تدریس کتاب انموذج نوشته زمخشری
ماه مبارک رمضان، شبها ساعت ۹ و نیم تا ده
تدریس کتاب صرف میر
ماه مبارک رمضان، شبها ساعت ده تا ده و نیم
حرم مطهر، مسجد شهید مطهری
شروع: شنبه ۲۸ فروردین
2.85M
كتاب التصريف
بسم اللّه الرحمن الرحيم
اعلم: أنّ التصريف في اللّغة التّغيير، و في الصّناعة تحويل الأصل الواحد إلى أمثلة مختلفة، لمعان مقصودة لا تحصل إلّا بها.
ثمّ الفعل: إمّا ثلاثيّ و إمّا رباعيّ و كلّ واحد منهما، إمّا مجرّد أو مزيد فيه، و كلّ واحد منها، إمّا سالم أو غير سالم، و نعني بالسالم، ما سلمت حروفه الأصليّة، الّتي تقابل بالفاء و العين و اللّام من حروف العلّة و الهمزة و التّضعيف.
أمّا الثّلاثي المجرّد، فإن كان ماضيه على فعل مفتوح العين، فمضارعه يفعل بضمّ العين، أو يفعل بكسرها، نحو: نصر ينصر، و ضرب يضرب، و قد يجيء على يفعل بفتح العين، إذا كان عين فعله أو لامه، حرفا من حروف الحلق، و هي ستّة أحرف: الهمزة و الهاء و العين و الحاء و الغين و الخاء نحو: سأل يسأل، و منع يمنع، و أبى يأبى شاذّ. و إن كان ماضيه على فعل مكسور العين، فمضارعه على يفعل بفتح العين، نحو: علم يعلم إلّا ما شذّ من نحو: حسب يحسب و أخواته، و إن كان ماضيه على فعل مضموم العين، فمضارعه على يفعل بضمّ العين، نحو: حسن يحسن.
#تصریف
#جلسه_اول
تدریس کتاب انموذج نوشته زمخشری
ماه مبارک رمضان، شبها ساعت ۹ و نیم تا ده
تدریس کتاب صرف میر
ماه مبارک رمضان، شبها ساعت ده تا ده و نیم
حرم مطهر، مسجد شهید مطهری
شروع: شنبه ۲۸ فروردین
شب جمعه که رواق های داخل حرم باز بود
اگر احیانا امشب بسته بود در صحن صاحب الزمان (ع) برگزار می کنیم
همان صحنی که کتابفروشی زائر در آن قرار دارد
PTT-20210417-WA0082.opus
5.49M
انموذج
جلسه اول
بسم الله الرحمن الرحیم
الکلمه مفرد و هی إما اسم ک(رجل)و اما فعل ک(ضرب)واما حرف ک (قد)
و الکلام مولّف اما من اسمین اسند احدهما الی الاخر نحو زید قائم و إما من فعل و اسم نحو ضرب زید ویسمی کلاما وجمله
باب الاسم
هو ما صح الحدیث عنه ودخله حرف الجر واضیف وعرف و نون و اصنافه:
اسم الجنس و العلم و المعرب و توابعه والمبنی والمثنی و المجموع والمعرفه و النکره و المونث و المصغر والمنسوب واسماء العدد والاسماء المتصله بالافعال
اسم الجنس و هو علی ضربین: اسم عین ک: رجل وراکب و اسم معنی ک: علم و مفهوم
و العلم الغالب علیه ان ینقل عن اسم جنس کجعفر وقد ینقل عن فعل ک: یزید و قد یرتجل ک:غطفان
و المعرب و هوعلی ضربین: منصرف و هو ما یدخله الرفع و النصب والجر و التنوین ک: زید وغیر منصرف و هو الذی منع منه الجر والتنوین یفتح فی موضع الجر، نحو: مررت باحمد الا اذا اضیف او عرف باللام نحو: مررت باحمدکم و بالاحمر
هدایت شده از SM Mousavi
۱. نمونه
نمونگ = نمونج
۲. میانه
میانگ = میانج
چرا؟
تاریخ ادبیات و واژهشناسی کلمات فارسی بخوانید 😂
PTT-20210418-WA0138.opus
3.59M
انموذج
جلسه دوم
والاعراب هو اختلاف آخر الکلمه باختلاف العوامل لفظا او تقدیراٌ واختلاف آخر الکلمه اما بالحرکات، نحو: جائنی زید و رایت زیداً ومررت بزید، واما بالحروف وذلک فی الاسماء السته مضافة الی غیر یاء المتکلم وهی:ابوه و اخوه و هنوه وحموها و فوه وذومال. تقول جائنی ابوه ورایت اباه و مررت بابیه وکذلک البواقی و فی《 کلا》مضافا الی مضمر نحو: جائنی کلاهما ورایت کلیهما و مررت بکلیهما وفی التثنیه والجمع المصحح نحو: جائنی مسلمان ومسلمون ورایت مسلمین و مسلمین و مررت بمسلمین و مسلمین
و ما لایظهر الاعراب فی لفظه قدّر فی محله ک: عصا و سُعدی و القاضی فی حالتی الرفع و الجر
واسباب منع الصرف تسعه : العلمیه والتانیث و وزن الفعل و الوصف و العدل و الجمع و الترکیب و العجمه والالف و النون المضارعتان لالفی التانیث.
متی اجتمع فی الاسم سببان منها او تکرر واحد لم ینصرف الا ما کان علی ثلاثه احرف ساکن الوسط ک: نوح و لوط؛ فان فیه مذهبین الصرف لخفّته و عدم الصرف لحصول السببین فیه
وکل علم لاینصرف،ینصرف عند التنکیر فی الغالب
المرفوعات
المرفوعات علی ضربین: اصل و ملحق به،فالاصل هو الفاعل و هو علی نوعین مظهر ک:《ضرب زید》و مضمر نحو:《ضربت زیدا و زید ضرب》
والملحق به خمسه اضرب: المبتدا و خبره
جلسه انموذج از حرم به مدرس آیت الله تبریزی منتقل شد
ساعت ۹ تا ۹ و نیم شب
ضمناً هر شب در همین مکان، سخنرانی حاج آقا نظری منفرد برقرار است ( نه و نیم تا ده و نیم )