eitaa logo
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
237 دنبال‌کننده
76 عکس
0 ویدیو
158 فایل
مشاهده در ایتا
دانلود
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_اجاره_جلسه_۴۱ ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۲.۷ _ بررسی روایت حذیفه سنداً و دلالتاً 🟢 مسئله ۷: تنازع
وباسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أبي عبد الله، عن الحسن بن الحسين اللؤلؤي، عن ابن سنان، عن حذيفة بن منصور قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن الرجل يحمل المتاع بالاجر فيضيع المتاع فتطيب نفسه أن يغرمه لأهله، أيأخذونه؟ قال: فقال لي: أمين هو؟ قلت: نعم، قال: فلا يأخذ منه شيئا. وبإسناده عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن صفوان، عن محمد بن سنان نحوه تهذيب: ج 2 ص 178 و 153
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_اجاره_جلسه_۴۱ ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۲.۷ _ بررسی روایت حذیفه سنداً و دلالتاً 🟢 مسئله ۷: تنازع
متن عروة الوثقی مسألة ۷ إذا تنازعا فی مقدار الأجرة قدم قول المستأجر مسألة ۸ إذا تنازعا فی أنه آجره بغلا أو حمارا أو آجره هذا الحمار مثلا أو ذاک فالمرجع التحالف و کذا لو اختلفا فی الأجرة أنها عشرة دراهم أو دینار
نامه امام عصر به آیت الله سید ابوالحسن اصفهانی داستان نامه امام عصر به آیت الله سید ابوالحسن اصفهانی معروف است. ظاهرا افراد مختلفی این نامه را دیده‌اند. طبق برخی نقلها، نامه در پاکتی بوده که بشت آن نوشته شده بوده است فرمانه عليه السلام. یعنی فرمان او (امام زمان). لفظ فرمان همان کلمه فارسی است، به معنای دستور، که اینجا در عربی استفاده شده است. متن نامه در نقل‌های مختلف اختلافاتی دارد. از جمله متن نامه با عبارات زیر نقل شده است: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ يا سيد ابوالحسن أرخِص نفسك و اجلس في دهليز بيتك و لا تُرخِ سترك (و أعن او أغث شيعتنا و موالينا). نحن ننصرك إن شاء الله. المهدي. قُل له أرخِص نفسك و اجعل مَجلِسك في الدهليز و اقض حوائج الناس و نحن نَنصرك. اِجلس في دهليز بيتك و لا تُرخِ سترك … نحن نَنصرك. قل له أرحِض نفسك و اجعل مجلسك في الدهليز و اقض حوائج الناس. نحن نَنصرك.
آیت‌الله سیّدمحمّدباقر شیرازی فرزند مرحوم آیت‌الله العظمی سیّدعبدالله شیرازی‌، نقل می کند: من 15 ساله بودم که همراه پدر و جمعی از شاگردانش‌، در خدمت‌ِ مرحوم «آیت‌الله اصفهانی‌» به ساحل‌ِ نهر کوفه رفتیم (أیّام شدّت گرمای نجف بود). در آن اوقات‌، علماء برای تغییر آب و هوا و استراحت در تعطیلی آخر هفته از نجف به کنار نهر کوفه می‌رفتند. یک مرتبه که من در آنجا از جمعیّت‌ِ طلّاب جدا بودم‌، دوستانم برایم نقل کردند : ما در زیر سایه درختها در کنار نهر بودیم‌. «سیّد» از ما خواست که کیسه سنگینی را نزد او ببریم‌! وقتی کیسه را خدمتشان بردیم‌، درب‌ِ آن را باز کرد و از میان آن‌، نامه‌ها و اوراق فراوانی را بیرون آورد و آنها را پاره کرده و در داخل رودخانه می‌انداخت‌!! حاضرین با تعجّب از «سیّد» سؤال کردند : این کاغذها چیست و چرا این کار را می‌کنید؟!. سید فرمودند : اینها نامه‌هایی است که از طرف‌ِ مخالفین‌ِ من به من نوشته شده و در آن به من ناسزا و بدی و اهانت ذکر شده است‌!! من آنها را از بین می‌برم تا بعد از من به دست کسی نیافتد که باعث هتک و آزار نویسندگان آنها گردد!!
Easy Voice Recorder Proاصول، ۷، ۹۲.mp3
زمان: حجم: 40.3M
جلسه ۵۴ اجتهاد و تقلید ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۲.۸ 🔹شرایط مرجع تقلید 🔻عدالت اقوال در عدالت ۱) علامه: ملکه اجتناب از کبائر ۲) ابن ادریس: نفس اجتناب از کبائر سواء عن ملکه أو غیرها ۳) والد صدوق و مفید: اجتناب از کبائر عن ملکه ۴) اسلام و ظهور فعل ۵) حسن ظاهر _ روایت ابن أبی یعفور ـ بررسی روایت https://eitaa.com/ostadfazely
Easy Voice Recorder Proفقه، ۷، ۹۲، اجاره۴۲.mp3
زمان: حجم: 26.5M
♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۲.۸ 🟢 مسئله ۹: تنازع در شرط 🟢مسئله ۱۰: اختلاف در مدت اجاره 🟢 مسئله ۱۱: تنازع در صحت و فساد معامله _جریان اصالة الصحه https://eitaa.com/ostadfazely
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_اصول_جلسه_۹۲ جلسه ۵۴ اجتهاد و تقلید ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۲.۸ 🔹شرایط مرجع تقلید 🔻عدالت اقوال در
محمّد بن عليِّ بن الحسين بإسناده عن عبد الله بن أبي يعفور ، قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : بم تعرف عدالة الرجل بين المسلمين حتى تقبل شهادته لهم وعليهم ؟ فقال : أن تعرفوه بالستر والعفاف ، ( وكفِّ البطن ) والفرج واليد واللسان ، ويعرف باجتناب الكبائر الّتي أوعد الله عليها النار من شرب الخمر ، والزنا ، والربا ، وعقوق الوالدين ، والفرار من الزحف ، وغير ذلك ، والدلالة على ذلك كلّه ( أن يكون ساتراً ) لجميع عيوبه ، حتّى يحرم على المسلمين ما وراء ذلك من عثراته وعيوبه وتفتيش ما وراء ذلك ، ويجب عليهم تزكيته وإظهار عدالته في الناس ، ويكون منه التعاهد للصلوات الخمس إذا واظب عليهنّ ، وحفظ مواقتيهنّ بحضور جماعة من المسلمين ، وأن لا يتخلّف عن جماعتهم في مصلاّهم إلاّ من علّة ، فاذا كان كذلك لازماً لمصلاّه عند حضور الصلوات الخمس ، فاذا سئل عنه في قبيله ومحلّته قالوا : ما رأينا منه إلاّ خيراً ، مواظباً على الصلوات ، متعاهداً لأوقاتها في مصلاّه ، فانَّ ذلك يجيز شهادته وعدالته بين المسلمين ، وذلك أنَّ الصلاة ستر وكفّارة للذنوب ، وليس يمكن الشهادة على الرجل بأنّه يصلّي إذا كان لا يحضر مصلاّه ويتعاهد جماعة المسلمين ، وإنّما جعل الجماعة والاجتماع إلى الصلاة لكي يعرف من يصلّي ممّن لا يصلّي ، ومن يحفظ مواقيت الصلاة ممّن يضيع ، ولولا ذلك لم يمكن أحد أن يشهد على آخر بصلاح ، لأنَّ من لا يصلّي لا صلاح له بين المسلمين ، فان رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) همَّ بأن يحرق قوماً في منازلهم لتركهم الحضور لجماعة المسلمين ، وقد كان فيهم من يصلّي في بيته فلم يقبل منه ذلك ، وكيف يقبل شهادة أو عدالة بين المسلمين ممّن جرى الحكم من الله عزَّ وجلَّ ومن رسوله ( صلّى الله عليه وآله ) فيه الحرق في جوف بيته بالنار ، وقد كان يقول : لا صلاة لمن لا يصلّي في المسجد مع المسلمين إلاّ من علّة. الفقيه ٣ : ٢٤ / ٦٥.
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_اجاره_جلسه_۴۲ ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۲.۸ 🟢 مسئله ۹: تنازع در شرط 🟢مسئله ۱۰: اختلاف در مدت اجا
مسألة ۹ إذا اختلفا فی أنه شرط أحدهما علی الآخر شرطا أو لا فالقول قول منکره مسألة ۱۰ إذا اختلفا فی المدة أنها شهر أو شهران مثلا فالقول قول منکر الأزید مسألة ۱۱ إذا اختلفا فی الصحة و الفساد قدم قول من یدعی الصحة
Easy Voice Recorder Proاصول، ۷، ۹۴.mp3
زمان: حجم: 30.2M
🔹 خارج اصول 🔹 سال ۷، جلسه ۹۴ ⬅️ تعريف اخلاقی عدالت ⬅️ تعریف فقهی عدالت ☑️ علی فاضلی