللهِ فَكَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقُولُ: إِنَّ الرَّزِيَّةَ كُلَّ الرَّزِيَّةِ مَا حَالَ بَيْنَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَيْنَ أَنْ يَكْتُبَ لَهُمْ ذَلِكَ الْكِتَابَ مِنِ اخْتِلَافِهِمْ وَلَغَطِهِمْ.»
صحيح البخاري، ج7، ص120
پس مردم حامی منافقین بودن...یعنی افکار عمومی جامعه با جریان نفاق همراه شد...مقبولیت پیدا کردن...بدنه جامعه ازشون پشتیبانی میکنه...لذا پیامبر نمیتونه موضع گیری صریح کنه...چون مردم ازش قبول نمیکنن...
لذا حذیفه در یه نقلی هست که فرمود محبت ابوبکر در دل مردم اشراب شده بود و ابوبکر در دل مردم جا پیدا کرده همون جور که بنی اسرائیل نسبت به سامری و گوساله سامری علاقه پیدا کرده بودند و به خاطر همین هارون رو رها کردند و تو جامعه تضعیفش کردن...علاوه بر این منافقین با سران قبائل پیمان بسته بودن و زد و بند داشتن...مردم هم که به اقتضای نظام قبیلگی، تابع رئیس قبیله های خودشون بودن...
...فَقَالَ حُذَيْفَةُ إِنَّ هَؤُلَاءِ رُءُوسُ الْقَبَائِلِ وَ أَشْرَافُهَا وَ مَا مِنْ رَجُلٍ مِنْ هَؤُلَاءِ إِلَّا وَ مَعَهُ مِنَ النَّاسِ خَلْقٌ عَظِيمٌ يَسْمَعُونَ لَهُ وَ يُطِيعُونَ وَ أُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمْ مِنْ أَبِي بَكْرٍ كَمَا أُشْرِبَ قُلُوبُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ حُبِّ الْعِجْلِ [وَ] السَّامِرِيِّ حَتَّى تَرَكُوا هَارُونَ وَ اسْتَضْعَفُوه...
إرشاد القلوب إلى الصواب (للديلمي)، ج2، ص 341