💠سوال : سیدنا ما هو رای سماحتکم حول فتوای المشهور فی باب الزکاه :(( لوادعی صاحب النصاب ابداله فی اثناءالحول ،قبل قوله بلایمین. وکذا لوخرص علیه فادعا النقصان)) ✅الجواب: فیه اشکال واضح ،( اذا فرضنا المسئله فی الحکومه الاسلامیه) لانها مبنیّه علی الاصل .والاصل شئ لا یعتمد علیه فی الامور المرتبطه بالضریبه الشامله فی ایّ دوله تفرض وان الزکاه من اصدق مصادیق الضریبه الشرعیه الشامله وان ابیت الاان تقول :((الزکاه بمنزله الضریبه الشامله)) .لااشکال فیه . لان الحکومه اوالدوله لابدان تعتمد فی امهات المسائل وابرزها علی العلم بالنصاب وابداله فی اثناء الحول والنقصان فی الخرص علی البیانات والاحصاءآت التی تبتنی علیها الضریبه الشرعیه الشامله. والضریبه الشامله لایعتمدعلیها الاان تبتنی علی الفحص العرفی حول صحه الادعاء . فاذا انحصر طریق علم الحاکم بتحقق الابدال فی اثناءالحول ونقصان الخرص وعدمهما علی الاصل الذی لایحکی عن الواقع الا مقدار اقل مراتب الظن، فحینئذ لایعتمد علیه احد من العوام فضلا عن الحکومه. فعلی هذا فلابدان نقول ان للعلم بمقدار الزکاه فی الزراعات وابدالها فی اثناء الحول وعددالنخل طریقین : الاول مابیّنه مالک النصاب کما فی فتوای المشهور . والثانی مساحه الارض وعددالنخل عندالعرف . فعلی هذا ،اذاشک المامورالحکومی فی صحه مابینّه المالک من الابدال فی اثناء الحول والنقصان فی الخرص یرجع الی مساحه الارض وعددالنخل حتی یعتمد علی صحه ماادعاه صاحب الزرع والنخل. واما اذا کان طالب الزکاه هو الفقیه الجامع للشرائط ففیه یکتفی بالاصل المذکورفی فتوی المشهور. لان الفقیه لیست له اعوان ولا انصارللتحقیق والالزام. کما انه لیست له ضریبه شامله ، حتی تنتهی قله الزکاه والتمر الی اختلال النظامی الاقتصادی فی المجتمع. کانال مشکات در ایتا.............👇 https://eitaa.com/meshkat_ahlebeit کانال مشکات در تلگرام👇 https://t.me/mousavizanjany