eitaa logo
مجموعه علمی،فرهنگی معارج
1.8هزار دنبال‌کننده
520 عکس
93 ویدیو
129 فایل
مجموعه ی مجازی ،آموزشی و فرهنگی معارج ⭕ هدف: نشر معارف وعلوم دینی در سطوح مختلف (بدون هیچ گونه وابستگی) #عقلی #نقلی #طب ⁦🎗️⁩بدون #وابستگی ⁦⁦⁦🎗️ ⁦ 🔖ادمین: @Hekmat_hasan ⭕صفحه ما⭕: https://moarej.blog.ir/ ⭕حامی معارج ⭕👇👇 @Hami_mareg
مشاهده در ایتا
دانلود
۱۰ سپتامبر،‏ ۱۶.۴۴.mp3
39.77M
🎧 ۱۲۷_ حسن خواه 📗 پنجم اشراق دوم خلاصه : بیان مشکله ای در کلام قدما این بحث باتوجه به اصول موضوعی علم هیات قدیم است که ممکن است امروز مطرود باشد . این مباحث تحت عنوان صغریات و تحلیل هستی شناسی حکمت از این مباحث است . واگر روزی این اصول موضوعی باطل شود به ساحت حکمت اشکالی نخواهد بود . مقدمات :۱_ عالم متشکل از ۹ فلاک است . هر فلک جسم کروی است . ۲_فلک بسیط است و بسیط یعنی از عناصر متعدد تشکیل نشده و متشابهه الاطراف است . ۳_ نسبت شی متشابهه الاطراف واحد به اشیا متعدد واحد است . یعنی هر خصوصیتی که یک جز فرضی فلک دارد جز دیگر دارد سوال اصلی: الف:چرا تعیین شده واقعا منطقه و قطبین برای فلک ؟ ب: چرابرای اجزا فلک خواص متعدد قایلید؟! (طالع ) ج:چرا این فرد فلک موجود شد چرا فرض دیگر ان موجود نشد ؟! مولی صدرا برای پاسخ این مطلب : چهار اصل را اشاره می کند: ۱_ مجعول بالذات وجود است. نه ماهیت وماهیت مجعول بالعرض است .
۱۰ سپتامبر،‏ ۱۷.۴۰.mp3
26.6M
📗جلسات_منظومه 🎧 ۸۹_ حسن خواه 📗 وجوب غیری خلاصه : وجوب یا بالذات است و یا بالعرض لذا تعدد واجبی در کار نیست . فیلسوف میگوید ممکن محتاج علت است. و ممکن فی الجمله بداهتا موجود است ورابطه علت و معلوم ضروری است . متکلم : رابطه بین این دو بااولویت است . الویت یا ذاتی است یا غیری هر دو تقسیم میشود به کافی وغیری ! اولویت ذاتی باطل است : چون ماهیت در حد ذاتش لیست الا هی ! این تساوی طرفین نافی این است که ماهیت در مرتبه ذات چیزی افزون براین لیسیت ذاتی نیست .
1.02M
سه سنخ مباحث فلسفی و ذکر دوسفر برای فیلسوف . و اهمیت بحث های طبیعی
🔰درس روز چهارشنبه 📗قانون ⏰ ساعت : ۱۷ 📗قانونچه( درس ابتدای مقاله چهارم) : ساعت ۴۰: ۱۷ 🌐لینک برگزاری کلاس آنلاین👇👇👇👇 🆔 https://meet.google.com/yoc-mmds-sbg 🆔 @kellasetegadi ثبت نام ترم تابستان(طب) پی وی
درس قانون شیخ الریس (ره) با حواشی اولیه استاد. وَ مَا كَانَ مُتَخَلِّقاً مِنَ الدَّمِ فَإنَّهُ يَنْبُتُ بَعْدَ انْثِلامِهِ(شکاف،) وَ يَتَّصِلُ بِمِثْلِهِ كَاللَّحْمِ، اون اعضایی که از خون به وجوده امده وَمَا كَانَ مُتَوَلِّداً عَنْ دَمٍ فِيهِ قُوَّةُ الْمَنِىِّ بَعْدُ فَمَا دَامَ الْعَهْدُ بِالْمَنِىِّ قَرِيباً فَذَلِكَ الْعُضْوُ إذَا فَاتَ أَمْكَنَ أنْ يَنْبُتَ مَرَّةً أُخْرَى مِثْلُ السِنِّ فِى سِنِّ الصَّبَا، وَأمَّا إذَا اسْتَوْلَى عَلَى الدَّمِ مِزَاجٌ آخَرُ فَإنَّهُ لا يَنْبُتُ مَرَّةً أُخْرَى. اعضاء حساس (حس دار ) و متحرکه وَنَقُولُ أيْضاً: إنَّ الأعْضَاءَ الحَسَّاسَةَ الْمُتَحَرِّكَةَ قَدْ تَكُونُ تَارَةً مَبْدَأَ الْحِسِ‌(مبداء وحس حرکت ) وَ الْحَرَكَةِ لَهَا (اعضاء)جَمِيعاً عَصَبَةٌ وَاحِدَةٌ(مثل لامسه در بعض شروح هم حرکت و حس)  وَ قَدْ يَفْتَرِقُ تَارَةً ذَلِكَ فَيَكُونُ مَبْدَأٌ لِكُلِّ قُوَّةٍ عَصَبَةً.(برای حرکت یک عصب ) منبت غشا احشاء احشا در تعبير اطبّا به اعضايى كه درون قفسه دنده‌اى بدن جا گرفته اطلاق مى‌گردد و آن شامل احشاى فوقانى (اعضاى تنفسى) و احشاى تحتانى (اعضاى گوارشى) مى‌شود. این ها باهم متصل اند حالا در باره منبت بودن ممکن است خدشه شود. وَ نَقُولُ أيْضاً: إنَّ جَمِيعَ الأَحْشَاءِ الْمَلْفُوفَةِ فِى الْغِشَاءِ مَنْبِتُ غِشَائِهَا(اعضا) مِنْ أَحَدِ  غِشَاءَىِ الصَّدْرِ وَ الْبَطْنِ الْمُسْتَبْطِنَيْنِ (پوشاننده صدر بطن را)، أمَّا مَا (احشاء فوقانی)فِى الصَّدْرِ كَالْحِجَابِ وَ الأوْرِدَةِ وَالشِّرْيَانِاتِ وَالرِّئَةِ فَمَنْبِتُ أَغْشِيَتِهَا مِنَ الْغِشَاءِ الْمُسْتَبْطِنِ لِلأَضْلاعِ(غشاء پوشاننده جنب)، وَ أمَّا مَا فِى الْجَوْفِ مِنَ الأعْضَاءِ وَ الْعُرُوقِ فَمَنْبِتُ أَغْشِيَتِهَا مِنَ الصِّفَاقِ(گ الْمُسْتَبْطِنِ (پوشاننده) لِعَضَلِ الْبَطْنِ وَ أيْضاً فَإنَّ جَمِيعَ الأعْضَاءِ اللَّحْمِيَّةِ إمَّا لِيفِيّةٌ( دارای رشته) كَاللَّحْمِ فِى الْعَضَلِ وَ إمَّا لَيْسَ فِيهَا لِيفٌ كَالْكَبِدِ( کبد)، وَ لا شَىْ‌ءٌ مِنَ الْحَرَكَاتِ إلّا بِاللِّيفِ( حرکت به وسیله رشته است). أمَّا( حرکت ارادی) الإِرَادِيَّةُ فَبِسَبَبِ لِيفِ الْعَضَلِ. وَأمَّا الطَّبِيعِيَّةُ كَحَرَكَةِ الرَّحِم وَالْعُرُوقِ وَالْمُرَكَّبَةِ كَحَرَكَةِ الازْدِرَادِ(بلعیدن مرکب )فَبِلِيفٍ مَخْصُوصِ بِهَيْئَةٍ مِنْ وَضْعِ الطُّولِ وَ الْعَرْضِ، وَ التَّوْرِيبِ( حرکت های ارادی و مرکب و .. اختصاص به هیات خاصی دارند یا طولی ویا عرضی ویا مورب) فَلِلْجَذْبِ الْمُطَاوِلُ (طولی)، وَ لِلدَّفْعِ اللِّيفُ الذَّاهِبُ ( رفته )عَرْضاً الْعَاصِرُ(فشاری)(عرضی)، وَ لِلإمْسَاكِ( یک حرکت) اللِّيفُ المُوَرَّبُ(رشته مورب). اعضایی که یک طبقه است : رشته های عضلانی وَ مَا كَانَ مِنَ الأعْضَاءِ ذَات طَبَقَةٍ وَاحِدَةٍ مِثْلُ الأوْرِدَةِ فَإنَّ أَصْنَافَ لِيفِهِ الثَّلاثَةً مُنْتَسِجٌ بَعْضُهَا فِى بَعْضٍ وَمَا كَانَ ذَا طَبَقَتَيْنِ(دو طبقه ) فَاللِّيفُ الذَّاهِبُ عَرْضاً يَكُونُ فِى طَبَقَتِهِ(شریان ومعده ) الْخَارِجَةِ( در لایه خارجی)، وَالآخَرَانِ. (طویل ومورب) فِى طَبَقَتِهِ الدَّاخِلَةِ، إلَّا أنَّ الذَّاهِبَ طُولًا(مگر این ک رشته طولی میلش به سطح باطن بیشتر) أَمْيَلُ إلَى سَطْحِهِ الْبَاطِنِ، إنَّمَا خُلِقَ كَذَلِكَ لِئَلَّا يَكُونَ لِيفُ الْجَذْبِ وَ الدَّفْعِ مَعاً (تا باهم مخالفتی نکنند)بَلْ‌  لِيفُ الْجَذْبِ وَ الإمْسَاكِ هُمَا أَوْلَى بِأنْ يَكُونَا مَعاً، در روده نیاز به امساک زیاد نیست . بلکه به جذب و دفع بیشتر نیاز .و لذا روده ظاهرا مورب ندارد . إلّا فِى الأمْعَاءِ فَإنَّ حَاجَتَهَا لَمْ تَكُنْ إلَى الإمْسَاكِ شَدِيدَةً بَلْ إلَى الْجَذْبِ وَ الدَّفْعِ.
اعضاء عصبی : وَ نَقُولُ أيْضاً: إنَّ الأعْضَاءَ الْعَصَبَانِيَّةَ (خود عصب از اجزاء عصبی نمی شود) الْمُحِيطَةَ(در گرفته اند اجسام بیگانه را) بِأجْسَامٍ غَرِيبَةٍ عَنْ جَوْهَرِهَا این اعضا یا دولایه و یا تک لایه : ( ممکن شریان و رید) مِنْهَا مَا هِىَ ذَاتُ طَبَقَةٍ وَاحِدَةٍ وَ مِنْهَا مَا هِىَ ذَاتُ طَبَقَتَيْنِ وَ إنَّمَا خُلِقَ مَا خُلِقَ مِنْهَا ذَاتُ طَبَقَتَيْنِ لِمَنَافِعَ: أَحَدُهَا مَسُّ الْحَاجَةِ إلَى شِدَّةِ الاحْتِيَاطِ فِى وَثَاقَةِ جِسْمِيَّتِهَا لِئَلَّا تَنْشَقَّ( لا دچارشکاف نشود ) لِسَبَبِ‌  قُوَّةِ حَرَكَتِهَا بِمَا فِيهَا كَالشَّرَايِينِ. وَ الثَّانِى مَسُّ الْحَاجَةِ إلَى شِدَّةِ الاحْتِيَاطِ فِى أَمْرِ الْجِسْمِ الْمَخْزُونِ( چیز ارزش مندی است ) فِيهَا لِئَلَّا يَتَحَلَّلَ أوْ يَخْرُجَ( اگر لطیف باشد و یا کثیف باشد). أمَّا اسْتِشْعَارُ التَّحَلُّلِ فَبِسَبَبِ سَخَافَتِهَا إنْ كَانَتْ ذَا طَبَقَةٍ وَاحِدَةٍ، وَأمَّا اسْتِشْعَارُ( برای اشعار) الْخُرُوجِ فَبِسَبَبِ إجَابَتِهَا(انشقاق) إلَى الانْشِقَاقِ لِذَلِكَ( نازکی) أيْضاً وَهَذَا الْجِسْمُ الْمَخْزُونُ مِثْلُ الرُّوحِ وَالدَّمِ الْمَخْزُونَيْنِ فِى الشِّرْيَانَيْنِ اللَّذَيْنِ يَجِبُ أنْ يُحْتَاطَ فِى صَوْنِهِمَا (روح ودم )وَ يُخَافَ ضَيَاعُهُمَا . أمَّا الرُّوحِ فَبِالتَّحَلُّلِ، وَأمَّا الدَّمُ فَبِالشَّقِّ وَ فِى ذَلِكَ خَطَرٌ . عَظِيمٌ. وَ الثَّالِثُ (منفت دولایه بودن) أنَّهُ إذَا كَانَ عُضْوٌ يَحْتَاجُ أنْ يَكُونَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَ الدَّفْعِ وَ الْجَذْبِ فِيهِ( عضو) بِحَرَكَةٍ قَوِيَّةٍ أُفْرِدَ لَهُ آلَةٌ بِلا اخْتِلاطٍ وَ ذَلِكَ كَالْمَعِدَةِ وَ الأمْعَاءِ( درمعده وامعا دفع وجذب و لذا دولایه قرار گرفته اند... وَ الرَّابِعُ أنَّهُ إذَا أُرِيدَ أنْ تَكُونَ كُلُّ طَبَقَةٍ مِنْ طَبَقَاتِ الْعُضْوِ لِفِعْلٍ يَخُصُّهُ وَكَانَ الْفِعْلانِ يَحْدُثُ أَحَدُهُمَا عَنْ مِزَاجٍ مُخَالِفٍ لِلآخَرِ كَانَ التَّفْرِيقُ بَيْنَهُمَا أَصْوَبَ مِثْلُ الْمَعِدَةِ، فَإنَّهُ أُرِيدَ فِيهَا أنْ يَكُونَ لَهَا الْحِسُّ، وَ ذَلِكَ إنَّمَا يَكُونُ بِعُضْوٍ عَصَبَانِىٍّ وَأنْ يَكُونَ لَهَا الْهَضْمُ، وَذَلِكَ إنَّمَا يَكُونُ بِعُضْوٍ لَحْمَانِىٍّ فَأُفْرِدَ لِكُلِّ وَاحِدٍ [3] مِنَ‌
الأمْرَيْنِ طَبَقَةٌ طَبَقَةٌ عَصَبِيَّةٌ لِلْحِسِّ، وَ طَبَقَةٌ لَحْمِيَّةٌ لِلْهَضْمِ، وَ جُعِلَتِ الطَبَقَةُ الْبَاطِنَةُ عَصَبِيَّةً وَ الْخَارِجَةُ لَحْمَانِيَّةً لأنَّ الْهَاضِمَ يَجُوزُ أنْ يَصِلَ إلَى‌ الْمَهْضُومِ بِالْقُوَّةِ دُونَ الْمُلاقَاةِ وَ الْحَاسَّ لا يَجُوزُ أنْ لا يُلاقِىَ الْمَحْسُوسَ أَعْنِى فِى حِسِّ اللَّمْسِ. وَأَقُولُ أيْضاً: إنَّ الأعْضَاءَ مِنْهَا، مَا هِىَ قَرِيبَةُ الْمِزَاجِ مِنَ الدَّمِ فَلا يَحْتَاجُ الدَّمُ فِى تَغْذِيَتِهَا إلَى أنْ يَتَصَرَّفَ فِى اسْتِحَالاتٍ كَثِيرَةً مِثْلُ اللَّحْمِ، فَلِذَلِكَ لَمْ يُجْعَلْ فِيهِ(لحم ) تَجَاوِيفُ وَ بُطُونٌ يُقِيمُ فِيهَا الْغِذَاءُ الْوَاصِلُ مُدَّةً ثُمَ‌ يَغْتَذِى بِهِ اللَّحْمُ، وَلَكِنِ الْغِذَاءُ كَمَا يُلاقِيهِ يَسْتَحِيلُ إلَيْهِ. وَمِنْهَا مَا هِىَ بَعِيدَةُ الْمِزَاجِ عَنْهُ فَيَحْتَاجُ الدَّمُ فِى أنْ يَسْتَحِيلَ إلَيْهِ إلَى أنْ يَسْتَحِيلَ أَوَّلًا اسْتِحَالاتٍ‌ مُدَرِّجَةً  إلَى مُشَاكَلَةِ جَوْهَرِهِ كَالْعَظْمِ، فَلِذَلِكَ جُعِلَ لَهُ فِى الْخِلْقَةِ إمَّا تَجْوِيفٌ وَاحِدٌ يَحْوِى غِذَاءَهُ مُدَّةً يَسْتَحِيلُ فِى مِثْلِهَا إلَى مُجَانَسَتِهِ‌  مِثْلُ عَظْمِ السَّاقِ وَ السَّاعِدِ، أوْ تَجَاوِيفُ‌ مُتَفَرِّقَةٌ فِيهِ مِثْلُ عَظْمِ الْفَكِّ الأَسْفَلِ، وَمَا كَانَ مِنَ الأعْضَاءِ هَكَذَا فَإنَّهُ يَحْتَاجُ أنْ يَمْتَارَ(گرفتن و بهره بردن)  مِنَ الْغِذَاءِ فَوْقَ الْحَاجَةِ فِى الْوَقْتِ لِيُحِيلَهُ إلَى مُجَانَسَتِهِ‌ شَيْئاً بَعْدَ شَىْ ءٍ. الان که نیاز دارن بیشتر بگیرند تا تبدیل و استحاله به خودش کنند. وَالأَعْضَاءُ الْقَوِيَّةُ تَدْفَعُ فُضُولَهَا إلَى جَارَاتِهَا الضَّعِيفَةِ كَدَفْعِ الْقَلْبِ إلَى الإبْطَيْنِ وَالدِّمَاغِ إلَى مَا خَلْفَ الأُذُنَيْنِ وَ الْكَبِدِ إلَى الأُرْبِيَّتَيْنِ.
۹ اوت،‏ ۲۱.۴۳.mp3
36.7M
یک جلسه از سخنرانی استاد حسن خواه دریکی از مساجد استان گیلان خواب ،خیال ،فسون ،فسانه را زیاد می شنویم ...
هرگونه تخریب نظام اسلامی در شرایط کنونی به هر نحوی از انحاء حرام بین است . بیان انتقاد و ایرادات در زمان مقتضی صائب و الا اب در آسیاب دشمن ریختن است. والسلام حسن خواه