eitaa logo
مطالبِ طلبگی (وافی)
1.3هزار دنبال‌کننده
2.2هزار عکس
1هزار ویدیو
246 فایل
مشاهده در ایتا
دانلود
PTT-20210418-WA0138.opus
3.59M
انموذج جلسه دوم والاعراب هو اختلاف آخر الکلمه باختلاف العوامل لفظا او تقدیراٌ واختلاف آخر الکلمه اما بالحرکات، نحو: جائنی زید و رایت زیداً ومررت بزید، واما بالحروف وذلک فی الاسماء السته مضافة الی غیر یاء المتکلم وهی:ابوه و اخوه و هنوه وحموها و فوه وذومال. تقول جائنی ابوه ورایت اباه و مررت بابیه وکذلک البواقی و فی《 کلا》مضافا الی مضمر نحو: جائنی کلاهما ورایت کلیهما و مررت بکلیهما وفی التثنیه والجمع المصحح نحو: جائنی مسلمان ومسلمون ورایت مسلمین و مسلمین و مررت بمسلمین و مسلمین و ما لایظهر الاعراب فی لفظه قدّر فی محله ک: عصا و سُعدی و القاضی فی حالتی الرفع و الجر واسباب منع الصرف تسعه : العلمیه والتانیث و وزن الفعل و الوصف و العدل و الجمع و الترکیب و العجمه والالف و النون المضارعتان لالفی التانیث. متی اجتمع فی الاسم سببان منها او تکرر واحد لم ینصرف الا ما کان علی ثلاثه احرف ساکن الوسط ک: نوح و لوط؛ فان فیه مذهبین الصرف لخفّته و عدم الصرف لحصول السببین فیه وکل علم لاینصرف،ینصرف عند التنکیر فی الغالب المرفوعات المرفوعات علی ضربین: اصل و ملحق به،فالاصل هو الفاعل و هو علی نوعین مظهر ک:《ضرب زید》و مضمر نحو:《ضربت زیدا و زید ضرب》 والملحق به خمسه اضرب: المبتدا و خبره
جلسه انموذج از حرم به مدرس آیت الله تبریزی منتقل شد ساعت ۹ تا ۹ و نیم شب ضمناً هر شب در همین مکان، سخنرانی حاج آقا نظری منفرد برقرار است ( نه و نیم تا ده و نیم )
PTT-20210419-WA0055.opus
1.94M
کتاب التصریف جلسه دوم و أمّا الرّباعيّ المجرّد، فهو فعلل كدحرج دحرجة و دحراجا. و أمّا الثّلاثيّ المزيد فيه، فهو على ثلاثة أقسام: الأوّل: ما كان ماضيه على أربعة أحرف: كأفعل، نحو: أكرم يكرم إكراما، و فعّل نحو: فرّح يفرّح تفريحا، و فاعل، نحو: قاتل يقاتل مقاتلة و قتالا و قيتالا. الثّاني: ما كان ماضيه على خمسة أحرف: إمّا أوّله التّاء، مثل تفعّل، نحو: تكسّر يتكسّر تكسّرا، و تفاعل، نحو: تباعد يتباعد تباعدا، و إمّا اوّله الهمزة، مثل انفعل، نحو: انقطع ينقطع انقطاعا، و افتعل، نحو: اجتمع يجتمع اجتماعا، و افعلّ، نحو: احمرّ يحمرّ احمرارا. الثّالث: ما كان ماضيه على ستّة أحرف: مثل استفعل، نحو: استخرج يستخرج استخراجا، و افعالّ، نحو: احمارّ يحمارّ احميرارا، و افعوعل، نحو: اعشوشب يعشوشب اعشيشابا، و افعوّل، نحو: اجلوّز يجلوّز اجلوّازا، و افعنلل، نحو: اقعنسس [يقعنسس‌] اقعنساسا، و افعنلى، نحو: اسلنقى [يسلنقي‌] اسلنقاء. و أمّا الرّباعيّ المزيد فيه، فأمثلته تفعلل كتدحرج [يتدحرج‌] تدحرجا، و افعنلل، نحو: احرنجم [يحرنجم‌] احرنجاما، و افعللّ، نحو: اقشعرّ [يقشعرّ] اقشعرارا. تنبيه: الفعل إمّا متعدّ، و هو الفعل الّذي يتعدّى من الفاعل إلى المفعول به، كقولك ضربت زيدا و يسمّى أيضا واقعا و مجاوزا، و إمّا غير متعدّ، و هو الفعل الّذي لم يتجاوز الفاعل، نحو: حسن زيد، و يسمّى لازما و غير واقع و تعديته في الثّلاثي المجرّد بتضعيف العين، أو بالهمزة كقولك: فرّحت زيدا و أجلسته، و بحرف الجرّ في الكلّ، نحو: ذهبت بزيد و انطلقت به.
PTT-20210418-WA0029.opus
3.67M
اضافه (۲) شرایط اضافه لفظیه
PTT-20210419-WA0053.opus
3.83M
اضافه (۳) انواع اضافه معنویه احکام مضاف تکملة
هدایت شده از احمدرضا اخوان
باسلام محضر استاد وافی☝️☝️☝️ از خدا جوییم توفیق ادب بی‌ادب محروم گشت از لطف رب‌ بی‌ادب تنها نه خود را داشت بد بلکه آتش در همه آفاق زد سخنی کوتاه درباره شخصی که درخطاب به شماگفته : واون را(تدریس ادبیات عرب) به اهلش واگذارید. برادرعزیز: چه کسی آشناتر واهل ترازاستاد وافی ؟ آن جمال و قدرت و فضل و هنر ز آفتاب حسن کرد این سو سفر آفرین برحافظ که فرمود: مرا به رندی و عشق آن فضول عیب کند که اعتراض بر اسرار علم غیب کند کمال سر محبت ببین نه نقص گناه که هر که بی‌هنر افتد نظر به عیب کند کلید گنج سعادت قبول اهل دل است مباد آن که در این نکته شک و ریب کند خواستم نقد بلندی باشواهد وقرائن فراوان برتسلط وتوانایی شما برادبیات عرب بنویسم که ازآن منصرف شدم وگفتم: ای مدعی برو که مرا با تو کار نیست احباب حاضرند به اعدا چه حاجت است حافظ تو ختم کن که هنر خود عیان شود با مدعی نزاع و محاکا چه حاجت است التماس دعا
PTT-20210419-WA0142.opus
2.45M
انموذج جلسه سوم والملحق به خمسه اضرب: المبتدا و خبره وحق المبتدا ان یکون معرفه، وقد یجیء نکره، نحو شر اهر ذاناب و حق الخبر ان یکون نکره و قد یجیئان معرفتین نحو: الله الهنا ومحمد (ص) نبینا والخبر علی نوعین: مفرد نحو《زید غلامک》و جملة وهی علی اربعه اضرب: فعلیة نحو:《زید ذهب ابوه》و اسمیة نحو:《عمرو اخوه ذاهب》و شرطیه نحو:《زید ان تکرمه یکرمک و ظرفیه نحو: خالد امامک وبشر من الکرام و لابد فی الجمله من ضمیر یرجع الی المبتدا الا اذا کان معلوما نحو: البر الکر بستین درهماً و قد یقدم الخبر علی المبتدا، نحو: منطلق زید و یجوز حذف احدهما عند الدلاله قال الله تعالی: فصبر جمیل و الاسم فی باب کان نحو: کان زید منطلقا و الخبر فی باب《ان》نحو: ان زیدا منطلق و حکمه کحکم خبر المبتدأ الا فی تقدیمه، الا اذا کان ظرفا نحو:《ان زیداً منطلق》و لا تقول:《ان منطللق زیدا》و لکن تقول: ان فی الدار زیدا وخبر لا التی لنفی الجنس، نحو《لا رجل افضل منک》و قد یحذف الخبر کقولهم:《لاباس》ای لا باس علیک و اسم ما ولا المشبهتان بلیس، نحو:《مازید منطلقاً》و ما رجل خیرا منک و لا احد افضل منک المنصوبات المنصوبات علی ضربین:اصل و ملحق به، فالاصل هو المفعول وهو علی خمسه لضرب: المفعول المطلق و هو المصدر، نحو: ضربت ضربا وضربة وضربتین وقعدت جلوسا والمفعول به، نحو: ضربت زیدا و ینصب بمضمر کقولک للحاج:《مکه》و للرامی: القرطاس ومنه المنادی المضاف نحو:《یاعبدالله》و المضارع له نحو:《یا خیرا من زید》والنکره نحو یا راکبا و اما المفرد المعرفه فمضموم فی اللفظ و منصوب فی المعنی نحو: یازید و یا رجل
مطالبِ طلبگی (وافی)
باسلام محضر استاد وافی☝️☝️☝️ از خدا جوییم توفیق ادب بی‌ادب محروم گشت از لطف رب‌ بی‌ادب تنها نه خود
بنده در ادبیات تخصص ندارم در دوران مقدمات هم اساتید خوبی نداشتیم ولی به خاطر علاقه ای که داشتم، از همان سال چهارم تدریس ادبیات را شروع کردم مزیّت صوت های من بیشتر سرعت و بی حاشیه گی و شُسته رُفته بودن است نه عمق و دقت