بسم الله
#سلوکی
🔸 آداب قرآن
🔸 ۲. تطهیر قلب از فساد اعتقادی و رفتاری، در بیانات عمیق ملاصدرا و امام خمینی (رحمة الله علیهما)
🔸
🔻 ملاصدرا (ره) : پاکیِ دل، از پلیدیِ گناه، و زشتیِ عقایدِ فاسد و تباه، که خداوندمتعال فرمود: «لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُون»، «ادراک و تماس با حقیقت قرآن جز پاکسیرتان نکنند» (واقعه ۷۹). همچنان که هر«دستِ بدون طهارت» بر صورتِ کلماتِ آن نتوان گذاشت، همچنین برای رسیدن به معانیِ آن هر «قلبِ بدون طهارت» از هوای نفس، بدان نخواهد رسید، و باید که با قلب سالم و پاک به سوی خدا آمده باشد؛ «إِلاَّ مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَليمٍ» (شعرا، ۸۹)
[صدر الدین محمد شیرازی (ملاصدرا)؛ مفاتیح الغیب-کلید رازهای قرآن؛ مترجم محمد خواجوی، انتشارات مولی، تهران، چاپ چهارم، 1387 ه.ش، ص78-80 (مفتاح دوم،فاتحه دوم،آداب الناظرین فی علم القرآن).].
🔹
🔻 امام خمینی (ره) : اگر اعتقاد فاسدى به مجرّد استماع از پدر و مادر يا بعض از جهله از اهلِ سخن در دل ما راسخ شده باشد، اين عقيده حاجب شود بين ما و آيات شريفه الهيّه؛ و اگر هزاران آيه و روايت وارد شود كه مخالفِ آن ]اعتقاد فاسد[ باشد، آنگاه ]آن آیات و روایات را[ یا از ظاهرشان صرف نظر ميكنيم و يا به نظرِ فهم به آنها نظر نمیكنيم.
و نيز يكى ديگر از حُجُب كه مانع از فهمِ قرآن شريف است، حجاب معاصى و كدورات است كه قلب را حاجب شود از ادراك حقايق. در اين حالت، قلب مانند آئينه، زنگارزده و چركين گردد كه حصول معارف الهيّه و حقايق غيبيّه در آن تصویری نيافكند.
🔻چون قلب در اين صورت كم كم در تحت «سلطه شيطان» واقع شود و مملكتِ روحْ متصرِّفِ ابليس گردد، لذا گوش و چشم و ساير قوا نيز به تصرّف آن پليد درآيد، و گوش از معارف و مواعظ الهى بكلّى بسته شود، و چشمْ آيات باهره الهيّه را نبيند و از حق و آثار و آيات او كور گردد، و دل تفقّه در دين نكند و از تفكر در آيات و بيّنات و تذكّرِ حق و اسماء و صفات محروم گردد، چنانچه خدایتعالى فرمود:
⚡️ «نظرِ آنها به عالَم، مانندِ نظر انعام و حيوانات گردد كه از اعتبار و تدبّر خالى است، و قلوب آنها چون قلوب حيوانات شود كه از تفكّر و تذكّر بىبهره است».
(اعراف ۱۷۹: «لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِها وَ لَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِها وَ لَهُمْ آذانٌ لا يَسْمَعُونَ بِها أُولئِكَ كَالْأَنْعامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولئِكَ هُمُ الْغافِلُون»)
[امام روح الله خمینی؛ قرآن کتاب هدایت از دیدگاه امام خمینی (س)؛ تبیان آثار موضوعی؛ مؤسسه تنظیم و نشر آثار امام خمینی (س)، تهران، چاپ هشتم، 1391 ه.ش، ص18و19و17و18و36 (به نقل از کتب صحیفه امام و آداب الصلاة).].
🔹
🔻پس کسی که برگناهی اصرار داشته باشد ویا متّصف به تکبّر یا حسد باشد، محال است که عظمتِ الهی در آینهی قلبِ او تجلّی کند، چون این قلب تاریکی و زنگار گرفته است، و بیشتر مردم بدین سبب از حق پوشیده و محجوباند. بهگونهای که هرقدر شهوات و امیالِ نفسانی شدیدتر و متراکمتر باشند، معانیِ قرآن در آن قلب پوشیدهتر است.
🔸
🔸آداب قرآن
🔸۳. اُنسِ با خداوند و رهاکردن وسوسهها
🔻 امام خمینی (ره) : حضور قلب با رهانمودنِ وسوسهها و دنبال نکردنِ آنها پدید میآید. هرکسی محبتِ باطل و پوچ را از دلش بیرون نمود، در آن گرایش و اُنس به حق ]و محبتِ قرآن[ وارد میشود، و در قرآن آنچه که دل را بدان شادمانی و نشاط باشد موجود است، البته اگر اهل آن باشد. در قرآن گردشگاههای دل و روشنی چشمان و حیات حقیقی و روح انسانی وجود دارد
🔸
@Salehi786
🔻 ارتباط دو حروف مقطعه «کهیعص» و «حمعسق» با ۵ دسته آیات قرآن، که در حرز احتجاب امیرالمؤمنین علی (علیه السلام) آمده است:
🌐 www.f19.ir/content/?id=10040
🔹
📌 تصویر دوم از کتاب خزینة المدفون، اثر ابی حامد غزالی
🔻این ۵ دسته آیاتی که غزالی و ابن عربی و... برای حرز میآورند که اول این آیات، بهترتیب ازحروف «کهیعص» است، و آخرشون از حروف «حمعسق» است، این ۵ دسته آیه رو حضرت امیرالمؤمنین (علیه السلام) در حرز احتجاب با تاکید سهباره بر «کهیعص حمعسق» استفاده فرموده اند 👆
🔸
@Salehi786
بسم الله
#احادیث
🔸 روایاتی در مورد شیوه کتابت حروف در بسم الله الرحمن الرحیم
📌 روایات در کتاب منیة المرید شهید ثانی 👇
🔻ب را نصب کن (یعنی بنویس / انصب الباء)، و سپس سین را با دندانه بکش (وَ فَرِّقِ اَلسِّینَ)، و دندانه های سین واضح باشند (فَبَیِّنِ اَلسِّینَ)، و سین را بعد از نگارش دندانه ها ممدود بکش، و تا دندانه های سین را بلند نکردی ب را بسمت م نکش (لاَ تَمُدَّ اَلْبَاءَ إِلَی اَلْمِیمِ حَتَّی تَرْفَعَ اَلسِّینَ)، و باء را قبل از نوشتن سین ممدود نکش (و لا یمدّ الباء قبل السین).
🔻چشم میم و هاء را تو پر (کور و عور) نکن و تو خالی بگذار (وَ لاَ تُعَوِّرِ اَلْمِیمَ / فلم یعور الهاء التی فی الله)
🔻الرحمن را ممدود بکش (فلیمد الرحمــٰـن)
(در «مــ» الرحمــٰن، که مدّ و کشیدن صوتی «مـَــٰـ» دارد)
الرحمن را ممدود بکش و الله و الرحیم را زیبا و خوب بنویس (حَسِّنِ اَللَّهَ وَ مُدَّ اَلرَّحْمَنَ وَ جَوِّدِ اَلرَّحِیمَ)
🔹
✅ متن روایات از «منیه المرید» صفحه ۳۵۰:
🔻قال النبی (صلی الله عليه و آله):
⚡ وَ اِنْصِبِ اَلْبَاءَ وَ فَرِّقِ اَلسِّینَ وَ لاَ تُعَوِّرِ اَلْمِیمَ وَ حَسِّنِ اَللَّهَ وَ مُدَّ اَلرَّحْمَنَ وَ جَوِّدِ اَلرَّحِیمَ وَ ضَعْ قَلَمَکَ عَلَی أُذُنِکَ اَلْیُسْرَی فَإِنَّهُ أَذْکَرُ لَکَ [۳] .
🔻١۴- وَ عَنْ زَیْدِ بْنِ ثَابِتٍ أَنَّهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ ص :
⚡ إِذَا کَتَبْتَ بِسْمِ اَللّٰهِ اَلرَّحْمٰنِ اَلرَّحِیمِ- فَبَیِّنِ اَلسِّینَ فِیهِ [۴] .
🔻١۴- وَ عَنِ اِبْنِ عَبَّاسٍ رَضِیَ اَللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ ص:
⚡ لاَ تَمُدَّ اَلْبَاءَ إِلَی اَلْمِیمِ حَتَّی تَرْفَعَ اَلسِّینَ [۵] .
🔻١۴- وَ عَنْ أَنَسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ ص:
⚡ إِذَا کَتَبَ أَحَدُکُمْ بِسْمِ اَللّٰهِ اَلرَّحْمٰنِ اَلرَّحِیمِ- فَلْیَمُدَّ اَلرَّحْمَنَ [۶] .
🔻١۴- وَ عَنْهُ أَیْضاً :
⚡ مَنْ کَتَبَ «بِسْمِ اَللّٰهِ اَلرَّحْمٰنِ اَلرَّحِیمِ» فَجَوَّدَهُ تَعْظِیماً لِلَّهِ غَفَرَ اَللَّهُ لَهُ [٢] .
🔹
----------
[۳]: ٣) - «أدب الإملاء و الاستملاء» /١٧٠، و لیست فیه الجملة الأخیرة؛ «کنز العمّال» ج ١٠/٣١۴، الحدیث ٢٩۵۶۶. و فی «صبح الأعشی» ج ٣/٣٩:
⚡ «أنّ رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله قال لمعاویة: إذا کتبت کتابا فضع القلم علی أذنک».
⚡و قال لکاتبه: «ضع القلم علی أذنک یکن أذکر لک».
⚡و قال لزید بن ثابت: «ضع القلم علی أذنک فإنّه أذکر لک. »
و راجع أیضا «مجمع الزوائد» ج ٧/١٠٧؛ «الجامع الصغیر» ج ١/٣۴، حرف الهمزة.
🔻و فی «نهج البلاغة» ص ۵٣٠، قسم الحکم، الحکمة ٣١۵: قال امیرالمؤمنین (علیه السلام) لکاتبه عبید اللّه بن أبی رافع:
⚡ «ألق دواتک، و أطل جلفة قلمک، و فرّج بین السطور، و قرمط بین الحروف؛ فإنّ ذلک أجدر بصباحة الخطّ».
و مثله فی «غرر الحکم» ج ٢/٢٣٢، الحدیث ٢۴۵٩.
🔻[۴]: ۴) - «الجامع الصغیر» ج ١/٣۴، حرف الهمزة، و شرحه: «فیض القدیر» ج ١/۴٣٣، الحدیث ٨٣۵؛ «کنز العمّال» ج ١٠/٢۴۴، الحدیث ٢٩٣٠٠.
🔻[۵]: ۵) -فی «صبح الأعشی» ج ۶/٢٢١:
⚡ «و لا یمدّ الباء قبل السین ثمّ یکتب السین بعد المدّة، فروی... أنّ رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله قال: إذا کتب أحدکم بسم اللّه الرحمن الرحیم فلا یمدّها قبل السین. یعنی الباء».
🔻و فی «الکافی» ج ٢/۶٧٢، کتاب العشرة، باب بدون العنوان قبل الباب الآخر، الحدیث ٢، عن أبی عبد اللّه علیه السّلام:
⚡ «اکتب بسم اللّه الرحمن الرحیم من أجود کتابک و لا تمدّ الباء حتّی ترفع السین».
🔻[۶]: ۶) - «الجامع الصغیر» ج ١/٣۴، حرف الهمزة؛ و شرحه: «فیض القدیر» ج ١/۴٣٣، الحدیث ٨٣۴، عن أنس؛ «کنز العمّال» ج ١٠/٢۴۴، الحدیث ٢٩٢٩٩.
🔻[۱]: ١) - «الإتقان» ج ۴/١٨٢ عن أنس عن رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله، و فیه: «مجوّدة» بدل «فجوّده». و فی «تفسیر کشف الأسرار» ج ١/٨-٩؛ و «صبح الأعشی» ج ۶/٢٢١:
⚡ «من کتب بسم اللّه الرحمن الرحیم فحسّنه أحسن اللّه إلیه».
🔹
🔸 درمورد حروف بسمله :
قال النَّبِیُّ صلى الله علیه وآله:
⚡ «إِذَا کَتَبَ أَحَدُکُمْ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِیمِ فَلْیَمُدَّ الرَّحْمٰـنَ»
و
«إِذَا کَتَبْتَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِیمِ فَبَینِ السینَ فِیهِ»
(جامع الاحادیث والمراسیل ج 1 ص 264)
⚡ «إِذَا کَتَبْتُمْ کِتَابَاً فَجَودُوا سِینَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِیمِ تُقْضَىٰ لَکُمْ الْحَوَائِجُ وَفِیهِ رِضَىٰ الرَّحْمٰنِ عَزَّ وَجَلَّ»
(همان ج١ ص٣٧٣)
⚡ «مَنْ کَتَبَ { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَّنِ الرَّحِیمِ } فَلَمْ یُعْوِرِ الْهَاءَ الَّتِی فِی اللَّهِ کَتَبَ اللَّهُ لَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ، وَمَحَىٰ عَنْهُ عَشْرَ سَیئَاتٍ، وَرَفَعَ لَهُ عَشْرَ دَرَجَاتٍ، وَمَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ بِإِعْرَابٍ فَلَهُ أَجْرُ شَهِیدٍ، وَمَنْ مَاتَ غَرِیباً مَاتَ شَهِیداً»
(همان ج٧ ص 363)
🌐 khabaronline.ir/news/309614
🔸
@Salehi786
بسم الله
#حدیث
🔸 *جریان شیعه شدن مردی اهل شام* که اولش بظاهر ناصبی و دشمن اهل بیت (ع) بوده، با دعای امام باقر (علیه السلام) و بعد از جریان یک *«تجربه نزدیک به مرگ (NDE)»* که داشت و مشاهداتی یافته بود و بعدش به زندگی دنیا برگشت، به حقیقت ولایت حضرت امام باقر (علیه السلام) یقین و هدایت پیدا کرد و از دشمنی به دوستی منقلب شده و شیعه خالص امام شد.👇
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/248208
شناسه حدیث : ۲۴۸۲۰۸
نشانی : بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج ۴۶، ص ۲۳۳
hadith.inoor.ir/hadith/437911
نشانی: مدینة معاجز الأئمة الإثنی عشر و دلائل الحجج علی البشر ج ۵، ص ۱۰۵
https://hadith.inoor.ir/hadith/297584
نشانی: الأمالي (للطوسی) ج ۱، ص ۴۱۰
عنوان باب: المجلس السادس عشر
📌معصوم: امام باقر (علیه السلام)
🔸[الأمالي]، للشيخ الطوسي اِبْنُ شِبْلٍ عَنْ ظَفْرِ بْنِ حُمْدُونٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ:
🔻كَانَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ اَلشَّامِ يَخْتَلِفُ إِلَى أَبِي جَعْفَرٍ [ الباقر ] (علیه السلام) وَ كَانَ مَرْكَزُهُ بِالْمَدِينَةِ يَخْتَلِفُ إِلَى مَجْلِسِ أَبِي جَعْفَرٍ يَقُولُ لَهُ:
⚡يَا مُحَمَّدُ، أَ لاَ تَرَى أَنِّي إِنَّمَا أَغْشَى مَجْلِسَكَ حَيَاءً مِنِّي مِنْكَ وَ لاَ أَقُولُ إِنَّ أَحَداً فِي اَلْأَرْضِ أَبْغَضُ إِلَيَّ مِنْكُمْ أَهْلَ اَلْبَيْتِ وَ أَعْلَمُ أَنَّ طَاعَةَ اَللَّهِ وَ طَاعَةَ رَسُولِهِ وَ طَاعَةَ أَمِيرِ اَلْمُؤْمِنِينَ فِي بُغْضِكُمْ،
⚡ وَ لَكِنْ أَرَاكَ رَجُلاً فَصِيحاً لَكَ أَدَبٌ وَ حُسْنُ لَفْظٍ فَإِنَّمَا اِخْتِلاَفِي إِلَيْكَ لِحُسْنِ أَدَبِكَ
⚡وَ كَانَ أَبُو جَعْفَرٍ (علیه السلام) يَقُولُ لَهُ خَيْراً وَ يَقُولُ لَنْ تَخْفَى عَلَى اَللَّهِ خَافِيَةٌ
🔻فَلَمْ يَلْبَثِ اَلشَّامِيُّ إِلاَّ قَلِيلاً حَتَّى مَرِضَ وَ اِشْتَدَّ وَجَعُهُ فَلَمَّا ثَقُلَ دَعَا وَلِيَّهُ وَ قَالَ لَهُ:
⚡إِذَا أَنْتَ مَدَدْتَ عَلَيَّ اَلثَّوْبَ فَأْتِ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ (علیه السلام) وَ سَلْهُ أَنْ يُصَلِّيَ عَلَيَّ وَ أَعْلِمْهُ أَنِّي أَنَا اَلَّذِي أَمَرْتُكَ بِذَلِكَ
🔻قَالَ فَلَمَّا أَنْ كَانَ فِي نِصْفِ اَللَّيْلِ ظَنُّوا أَنَّهُ قَدْ بَرَدَ وَ سَجَّوْهُ فَلَمَّا أَنْ أَصْبَحَ اَلنَّاسُ خَرَجَ وَلِيُّهُ إِلَى اَلْمَسْجِدِ فَلَمَّا أَنْ صَلَّى مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ (علیه السلام) وَ تَوَرَّكَ وَ كَانَ إِذَا صَلَّى عَقَّبَ فِي مَجْلِسِهِ قَالَ لَهُ :
⚡ يَا أَبَا جَعْفَرٍ إِنَّ فُلاَنَ اَلشَّامِيِّ قَدْ هَلَكَ وَ هُوَ يَسْأَلُكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَيْهِ.
🔻فَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ (علیه السلام):
⚡كَلاَّ إِنَّ بِلاَدَ اَلشَّامِ بِلاَدٌ صَرْدٌ وَ اَلْحِجَازَ بِلاَدٌ حَرٌّ وَ لَهَبُهَا شَدِيدٌ فَانْطَلِقْ فَلاَ تَعْجَلَنَّ عَلَى صَاحِبِكَ حَتَّى آتِيَكُمْ.
🔻ثُمَّ قَامَ (علیه السلام) مِنْ مَجْلِسِهِ فَأَخَذَ (علیه السلام) وُضُوءاً ثُمَّ عَادَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ مَدَّ يَدَهُ تِلْقَاءَ وَجْهِهِ مَا شَاءَ اَللَّهُ ثُمَّ خَرَّ سَاجِداً حَتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ،
🔻ثُمَّ نَهَضَ (علیه السلام) فَانْتَهَى إِلَى مَنْزِلِ اَلشَّامِيِّ فَدَخَلَ عَلَيْهِ فَدَعَاهُ فَأَجَابَهُ ثُمَّ أَجْلَسَهُ وَ أَسْنَدَهُ وَ دَعَا لَهُ بِسَوِيقٍ فَسَقَاهُ وَ قَالَ لِأَهْلِهِ اِمْلَئُوا جَوْفَهُ وَ بَرِّدُوا صَدْرَهُ بِالطَّعَامِ اَلْبَارِدِ ثُمَّ اِنْصَرَفَ (علیه السلام).
🔻 فَلَمْ يَلْبَثْ إِلاَّ قَلِيلاً حَتَّى عُوفِيَ اَلشَّامِيُّ فَأَتَى أَبَا جَعْفَرٍ (علیه السلام) فَقَالَ أَخْلِنِي؛
فَأَخْلاَهُ، فَقَالَ:
⚡ أَشْهَدُ أَنَّكَ حُجَّةُ اَللَّهِ عَلَى خَلْقِهِ وَ بَابُهُ اَلَّذِي يُؤْتَى مِنْهُ فَمَنْ أَتَى مِنْ غَيْرِكَ خَابَ وَ خَسِرَ وَ ضَلَّ ضَلاٰلاً بَعِيداً
🔻قَالَ لَهُ أَبُو جَعْفَرٍ (علیه السلام):
⚡ وَ مَا بَدَا لَكَ؟
🔻قَالَ:
⚡ * أَشْهَدُ أَنِّي عَهِدْتُ بِرُوحِي وَ عَايَنْتُ بِعَيْنِي فَلَمْ يَتَفَاجَأْنِي إِلاَّ وَ مُنَادٍ يُنَادِي أَسْمَعُهُ بِأُذُنِي يُنَادِي وَ مَا أَنَا بِالنَّائِمِ رُدُّوا عَلَيْهِ رُوحَهُ فَقَدْ سَأَلَنَا ذَلِكَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ *
🔻 فَقَالَ لَهُ أَبُو جَعْفَرٍ (علیه السلام):
*« أَ مَا عَلِمْتَ أَنَّ اَللَّهَ يُحِبُّ اَلْعَبْدَ وَ يُبْغِضُ عَمَلَهُ وَ يُبْغِضُ اَلْعَبْدَ وَ يُحِبُّ عَمَلَهُ »*
🔻قَالَ فَصَارَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنْ أَصْحَابِ أَبِي جَعْفَرٍ (علیه السلام).
🔹
📌[المناقب]، لابن شهرآشوب محمد بن شبل الوكيل بالإسناد عن محمد بن سليمان: مشابه حدیث👇در «المناقب ج ۴، ص ۱۸۶»
hadith.inoor.ir/hadith/379616
🔸
✅ ترجمه حدیث در اواسط این👇جلسه از درس اخلاق #استاد_عابدینی
🌐 https://tamhis.ir/?p=10221
🔸
@Salehi786
🔸در این مضمون بیان شده از حضرت باقر (علیه السلام)، بیانات معصومین (علیهم السلام) خیلی ظریف و زیاده، و بعضا هم مفصل.
📌 مثل روایت مشهور حکم ملکوتی👇(هَذَا مِنْ حُكْمِ اَلْمَلَكُوتِ)
https://hadith.inoor.ir/hadith/223574
🔸
📌و این عبارت روایت ذیل👇
🔻 *« تَبَرَّءُوا مِنْ فِعْلِهِ وَ لَاتَبَرَّءُوا مِنْهُ أَحِبُّوهُ وَ أَبْغِضُوا عَمَلَهُ ... خَبِيثُ الْفِعْلِ طَيِّبُ الرُّوحِ وَ الْبَدَنِ »*
🌐 hadith.inoor.ir/hadith/259610
🔻اساساً روایات زیادی با این مضمون داریم که :
🔻 *«أَنَّ اَللَّهَ يُحِبُّ اَلْعَبْدَ وَ يُبْغِضُ عَمَلَهُ، وَ يُبْغِضُ اَلْعَبْدَ وَ يُحِبُّ عَمَلَهُ»*
🔸مثل انتهای همان روایت مرد شامی که استاد عابدینی در جلسه درس اخلاق (١۵ تیر ١۴۰١، جلسه ۴۰ درس اخلاق از بحث عهد جمعی) از امام باقر (علیه السلام) نقل فرمودند، پیرامون مرد شامی که با تجربه نزدیک به مرگی که یافت شیعه شد👇
🌐 https://hadith.inoor.ir/hadith/248208
📌صوت و متن آن جلسه درس اخلاق👇
🔈 https://eitaa.com/abedini/3534
🔖 https://tamhis.ir/lessons/morality/10221/
📌 برخی روایات مؤيد دیگر👇
🔸
نهج البلاغه خطبه 154
- خطبهای در منزلت اهل بیت (علیهم السلام)
🔻قال امیرالمؤمنین علی (علیه السلام) :
... وَ قَدْ قَالَ اَلرَّسُولُ اَلصَّادِقُ (صلىاللهعليهوآله) :
*«إِنَّ اَللَّهَ يُحِبُّ اَلْعَبْدَ وَ يُبْغِضُ عَمَلَهُ»،*
*«وَ يُحِبُّ اَلْعَمَلَ وَ يُبْغِضُ بَدَنَهُ»*...
⚡مولا امیرالمؤمنین علی (علیه السلام) فرمودند:
... و همانا پيامبر صادق ما [حضرت محمد] (صلّى اللّه عليه و آله) فرمودند:
*«همانا خداوند بندهاى را دوست دارد امّا كردار و عمل او را دشمن»،*
*«و كردار و عمل بندهاى را دوست مىدارد امّا شخص او را دشمن».* ...
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/104293
شناسه حدیث : ۱۰۴۲۹۳
نشانی : الکافي ج ۱، ص ۱۵۲
مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنِ اَلْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى عَنْ مَنْصُورِ بْنِ حَازِمٍ
🔻عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ [الصادق] عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ:
*إِنَّ اَللَّهَ خَلَقَ اَلسَّعَادَةَ وَ اَلشَّقَاءَ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ خَلْقَهُ،*
*فَمَنْ خَلَقَهُ اَللَّهُ سَعِيداً لَمْ يُبْغِضْهُ أَبَداً وَ إِنْ عَمِلَ شَرّاً أَبْغَضَ عَمَلَهُ وَ لَمْ يُبْغِضْهُ،*
*وَ إِنْ كَانَ شَقِيّاً لَمْ يُحِبَّهُ أَبَداً وَ إِنْ عَمِلَ صَالِحاً أَحَبَّ عَمَلَهُ وَ أَبْغَضَهُ لِمَا يَصِيرُ إِلَيْهِ،*
*فَإِذَا أَحَبَّ اَللَّهُ شَيْئاً لَمْ يُبْغِضْهُ أَبَداً،*
*وَ إِذَا أَبْغَضَ شَيْئاً لَمْ يُحِبَّهُ أَبَداً.*
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/104874
شناسه حدیث : ۱۰۴۸۷۴
نشانی : الکافي ج ۱، ص ۳۷۶
وَ عَنْهُ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ عَنْ حَبِيبٍ اَلسِّجِسْتَانِيِّ
🔻عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ [الباقر] عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ:
*قَالَ اَللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى* :
*لَأُعَذِّبَنَّ كُلَّ رَعِيَّةٍ فِي اَلْإِسْلاَمِ دَانَتْ بِوَلاَيَةِ كُلِّ إِمَامٍ جَائِرٍ لَيْسَ مِنَ اَللَّهِ وَ إِنْ كَانَتِ اَلرَّعِيَّةُ فِي أَعْمَالِهَا بَرَّةً تَقِيَّةً،*
*وَ لَأَعْفُوَنَّ عَنْ كُلِّ رَعِيَّةٍ فِي اَلْإِسْلاَمِ دَانَتْ بِوَلاَيَةِ كُلِّ إِمَامٍ عَادِلٍ مِنَ اَللَّهِ وَ إِنْ كَانَتِ اَلرَّعِيَّةُ فِي أَنْفُسِهَا ظَالِمَةً مُسِيئَةً.*
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/104875
شناسه حدیث : ۱۰۴۸۷۵
نشانی : الکافي ج ۱، ص ۳۷۶
عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ اِبْنِ جُمْهُورٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ صَفْوَانَ عَنِ اِبْنِ مُسْكَانَ عَنْ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ سِنَانٍ
🔻عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ [الصادق] عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ قَالَ:
*إِنَّ اَللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يُعَذِّبَ أُمَّةً دَانَتْ بِإِمَامٍ لَيْسَ مِنَ اَللَّهِ وَ إِنْ كَانَتْ فِي أَعْمَالِهَا بَرَّةً تَقِيَّةً،*
*وَ إِنَّ اَللَّهَ لَيَسْتَحْيِي أَنْ يُعَذِّبَ أُمَّةً دَانَتْ بِإِمَامٍ مِنَ اَللَّهِ وَ إِنْ كَانَتْ فِي أَعْمَالِهَا ظَالِمَةً مُسِيئَةً.*
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/104873
شناسه حدیث : ۱۰۴۸۷۳
نشانی : الکافي ج ۱، ص ۳۷۵
عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنِ اِبْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ عَبْدِ اَلْعَزِيزِ اَلْعَبْدِيِّ عَنْ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ أَبِي يَعْفُورٍ قَالَ:
🔻 قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اَللَّهِ [الصادق] عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ:
إِنِّي أُخَالِطُ اَلنَّاسَ فَيَكْثُرُ عَجَبِي مِنْ أَقْوَامٍ لاَ يَتَوَلَّوْنَكُمْ وَ يَتَوَلَّوْنَ فُلاَناً وَ فُلاَناً لَهُمْ أَمَانَةٌ وَ صِدْقٌ وَ وَفَاءٌ
وَ أَقْوَامٌ يَتَوَلَّوْنَكُمْ لَيْسَ لَهُمْ تِلْكَ اَلْأَمَانَةُ وَ لاَ اَلْوَفَاءُ وَ اَلصِّدْقُ.
قَالَ: فَاسْتَوَى أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) جَالِساً *فَأَقْبَلَ عَلَيَّ كَالْغَضْبَانِ،*
ثُمَّ قَالَ:
*لاَ دِينَ لِمَنْ دَانَ اَللَّهَ بِوَلاَيَةِ إِمَامٍ جَائِرٍ لَيْسَ مِنَ اَللَّهِ،*
*وَ لاَ عَتْبَ عَلَى مَنْ دَانَ بِوَلاَيَةِ إِمَامٍ عَادِلٍ مِنَ اَللَّهِ.*
قُلْتُ لاَ دِينَ لِأُولَئِكَ وَ لاَ عَتْبَ عَلَى هَؤُلاَءِ؟
قَالَ نَعَمْ لاَ دِينَ لِأُولَئِكَ وَ لاَ عَتْبَ عَلَى هَؤُلاَءِ،
ثُمَّ قَالَ:
أَ لاَ تَسْمَعُ لِقَوْلِ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ «اَللّٰهُ وَلِيُّ اَلَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ اَلظُّلُمٰاتِ إِلَى اَلنُّورِ » يَعْنِي مِنْ ظُلُمَاتِ اَلذُّنُوبِ إِلَى نُورِ اَلتَّوْبَةِ وَ اَلْمَغْفِرَةِ لِوَلاَيَتِهِمْ كُلَّ إِمَامٍ عَادِلٍ مِنَ اَللَّهِ،
وَ قَالَ «وَ اَلَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيٰاؤُهُمُ اَلطّٰاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ اَلنُّورِ إِلَى اَلظُّلُمٰاتِ » إِنَّمَا عَنَى بِهَذَا أَنَّهُمْ كَانُوا عَلَى نُورِ اَلْإِسْلاَمِ فَلَمَّا أَنْ تَوَلَّوْا كُلَّ إِمَامٍ جَائِرٍ لَيْسَ مِنَ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ خَرَجُوا بِوَلاَيَتِهِمْ إِيَّاهُ مِنْ نُورِ اَلْإِسْلاَمِ إِلَى ظُلُمَاتِ اَلْكُفْرِ فَأَوْجَبَ اَللَّهُ لَهُمُ اَلنَّارَ مَعَ اَلْكُفَّارِ فَ «أُولٰئِكَ أَصْحٰابُ اَلنّٰارِ هُمْ فِيهٰا خٰالِدُونَ» .
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/104374
شناسه حدیث : ۱۰۴۳۷۴
نشانی : الکافي ج ۱، ص ۱۸۳
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ اَلْحُسَيْنِ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى عَنِ اَلْعَلاَءِ بْنِ رَزِينٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ
🔻 قَالَ سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ [الباقر] عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ يَقُولُ:
*كُلُّ مَنْ دَانَ اَللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ بِعِبَادَةٍ يُجْهِدُ فِيهَا نَفْسَهُ وَ لاَ إِمَامَ لَهُ مِنَ اَللَّهِ فَسَعْيُهُ غَيْرُ مَقْبُولٍ وَ هُوَ ضَالٌّ مُتَحَيِّرٌ وَ اَللَّهُ شَانِئٌ لِأَعْمَالِهِ،*
وَ مَثَلُهُ كَمَثَلِ شَاةٍ ضَلَّتْ عَنْ رَاعِيهَا وَ قَطِيعِهَا فَهَجَمَتْ ذَاهِبَةً وَ جَائِيَةً يَوْمَهَا فَلَمَّا جَنَّهَا اَللَّيْلُ بَصُرَتْ بِقَطِيعِ غَنَمٍ مَعَ رَاعِيهَا فَحَنَّتْ إِلَيْهَا وَ اِغْتَرَّتْ بِهَا فَبَاتَتْ مَعَهَا فِي مَرْبِضِهَا فَلَمَّا أَنْ سَاقَ اَلرَّاعِي قَطِيعَهُ أَنْكَرَتْ رَاعِيَهَا وَ قَطِيعَهَا فَهَجَمَتْ مُتَحَيِّرَةً تَطْلُبُ رَاعِيَهَا وَ قَطِيعَهَا فَبَصُرَتْ بِغَنَمٍ مَعَ رَاعِيهَا فَحَنَّتْ إِلَيْهَا وَ اِغْتَرَّتْ بِهَا فَصَاحَ بِهَا اَلرَّاعِي اِلْحَقِي بِرَاعِيكِ وَ قَطِيعِكِ فَأَنْتِ تَائِهَةٌ مُتَحَيِّرَةٌ عَنْ رَاعِيكِ وَ قَطِيعِكِ فَهَجَمَتْ ذَعِرَةً مُتَحَيِّرَةً تَائِهَةً لاَ رَاعِيَ لَهَا يُرْشِدُهَا إِلَى مَرْعَاهَا أَوْ يَرُدُّهَا فَبَيْنَا هِيَ كَذَلِكَ إِذَا اِغْتَنَمَ اَلذِّئْبُ ضَيْعَتَهَا فَأَكَلَهَا،
وَ كَذَلِكَ وَ اَللَّهِ يَا مُحَمَّدُ مَنْ أَصْبَحَ مِنْ هَذِهِ اَلْأُمَّةِ لاَ إِمَامَ لَهُ مِنَ اَللَّهِ (عَزَّ وَ جَلَّ) ظَاهِرٌ عَادِلٌ أَصْبَحَ ضَالاًّ تَائِهاً وَ إِنْ مَاتَ عَلَى هَذِهِ اَلْحَالَةِ مَاتَ مِيتَةَ كُفْرٍ وَ نِفَاقٍ،
وَ اِعْلَمْ يَا مُحَمَّدُ أَنَّ أَئِمَّةَ اَلْجَوْرِ وَ أَتْبَاعَهُمْ لَمَعْزُولُونَ عَنْ دِينِ اَللَّهِ قَدْ ضَلُّوا وَ أَضَلُّوا فَأَعْمَالُهُمُ اَلَّتِي يَعْمَلُونَهَا «كَرَمٰادٍ اِشْتَدَّتْ بِهِ اَلرِّيحُ فِي يَوْمٍ عٰاصِفٍ لاٰ يَقْدِرُونَ مِمّٰا كَسَبُوا عَلىٰ شَيْءٍ ذٰلِكَ هُوَ اَلضَّلاٰلُ اَلْبَعِيدُ» .
🔸