⭕️استاد وکیلی:رسالةالوضع(14) ✨ آیا موضوع له الفاظ خصوص حقائق مجرده است ؟ 💠 « التقریر الخامس : وضع الالفاظ لخصوص الحقیقة المجردة » 🔸و هو ثانی الوجهین اللذین ذکرهما القاضی سعید(قدس سره) و قال: «فههنا یتصور وجهان و کلاهما موجه عند اهل العرفان» و قال فی توضیح هذا الوجه:« أن تکون تلک اللفظة موضوعة فی الاصل لحقیقة من الحقایق الالهیة و صورة من الصور المجردة النوریة لکن لما کانت تلک الحقیقة المجردة تتطور فی الاطوار و تتنزل هذه الصورة النوریة فی مراتب الآثار الی أن ینتهی الامر الی ما ههنا من العالم السفلی و الموطن الحسی بحیث یصیر کل لاحق قالبا للسابق و صنما و شبحا له یطابق فلذلک یتسمی باسم ما فوقه و یصیر هو ایضا مصداقا لتلکم اللفظة»(۱) 🔸و لعل کلام القائد الراحل (رضوان الله تعالی علیه) _علی ما نقل عنه فی تقریرات مباحثه الحکمیة من أن صدق اللفظ علی الموجود المثالی و العقلی أتم(۲) _ محمول علی هذا التقریر. و کذا ما فی« آداب الصلاة» من أن الموضوع له هو الحقیقة المجردة(۳). 🔰 و کیف کان فلم یقم القاضی القمی علی هذا الوجه دلیلا و لم یکن تلقی اصحاب الائمه (علیهم السلام) من القرآن کذلک کما مضی. و یمکن تأویل کلامه... 📚رسالة فی الوضع و اقسام الکلمة و الکلام، الصفحة ۶۰ (مع تصرف یسیر) 📌(۱) شرح توحید الصدوق، ج۲،ص۵۱۸ 📌(۲) تقریرات فلسفه امام خمینی، ج۱، ص۱۱۸ 📌(۳)آداب الصلاة، ص۲۴۹ ⚠️ برای اطلاع دقیق از تفصیل نظریه و اشکال آن به سائر سطور کتاب در نشانی مذکور مراجعه فرمایید. 🏷 برای نظریة «وضع الالفاظ للمعانی العامة» تقریرات گوناگون و احتمالات متعددی ذکر شده است که به برخی از آنان به مرور اشاره خواهد شد. https://eitaa.com/taraef110