اصول، ۷، ۴۵.mp3
37.84M
#خارج_اصول_جلسه_۴۵
جلسه ۷ اجتهاد و تقلید
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۹.۶
🔹صحیح نبودن ورود اندیشه بشری در احکام تکلیفی
🔹دخالت علوم بشری در تفسیر متون دینی
🔹روایات عرضه بر قرآن دلالت بر حجیت قران
🔹 عدم حجیت عقل نزد اخباریون
🔹تفاوت شیوه استنباط اصولی و اخباری
https://eitaa.com/ostadfazely
فقه، ۷، ۴۵، اجاره۲۴.mp3
39.6M
#خارج_فقه_اجاره_جلسه_۲۴
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۹.۶
🟢 اجاره در صورت مباشرت و تسبیب
🟢 اجاره گوسفند برای استفاده از منافع آن
🟢 أخذ اجرت بر واجبات عینی و کفایی و اذان
🔹حرمت اخذ اجرت در صورتی که حق دیگری باشد
🔹 حرمت اخذ اجرت در صورتی که نفعی برای مستأجر نداشته باشد.
🔹حرمت اخذ اجرت در صورتی که دلی ظهور در مجانیت دارد.
https://eitaa.com/ostadfazely
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_اجاره_جلسه_۲۴ ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۹.۶ 🟢 اجاره در صورت مباشرت و تسبیب 🟢 اجاره گوسفند برای اس
مسألة ۱۲
جلد۲.ص ۶۲۰
یجوز استیجار الشاة للبنها و الأشجار للانتفاع بأثمارها و الآبار (چاه ها)للاستقاء و نحو ذلک
و لا یضر کون الانتفاع فیها بإتلاف الأعیان لأن المناط فی المنفعة هو العرف و عندهم یعد اللبن منفعة للشاة و الثمر منفعة للشجر و هکذا و لذا قلنا بصحة استئجار المرأة للرضاع و إن لم یکن منها فعل بأن انتفع بلبنها فی حال نومها أو بوضع الولد فی حجرها و جعل ثدیها فی فم الولد من دون مباشرتها لذلک فما عن بعض العلماء من إشکال الإجارة فی المذکورات لأن الانتفاع فیها بإتلاف الأعیان و هو خلاف وضع الإجارة لا وجه له.
https://eitaa.com/ostadfazely
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_اجاره_جلسه_۲۴ ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۹.۶ 🟢 اجاره در صورت مباشرت و تسبیب 🟢 اجاره گوسفند برای اس
مسألة ۱۱
جلد۲. ص ۶۲۰
لا فرق فی المرتضع بین أن یکون معینا أو کلیا
و لا فی المستأجرة بین تعیین مباشرتها للإرضاع أو جعله فی ذمتها فلو مات الصبی فی صورة التعیین أو الامرأة فی صورة تعیین المباشرة انفسخت الإجارة بخلاف ما لو کان الولد کلیا أو جعل فی ذمتها فإنه لا تبطل بموته أو موتها إلا مع تعذر الغیر من صبی أو مرضعة.
https://eitaa.com/ostadfazely
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_اجاره_جلسه_۲۴ ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۹.۶ 🟢 اجاره در صورت مباشرت و تسبیب 🟢 اجاره گوسفند برای اس
مسألة ۱۳
جلد۲. ص ۶۲۰
لا یجوز الإجارة لإتیان الواجبات العینیة
کالصلوات الخمس و الکفائیة کتغسیل الأموات و تکفینهم و الصلاة علیهم و کتعلیم القدر الواجب من أصول الدین و فروعه و القدر الواجب من تعلیم
القرآن کالحمد و سورة منه و کالقضاء و الفتوی و نحو ذلک و لا یجوز الإجارة علی الأذان نعم لا بأس بارتزاق القاضی و المفتی و المؤذن من بیت المال و یجوز الإجارة لتعلیم الفقه و الحدیث و العلوم الأدبیة و تعلیم القرآن ما عدا المقدار الواجب و نحو ذلک.
https://eitaa.com/ostadfazely
اصول، ۷، ۴۶.mp3
32.44M
#خارج_اصول_جلسه_۴۶
جلسه ۸ اجتهاد و تقلید
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۹.۷
🔹تقسیم مجتهد به مطلق و متجزی(اصطلاح اول)
🔹بیان گستره فقه و امور مورد نیاز در آن
🔹تفاوت کیفیت اجتهاد مجتهدین در ابواب مختلف
🔹منظور از مجتهد متجزی
🔹اشکال به امکان اجتهاد مطلق
🔹اشکال به امکان اجتهاد متجزی
🔹اصطلاح دوم مجتهد مطلق و متجزی
🔹اصطلاح سوم مجتهد مطلق و متجزی(توسط در اجتهاد)
🔹احتیاط واجب در رساله ها
https://eitaa.com/ostadfazely
فقه، ۷، ۴۶، اجاره۲۴.mp3
36.19M
#خارج_فقه_اجاره_جلسه_۲۵
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۹.۷
🔹ادله حرمت اخذ اجرت بر واجب بما هو واجب
۱) واجب ملک خدا است.
۲) واجب از ملک شخص در آمده است.
۳) واجب خارج از اختیار است.
- اشکال بر سه دلیل
🔹ادله حرمت اخذ اجرت بر تعبدیات
ـ معنای قصد قربت در عبادت
ـ منافات اخذ اجرت با قصد قربت
https://eitaa.com/ostadfazely
اصول، ۷، ۴۷.mp3
36.68M
#خارج_اصول_جلسه_۴۷
جلسه ۹ اجتهاد و تقلید
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۹.۱۰
🔹نوع وجوب اجتهاد
- وجوب عقلی یا وجوب شرعی (مقدمی، طریقی و یا نفسی)
- کفایی یا عینی
- تعیینی یا تخییری
https://eitaa.com/ostadfazely
فقه، ۷، ۴۷، صلاه۲۲.mp3
36.83M
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۲۲
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۹.۱۰
🟢 شکوک مبطل نماز
۱) نماز های دورکعتی
بررسی روایات
https://eitaa.com/ostadfazely
متن عروة الوثقی. جلد ۲.ص ۱۸
فصل ۵۲ فی الشک فی الرکعات
مسألة ۱
الشکوک الموجبة لبطلان الصلاة ثمانیة
أحدها الشک فی الصلاة الثنائیة کالصبح و صلاة السفر. الثانی الشک فی الثلاثیة کالمغرب. الثالث الشک بین الواحدة و الأزید.
الرابع الشک بین الاثنتین و الأزید قبل إکمال السجدتین. الخامس الشک بین الاثنتین و الخمس أو الأزید و إن کان بعد الإکمال. السادس الشک بین الثلاث و الست أو الأزید.
السابع الشک بین الأربع و الست أو الأزید. الثامن الشک بین الرکعات بحیث لم یدر کم صلی
روایات مسئله
۱) اَلْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنِ اِبْنِ مُسْكَانَ عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ مُصْعَبٍ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ : إِذَا شَكَكْتَ فِي اَلْمَغْرِبِ فَأَعِدْ وَ إِذَا شَكَكْتَ فِي اَلْفَجْرِ فَأَعِدْ.
استبصار ج۱ ص ۳۶۶
۲) وعنه، عن فضالة، عن العلاء، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: سألته عن الرجل يشك في الفجر، قال: يعيد، قلت: المغرب، قال: نعم والوتر والجمعة من غير أن أسأله.
تهذيب ج 1 ص 186
۳) وعنه، عن الحسن، عن زرعة بن محمد الحضرمي، عن سماعة قال: سألته عن السهو في صلاة الغداة، فقال: إذا لم تدر واحدة صليت أم ثنتين فأعد الصلاة من أولها، والجمعة أيضا إذا سها فيها الامام فعليه أن يعيد الصلاة، لأنها ركعتان، والمغرب إذا سها فيها فلم يدر كم ركعة صلى فعليه أن يعيد الصلاة
تهذيب ج 1 ص 186
روایت معارض
وباسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن معاوية بن حكيم، عن ابن أبي عمير، عن حماد الناب، عن عمار الساباطي قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن رجل لم يدر صلى الفجر ركعتين أو ركعة، قال: يتشهد وينصرف ثم يقوم فيصلي ركعة فإن كان قد صلى ركعتين كانت هذه تطوعا وإن كان قد صلى ركعة كانت هذه تمام الصلاة، قلت: فصلى المغرب فلم يدر اثنتين صلى أم ثلاثا؟ قال: يتشهد وينصرف ثم يقوم فيصلي ركعة، فإن كان صلى ثلاثا كان هذه تطوعا، وإن كان صلى اثنتين كانت هذه تمام الصلاة: وهذا والله مما لا يقضى أبدا.
تهذيب ج 1 ص 187