⭕️استاد وکیلی:رسالةالوضع(15) ✨ آیا وضع برای خاص در صورت تعلیل واضع ممکن است ؟ 💠 « التقریر السادس : الوضع للخاص مع التعلیل » 🔰 ذهب فی «تحریرات فی الاصول» تبعا للمحق الرشتی(قدس سره) الی أن الوضع الخاص یمکن أن یکون للموضوع له العام اذا کان مع تعلیل الواضع (۱) وبنی مسالة وضع الالفاظ للمعانی العامة علیه. و إن رده بعد ذلک بأن« ما عرفت من امکانه هو ما اذا صرح الواضع بالعلة حتی یسری الی عموم الموضوع له و ما نحن فیه من العلة المستنبطة لا المنصوصة . مع أن الوضع متوقف علی الانشاء و حدود الانشاء اذا کانت مضیقة فلایسری الی المعنی الاعم و مجرد فرض السوال عن الواضع لا یکفی لعموم موضوع له بل لابد من لحاظ العموم.»(۲) 📚رسالة فی الوضع و اقسام الکلمة و الکلام، الصفحة ۶۱ (مع تصرف یسیر) 📌(۱) البحث عن نظریة صاحب«بدائع الافکار» مذکور فی نص هذا الکتاب ذیل عنوان «أقسام الوضع» 📌(۲) تحریرات فی الاصول ، ج۱، ص۱۰۹ ⚠️ برای اطلاع دقیق از تفصیل نظریه و اشکال آن به سائر سطور کتاب در نشانی مذکور مراجعه فرمایید. 🏷 برای نظریة «وضع الالفاظ للمعانی العامة» تقریرات گوناگون و احتمالات متعددی ذکر شده است که به برخی از آنان به مرور اشاره خواهد شد. https://eitaa.com/taraef110