Easy Voice Recorder Proفقه، ۷، ۱۰۶، صلاه۵۴.mp3
زمان:
حجم:
32.4M
فقه، ۷، ۱۰۶، صلاه۵۴.mp3
Easy Voice Recorder Proاصول، ۷، ۱۰۷.mp3
زمان:
حجم:
37.9M
#خارج_اصول_جلسه_۱۰۷
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۴.۱.۲۵
🔹شرایط مرجع تقلید
🔻عدم اقبال به دنیا
ـ توضیح مراتب عدالت
ـ اقبال به دنیا یعنی چه؟
ـ حدیث فضل بن عبد الملک
ـ حدیث حفص بن غیاث
ـ موثقه سکونی
🔻کفایة اجتماعیه
ـ مرجعیت زعامت است.
https://eitaa.com/ostadfazely
Easy Voice Recorder Proفقه، ۷، ۱۰۷، صلاه۵۵.mp3
زمان:
حجم:
35.3M
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۵۵
♦️استاد فاضلی هیدجی
۱۴۰۴.۱.۲۵
🟢 درک امام در تکبیر رکوع یا در خود رکوع
🔹فرع اول به تخیل ادراک امام رکوع کرده ولی نرسیده است.
ـ اقوال در صحت نماز فرادی
ـ دلیل نظر صاحب عروه و محقق خویی
ـ المختار: بطلان جماعت و صحت فرادی
🔹فرع دوم: شک کند که به رکوع امام رسیده یا نه.
ـ جریان استصحاب و اشکال آن
متن عروه الوثقی
مسألة: لو رکع بتخیل إدراک الإمام راکعا و لم یدرک بطلت صلاته بل و کذا لو شک فی إدراکه و عدمه و الأحوط فی صورة الشک الإتمام و الإعادة أو العدول إلی النافلة و الإتمام ثمَّ اللحوق فی الرکعة الأخری
https://eitaa.com/ostadfazely
Easy Voice Recorder Proاصول، ۷، ۱۰۸.mp3
زمان:
حجم:
36M
#خارج_اصول_جلسه_۱۰۸
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۴.۱.۲۷
🔹شرایط مرجع تقلید
🔻حیات
ـ اقوال ثلاثه درتقلید میت
۱) عدم جواز تقلید مطلقا
۲) جواز مطلقا
۳) عدم جواز تقلید ابتدایی و جواز بقاء بر تقلید میت
🔹 ادله عدم جواز
۱) اجماع
۲) المیت لا قول له
- انواع موضوعات نسبت به بقاء
https://eitaa.com/ostadfazely
Easy Voice Recorder Proفقه، ۷، ۱۰۸، اجاره۵۳.mp3
زمان:
حجم:
34.6M
فقه، ۷، ۱۰۸، اجاره۵۳.mp3
Easy Voice Recorder Proاصول، ۷، ۱۰۹.mp3
زمان:
حجم:
39.8M
#خارج_اصول_جلسه_۱۰۹
♦️استاد فاضلی هیدجی
۱۴۰۴.۱.۳۰
🔹شرایط مرجع تقلید
🔻حیات
_ اشکال ثبوتی در تقلید میت
ـ انواع حکم و موضوع
_ اشکال اثباتی در تقلید از میت
ـ بررسی ادله جواز تقلید برای بحث جواز تقلید از میت
۱) ایات و روایات
۲) استصحاب
https://eitaa.com/ostadfazely
Easy Voice Recorder Proفقه، ۷، ۱۰۹، صلاه۵۶.mp3
زمان:
حجم:
37.6M
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۵۶
♦️استاد فاضلی هیدجی
۱۴۰۴.۱.۳۰
🟢 شک در درک امام
🟢 بعد از گفتن تکبیر امام بلند شود.
_ وظیفه مأموم چیست؟
ـ اقوال و ادله
https://eitaa.com/ostadfazely
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۵۶ ♦️استاد فاضلی هیدجی ۱۴۰۴.۱.۳۰ 🟢 شک در درک امام 🟢 بعد از گفتن تکبیر امام بل
مسألة ۲۶
الأحوط عدم الدخول إلا مع الاطمئنان بإدراک رکوع الإمام و إن کان الأقوی جوازه مع الاحتمال و حینئذ فإن أدرک صحت و إلا بطلت .
مسألة ۲۷
لو نوی و کبر فرفع الإمام رأسه قبل أن یرکع. أو قبل أن یصل إلی حد الرکوع لزمه الانفراد أو انتظار الإمام قائما إلی الرکعة الأخری فیجعلها الأولی له إلا إذا أبطأ الإمام بحیث یلزم الخروج عن صدق الاقتداء و لو علم قبل أن یکبر للإحرام عدم إدراک رکوع الإمام لا یبعد جواز دخوله و انتظاره إلی قیام الإمام للرکعة الثانیة مع عدم فصل یوجب فوات صدق القدوة و إن کان الأحوط عدمه.
وعنه، عن العباس بن معروف، عن صفوان، عن أبي عثمان، عن المعلى بن خنيس، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إذا سبقك الامام بركعة فأدركته وقد رفع رأسه فاسجد معه ولا تعتد بها
يب ج 1 ص 259
وباسناده عن محمد بن يحيى، عن عبد الله بن محمد، عن علي بن الحكم، عن أبان بن عثمان، عن عبد الرحمن، عن أبي عبد الله عليه السلام في حديث قال: إذا وجدت الامام ساجدا فأثبت مكانك حتى يرفع رأسه، وإن كان قاعدا قعدت وإن كان قائما قمت. ورواه الكليني، عن محمد بن يحيى مثله.
يب ج 1 ص 330 - الفروع ج 1 ص 106 أورد صدره في 3 / 47 وقطعة منه في 3 / 66.
Easy Voice Recorder Proاصول، ۷، ۱۱۰.mp3
زمان:
حجم:
32.7M
#خارج_اصول_جلسه_۱۱۰
♦️استاد فاضلی هیدجی
۱۴۰۴.۱.۳۱
🔹شرایط مرجع تقلید
🔻حیات
_ اشکال اثباتی
ـ بررسی ادله جواز تقلید برای بحث جواز تقلید از میت
۳) سیره عقلا
ـ رد دلالت سیره بر تقلید میت
https://eitaa.com/ostadfazely
Easy Voice Recorder Proفقه، ۷، ۱۱۰، صلاه۵۷.mp3
زمان:
حجم:
31M
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۵۷
♦️استاد فاضلی هیدجی
۱۴۰۴.۱.۳۱
🟢 اگر ببیند به رکوع نمیرسد باید از همان فاصله دور تکبیر بگوید.
_ شرایط واجب این فرع
♦️فصل: شروط نماز جماعت
1) نبود حائل
_ بررسی روایت زراره
متن عروة الوثقی
یشترط فی الجماعة مضافا إلی ما مر فی المسائل المتقدمة أمور:
أحدها أن لا یکون بین الإمام و المأموم حائل یمنع عن مشاهدته و کذا بین بعض المأمومین مع الآخر ممن یکون واسطة فی اتصاله بالإمام کمن فی صفه من طرف الإمام أو قدامه إذا لم یکن فی صفه من یتصل بالإمام فلو کان حائل و لو فی بعض أحوال الصلاة من قیام أو قعود أو رکوع أو سجود بطلت الجماعة من غیر فرق فی الحائل بین کونه جدارا أو غیره و لو شخص إنسان لم یکن مأموما نعم إنما یعتبر ذلک إذا کان المأموم رجلا أما المرأة فلا بأس بالحائل بینها و بین الإمام أو غیره من المأمومین مع کون الإمام رجلا بشرط أن تتمکن من المتابعة بأن تکون عالمة بأحوال الإمام من القیام و الرکوع و السجود و نحوها مع أن الأحوط فیها أیضا عدم الحائل هذا و أما إذا کان الإمام امرأة أیضا فالحکم کما فی الرجل.
https://eitaa.com/ostadfazely