فقه، ۷، ۵۸، صلاه۲۹.mp3
34.72M
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۲۹
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۱۰.۱
🟢 موجبات سجده سهو
- کلام سهوی
- ادله بحث و روایات معارض
- قید بغیر قرآن و دعا و ذکر
https://eitaa.com/ostadfazely
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۲۹ ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۰.۱ 🟢 موجبات سجده سهو - کلام سهوی - ادله بحث و روایات معا
فصل فی موجبات سجود السهو و کیفیته و أحکامه
مسألة ۱) یجب سجود السهو لأمور:
الأول الکلام سهوا بغیر قرآن و دعاء و ذکر و یتحقق بحرفین أو بحرف واحد مفهم فی أی لغة کان و لو تکلم جاهلا بکونه کلاما بل بتخیل أنه قرآن أو ذکر أو دعاء لم یوجب سجدة السهو لأنه لیس بسهو و لو تکلم عامدا بزعم أنه خارج عن الصلاة یکون موجبا لأنه باعتبار السهو عن کونه فی الصلاة یعد سهوا- و أما سبق اللسان فلا یعد سهوا و أما الحرف الخارج من التنحنح و التأوه و الأنین الذی عمده لا یضر فسهوه أیضا لا یوجب السجود.
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۲۹ ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۰.۱ 🟢 موجبات سجده سهو - کلام سهوی - ادله بحث و روایات معا
روایات
محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، وعن محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان جميعا، عن صفوان بن يحيى، عن عبد الرحمن ابن الحجاج قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن الرجل يتكلم ناسيا في الصلاة: يقول: أقيموا صفوفكم، فقال: يتم صلاته، ثم يسجد سجدتين الحديث. محمد بن الحسن باسناده عن محمد بن يعقوب مثله.
الفروع ج 1 ص 99
تهذيب ج 1 ص 190
استبصار ج 1 ص 190 أورد ذيله في 1 / 5.
محمد بن الحسن باسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن، عن عمرو بن سعيد، عن مصدق بن صدقة، عن عمار بن موسى قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن السهو ما تجب فيه سجدتا السهو؟ قال: إذا أردت أن تقعد فقمت، أو أردت أن تقوم فقعدت، أو أردت أن تقرأ فسبحت، أو أردت أن تسبح فقرأت فعليك سجدتا السهو، وليس في شئ مما يتم به الصلاة سهو، وعن الرجل إذا أراد أن يقعد فقام، ثم ذكر من قبل أن يقدم شيئا أو يحدث شيئا، فقال: ليس عليه سجدتا السهو حتى يتكلم بشئ، وعن الرجل إذا سها في الصلاة فينسى أن يسجد سجدتي السهو، قال: يسجد متى ذكر (إلى أن قال:) وعن الرجل يسهو في صلاته فلا يذكر حتى يصلي الفجر كيف يصنع؟ قال: لا يسجد سجدتي السهو حتى تطلع الشمس ويذهب شعاعها الحديث.
تهذيب ج 1 ص 237
روایت معارض
محمد بن علي بن الحسين باسناده عن الفضيل بن يسار قال قلت لأبي جعفر (عليه السلام) أكون في الصلاة فأجد غمزا في بطني أو أذى أو ضربانا فقال انصرف ثم توضأ وابن علي ما مضى من صلاتك ما لم تنقض الصلاة بالكلام متعمدا وإن تكلمت ناسيا فلا شئ عليك. فهو بمنزلة من تكلم في الصلاة ناسيا قلت وإن قلب وجهه عن القبلة؟ قال نعم وإن قلب وجهه عن القبلة. ورواه الشيخ باسناده عن علي ابن مهزيار عن حماد بن عيسى عن حريز عن الفضيل مثله إلا أنه أسقط لفظ بالكلام أقول حمله الشيخ على عدم حصول الحدث إذ لا تصريح فيه بخروجه وحمل الأمر بالوضوء على الاستحباب قال وقد يترك دليل الخطاب عند من قال به لدليل يعني في التقييد بالتعمد وجوز اختصاص قيد التعمد بالكلام بدلالة آخر الحديث. وقد عرفت التصريح بذلك في رواية الصدوق ولا يخفى أن حمله على التقية أيضا متجه قريب.
الفقيه ج 1 ص 122
تهذيب ج 1 ص 230
اصول، ۷، ۵۹.mp3
32.38M
#خارج_اصول_جلسه_۵۹
جلسه ۲۱ اجتهاد و تقلید
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۱۰.۲
🔹بررسی احکام خمسه اجتهاد
۳) جواز فتوا برای غیر
- فتوا در مصادیق
- فتوا در مفاهیم
- اشکال به جواز فتوا در هر دو و جواب آن
https://eitaa.com/ostadfazely
فقه، ۷، ۵۹، صلاه۳۰.mp3
39.24M
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۳۰
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۱۰.۲
🟢 موجبات سجده سهو
🔹 کلام سهوی
- جهلاً می پندارد قران و ذکر و دعا بوده است.
- معنی کلمه سهو
- تکلم عامدانه به زعم اینکه خارج از نماز است.
- سبق اللسان
🔹سلام بیجا
https://eitaa.com/ostadfazely
اصول، ۷، ۶۰.mp3
33.76M
#خارج_اصول_جلسه_۶۰
جلسه ۲۲ اجتهاد و تقلید
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۱۰.۳
🔹بررسی احکام خمسه اجتهاد
۳) جواز فتوا برای غیر
- فتوا در مصادیق
- راه حل دوم
۴) مُجزِی بودن فتوای مجتهد
- علت طرح بحث
https://eitaa.com/ostadfazely
فقه، ۷، ۶۰، صلاه۳۱.mp3
35.26M
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۳۱
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۱۰.۳
🟢 موجبات سجده سهو
🔹سلام بیجا
- ادله بحث
- سلام اول (السلام علیک ایها النبی ...)
https://eitaa.com/ostadfazely
اصول، ۷، ۶۱.mp3
40.43M
#خارج_اصول_جلسه_۶۱
جلسه ۲۳ اجتهاد و تقلید
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۱۰.۴
🔹بررسی احکام خمسه اجتهاد
۴) مُجزِی بودن فتوای مجتهد
- عدم جریان بحث اجزا در جایی که اثری بر آن مترتب نیست.
- معذور بودن مکلف نسبت به اعمال گذشته.
- تقسیم بحث
۱) مقتضای مستند تقلید سابق
۲) مقتضای مستند تقلید جدید
۳) مقتضای ادله دیگر
🔹بحث اول: مقتضای مستند تقلید سابق
- اگر مستند فتوا قطع باشد.
-اگر مستند فتوا اماره باشد.
- اگر مستند فتوا اصل عملی باشد.
🔹مبنای مرحوم بروجردی در اماره
🔹مبنای مرحوم اخوند در اصل عملی
https://eitaa.com/ostadfazely
فقه، ۷، ۶۱، اجاره۳۰.mp3
33.71M
#خارج_فقه_اجاره_جلسه_۳۰
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۱۰.۴
🟢مسئله ۱۸ بدون امر و اذن کاری را برای شخص انجام داد.
🟢مسئله ۱۹ با امر شخصی کاری انجام داد.
🔹سه صورت دارد:
۱) بقصد تبرع انجام داده است.
۲) بقصد اجرت انجام داده است.
۳) نه قصد تبرع داشته و نه قصد اجرت.
https://eitaa.com/ostadfazely
اصول، ۷، ۶۲.mp3
37.7M
#خارج_اصول_جلسه_۶۲
جلسه ۲۴ اجتهاد و تقلید
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۱۰.۵
🔹بررسی احکام خمسه اجتهاد
۴) مُجزِی بودن فتوای مجتهد
- مبنای آخوند و سه اشکال به آن
https://eitaa.com/ostadfazely
فقه، ۷، ۶۲، اجاره۳۱.mp3
39.59M
#خارج_فقه_اجاره_جلسه_۳۱
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۱۰.۵
🟢مسئله ۱۹ با امر شخصی کاری انجام داد.
🔹حکم موارد تنازع
- کل عمل محترم مضمون الا ما یتبرع.
🟢مسئله ۲۰ (هرجا منفعت محلله مقصوده مع بقاء العین باشد اجاره صحیح است)
https://eitaa.com/ostadfazely
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_اجاره_جلسه_۳۱ ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۰.۵ 🟢مسئله ۱۹ با امر شخصی کاری انجام داد. 🔹حکم موارد تن
متن عروة الوثقی
مسألة ۲۰
کل ما یمکن الانتفاع به منفعة محللة مقصودة للعقلاء مع بقاء عینه یجوز إجارته
و کذا کل عمل محلل مقصود للعقلاء عدا ما استثنی یجوز الإجارة علیه و لو کان تعلق القصد و الغرض به نادرا لکن فی صورة تحقق ذلک النادر بل الأمر فی باب المعاوضات الواقعة علی الأعیان أیضا کذلک فمثل حبة الحنطة لا یجوز بیعها لکن إذا حصل مورد یکون متعلقا لغرض العقلاء و یبذلون المال فی قبالها یجوز بیعها.