👇👇👇👆👆👆 اِحْتِمَالِه ، وَ نَشِّطْنِي عَلَى اَلنُّهُوضِ بِثِقْلِ أَعْبَائِهِ، وَ إِنْ كَانَ خِلاَفُ ذَلِكَ خَيْراً فَجُدْ عَلَيَّ بِهِ، وَ رَضِّنِي بِقَضَائِكَ عَلَى كُلِّ حَالٍ، فَلَكَ اَلْحَمْدُ؛ فَإِنَّكَ إِذَا قُلْتَ ذَلِكَ قَدَّرَ اَللَّهُ وَ يَسَّرَ لَكَ مَا هُوَ خَيْرٌ. ثُمَّ قَالَ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ): يَا عِبَادَ اَللَّهِ، فَاحْذَرُوا اَلاِنْهِمَاكَ فِي اَلْمَعَاصِي وَ اَلتَّهَاوُنَ بِهَا، فَإِنَّ اَلْمَعَاصِيَ يَسْتَوْلِي بِهَا اَلْخِذْلاَنُ عَلَى صَاحِبِهَا حَتَّى يُوقِعَهُ فِيمَا هُوَ أَعْظَمُ مِنْهَا، فَلاَ يَزَالُ يَعْصِي وَ يَتَهَاوَنُ وَ يَخْذُلُ وَ يَقَعُ فِيمَا هُوَ أَعْظَمُ ، حَتَّى يُوقِعَهُ فِي رَدِّ وَلاَيَةِ وَصِيِّ رَسُولِ اَللَّهِ، وَ دَفْعِ نُبُوَّةِ نَبِيِّ اَللَّهِ، وَ لاَ يَزَالُ أَيْضاً بِذَلِكَ حَتَّى يُوقِعَهُ فِي دَفْعِ تَوْحِيدِ اَللَّهِ، وَ اَلْإِلْحَادِ فِي دِينِ اَللَّهِ. ثُمَّ قَالَ اَللَّهُ تَعَالَى: إِنَّ اَلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ، وَ بِمَا فَرَضَ اَلْإِيمَانَ بِهِ مِنَ اَلْوَلاَيَةِ لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَ اَلطَّيِّبِينَ مِنْ آلِهِ وَ اَلَّذِينَ هٰادُوا يَعْنِي اَلْيَهُودَ وَ اَلنَّصٰارىٰ اَلَّذِينَ زَعَمُوا أَنَّهُمْ فِي دِينِ اَللَّهِ مُتَنَاصِرُونَ وَ اَلصّٰابِئِينَ اَلَّذِينَ زَعَمُوا أَنَّهُمْ صَبَئُوا إِلَى دِينِ اَللَّهِ، وَ هُمْ بِقَوْلِهِمْ كَاذِبُونَ. مَنْ آمَنَ بِاللّٰهِ مِنْ هَؤُلاَءِ اَلْكُفَّارِ، وَ نَزَعَ مِنْ كُفْرِهِ، وَ مَنْ آمَنَ مِنْ هَؤُلاَءِ اَلْمُؤْمِنِينَ فِي مُسْتَقْبَلِ أَعْمَارِهِمْ ، وَ وَفَى بِالْعَهْدِ وَ اَلْمِيثَاقِ اَلْمَأْخُوذَيْنِ عَلَيْهِ لِمُحَمَّدٍ وَ عَلِيٍّ وَ خُلَفَائِهِ اَلطَّاهِرِينَ وَ عَمِلَ صٰالِحاً مِنْ هَؤُلاَءِ اَلْمُؤْمِنِينَ فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ ثَوَابُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ فِي اَلْآخِرَةِ وَ لاٰ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ هُنَاكَ حِينَ يَخَافُ اَلْفَاسِقُونَ وَ لاٰ هُمْ يَحْزَنُونَ إِذَا حَزِنَ اَلْمُخَالِفُونَ، لِأَنَّهُمْ لَمْ يَعْمَلُوا مِنْ مُخَالَفَةِ اَللَّهِ مَا يُخَافُ مِنْ فِعْلِهِ، وَ لاَ يَحْزَنُ لَهُ. وَ نَظَرَ أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) إِلَى رَجُلٍ [فَرَأَى] أَثَرَ اَلْخَوْفِ عَلَيْهِ، فَقَالَ: مَا بَالُكَ؟ فَقَالَ: إِنِّي أَخَافُ اَللَّهَ. فَقَالَ: يَا عَبْدَ اَللَّهِ، خَفْ ذُنُوبَكَ، وَ خَفْ عَدْلَ اَللَّهِ عَلَيْكَ فِي مَظَالِمِ عِبَادِهِ، وَ أَطِعْهُ فِيمَا كَلَّفَكَ، وَ لاَ تَعْصِهِ فِيمَا يُصْلِحُكَ، ثُمَّ لاَ تَخَفِ اَللَّهَ بَعْدَ ذَلِكَ، فَإِنَّهُ لاَ يَظْلِمُ أَحَداً وَ لاَ يُعَذِّبُهُ فَوْقَ اِسْتِحْقَاقِهِ أَبَداً، إِلاَّ أَنْ تَخَافَ سُوءَ اَلْعَاقِبَةِ بِأَنْ تَغَيَّرَ أَوْ تَبَدَّلَ، فَإِنْ أَرَدْتَ أَنْ يُؤْمِنَكَ اَللَّهُ سُوءَ اَلْعَاقِبَةِ، فَاعْلَمْ أَنَّ مَا تَأْتِيهِ مِنْ خَيْرٍ فَبِفَضْلِ اَللَّهِ وَ تَوْفِيقِهِ، وَ مَا تَأْتِيهِ مِنْ سُوءٍ فَبِإِمْهَالِ اَللَّهِ وَ إِنْظَارِهِ إِيَّاكَ وَ حِلْمِهِ عَنْكَ». ✅پاسخ : سلام علیکم چون من مجددا برای چند روزی در قم نیستم ، تفسیرالبرهان پیشم نیست . اول باید ثابت شود این عبارات مال امام است تا بحث شود اگر از تفسیر منسوب به امام حسن عسکری باشد. فقط محتمل است مال امام باشد ، و نه حتما، در مقام بعد ببینیم عبارت چه چیزی را میرساند. با توجه به نشان دادن چهره وارثین نبوت و امامت به حضرت آدم از طرف خدای متعال، در آیه علم آدم الاسماء ثم عرضهم علی الملائکه ، متبادر به ذهن تصویر و باصطلاح عکس این دو بزرگوار است در آنجا. مانند نشان دادن عکسهای انبیاء به آدم و حوا. اما در متن روایت باصطلاح دست اندازهای محتوائی وجود دارد که میرساند عبارات دست خوده است. مثل تکرار جریان قتل انبیاء . کانال مشکات در ایتا.............👇 https://eitaa.com/meshkat_ahlebeit کانال مشکات در تلگرام👇 @mousavizanjany