هدایت شده از کلاس معارف|امیدسروش
🔔 پندها و اندرزها 🔔
⭕️ المنهج العلمي لآية الله السيد محسن الحكيم [ره]
✅ يقول الشيخ محمد تقي الفقيه [ ره ] :
◀️ قال السيد محسن الحكيم [قدس] مرات : "لا ينبغي لمن يكتب دروسه أن يكتبها لتطبع ، بل ينبغي أن يكتبها لأنّها عمل مقدّس ولأنّها عبادة شريفة يؤجر عليها ويثاب بها إذا فعلها لله سبحانه طالباً رضاه ، يكتبها لأنّ الكتابة عمل يساعده على الإحتفاظ بالفوائد العلمية ويعين على التأمّل فيها ويوجب بعد ذلك تفوقه وتقدمه".
⬅️ وكان السيد محسن الحكيم [ره] إذا مرّت بنا المعضلة العلمية يأمرنا بالإلتجاء إلى الله سبحانه في حلّها مستشهداً بقول الإمام المنتظر (عج) في دعاء الإفتتاح فيقول : " اللّهُمَّ اهدني لِما اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشاءُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ".
⬅️ وقال [قدس] : "إذا عرضت لي شبهة فيما دونته وأنا متوسد في فراشي أخاف أن يدركني الاجل وفي كتبي ما لا أعتقد بصحّته فأقوم من فراشي فأصلحه ثمّ أعود".
⬅️ وقال [قدس] لبعض تلامذته : " إنّني عندما كنت مشغولاً بشرح العروة لا أخرج من المسألة حتّى أكاد أحلف أنّ ما اخترته هو تكليفي الذي يدينني الله سبحانه به".
📚 ماخذ : کتاب حجر و طين، المجلد الرابع و رُوِی من الشیخ باقر الایروانی
🆔 @daneshnameh1399
#بلاغت_قرآن؛
#حکیم_سبزواری؛
✅ حکیم ملا هادی سبزواری اعجاز قرآن را مشتمل بر این فنون بلاغت می شمارد:
1⃣ مطابقت مقتضیات احوال.
2⃣ صنوف استعارات و تشبیهات.
3⃣ ضروب تمثیلات.
4⃣ افاده معانی کثیره با لفظ موجز.
5⃣ حسن مطالع و مقاطع.
6⃣ حسن فواتح و خواتم سور.
7⃣ حسن فواصل.
8⃣ تقدیم و تاخیر.
9⃣ فصل و وصل.
📗 رسایل حکیم سبزواری، رساله هدایه الطالبین، ص ۲۳۳.
@alafzal1400
#نکته_ادبی؛
#دعای_کمیل؛
✅ سوال ملا اسماعیل عارف بجنوردی از حکیم سبزواری درباره نکته آوردن (فیها) در دعای کمیل:
🔹(لجعلت النار کلها بردا و سلاما و ما لاحد فیها مقرا و لا مقاما) ای و ما کانت النار مقرا و لا مقاما لاحد، فیلزم علی الظاهر ان یکون قوله (فیها) لغوا لا حاجه الی ذکرها؟
✅ اقول: کلامه (علیه السلام) فوق کلام المخلوق و دون کلام الخالق، حاشاه حاشاه عن اللغویه، بل فیه وجهان:
1⃣ احدهما: ان یکون من باب التجرید الذی هو من المحسنات البدیعیه و هو: ان ینتزع من امر ذی صفه امر آخر ذو صفه مثله، مبالغه و هو اقسام:
🔹منها: ما یستعمل بکلمه (من) التجریدیه؛ مثل: لی من فلان صدیق حمیم.
🔹و منها: ما یستعمل بغیرها.
🔹و منها: ما یستعمل بنفسه.
🔹فمنها: ما یستعمل بکلمه (فی)؛ مثل: قوله تعالی: لهم فیها دار الخلد. و جهنم نفسها دار الخلد.
🔹فهاهنا ایضا النار نفسها هی المقر و المقام و زیاده (فیها) لفایده التجرید الذی من المحسنات المعنویه، ای بلغت فی المقریه حدا ینتزع منها مقر آخر لهم.
2⃣ و ثانیهما: ان یکون فیها صفه لاحد و فایده التوصیف ان النار حینئذ لا یکون مقرا لملازمیها و الذین هم اهلها و مستحقوا الکون و الاین فیها، فضلا عن غیرهم ممن استاهلوا الشفاعه و کانهم بهذا الاستیهال لیسوا فیها.
📗 رسایل حکیم سبزواری، ص ۴۴۶.
@alafzal1400
هدایت شده از کلاس معارف|امیدسروش
بشنو از مدرّس ۲۰. یک نکته کلامی از مدرس افغانی.mp3
2.48M
🎙 پادکست 🎙
🗂 بشنو از مدرّس ۲۰
🎧 یک نکته کلامی از مرحوم استاد مدرس افغانی(ره)
📱 تهیه و تنظیم: کانال دانشنامه
🔴 کپی و دانلود این اثر منوط به درج لینک و نام دانشنامه میباشد.
#بشنو_از_مدرّس
#علامه_مدرس_افغانی
@daneshnameh1399
هدایت شده از مشکات
📣کارگاه مجازی#قواعد متن خوانی ودرک متن📣
در محضر بزرگان
🔶در کتاب ارزشمند"منتهی الأرب فی لغة العرب" آمده است: "ادب یعنی نگهداشت حد هرچیز"
به همین لحاظ علوم ادبی را علوم ادبی نامیدند،
چون حافظ و نگهدار حدود معارف مربوط به خودند وهر رشته از علوم ادبی میزانی برای نگهداشت حد معارف خود است.
🔷صرف ونحو ، دستور میدهد که این کلمه واین جمله راباید این طور ادا کنیدوباید بدین وجه پیاده نمایید وبدین صورت بخوانید
✅خلاصه زبان را درقالب خودش نگاه می دارندو نمیگذارند از خود بدر برود
مجله افق حوزه
🔰🔰
🌷کارگاه#قواعد متن خوانی ودرک متن
@Meshkatolanvar🌷