eitaa logo
المدرس الافضل
793 دنبال‌کننده
600 عکس
172 ویدیو
111 فایل
ارتباط با ما؛ @alafzal
مشاهده در ایتا
دانلود
🔔 پندها و اندرزها 🔔 ⭕️ المنهج العلمي لآية الله السيد محسن الحكيم [ره] ✅ يقول الشيخ محمد تقي الفقيه [ ره ] : ◀️ قال السيد محسن الحكيم [قدس] مرات : "لا ينبغي لمن يكتب دروسه أن يكتبها لتطبع ، بل ينبغي أن يكتبها لأنّها عمل مقدّس ولأنّها عبادة شريفة يؤجر عليها ويثاب بها إذا فعلها لله سبحانه طالباً رضاه ، يكتبها لأنّ الكتابة عمل يساعده على الإحتفاظ بالفوائد العلمية ويعين على التأمّل فيها ويوجب بعد ذلك تفوقه وتقدمه". ⬅️ وكان السيد محسن الحكيم [ره] إذا مرّت بنا المعضلة العلمية يأمرنا بالإلتجاء إلى الله سبحانه في حلّها مستشهداً بقول الإمام المنتظر (عج) في دعاء الإفتتاح فيقول : " اللّهُمَّ اهدني لِما اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشاءُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ". ⬅️ وقال [قدس] : "إذا عرضت لي شبهة فيما دونته وأنا متوسد في فراشي أخاف أن يدركني الاجل وفي كتبي ما لا أعتقد بصحّته فأقوم من فراشي فأصلحه ثمّ أعود". ⬅️ وقال [قدس] لبعض تلامذته : " إنّني عندما كنت مشغولاً بشرح العروة لا أخرج من المسألة حتّى أكاد أحلف أنّ ما اخترته هو تكليفي الذي يدينني الله سبحانه به". 📚 ماخذ : کتاب حجر و طين، المجلد الرابع و رُوِی من الشیخ باقر الایروانی 🆔 @daneshnameh1399
؛ ؛ ✅ حکیم ملا هادی سبزواری اعجاز قرآن را مشتمل بر این فنون بلاغت می شمارد: 1⃣ مطابقت مقتضیات احوال. 2⃣ صنوف استعارات و تشبیهات. 3⃣ ضروب تمثیلات. 4⃣ افاده معانی کثیره با لفظ موجز‌. 5⃣ حسن مطالع و مقاطع. 6⃣ حسن فواتح و خواتم سور. 7⃣ حسن فواصل. 8⃣ تقدیم و تاخیر. 9⃣ فصل و وصل. 📗 رسایل حکیم سبزواری، رساله هدایه الطالبین، ص ۲۳۳. @alafzal1400
؛ ؛ ✅ سوال ملا اسماعیل عارف بجنوردی از حکیم سبزواری درباره نکته آوردن (فیها) در دعای کمیل: 🔹(لجعلت النار کلها بردا و سلاما و ما لاحد فیها مقرا و لا مقاما) ای و ما کانت النار مقرا و لا مقاما لاحد، فیلزم علی الظاهر ان یکون قوله (فیها) لغوا لا حاجه الی ذکرها؟ ✅ اقول: کلامه (علیه السلام) فوق کلام المخلوق و دون کلام الخالق، حاشاه حاشاه عن اللغویه، بل فیه وجهان: 1⃣ احدهما: ان یکون من باب التجرید الذی هو من المحسنات البدیعیه و هو: ان ینتزع من امر ذی صفه امر آخر ذو صفه مثله، مبالغه و هو اقسام: 🔹منها: ما یستعمل بکلمه (من) التجریدیه؛ مثل: لی من فلان صدیق حمیم. 🔹و منها: ما یستعمل بغیرها. 🔹و منها: ما یستعمل بنفسه. 🔹فمنها: ما یستعمل بکلمه (فی)؛ مثل: قوله تعالی: لهم فیها دار الخلد. و جهنم نفسها دار الخلد. 🔹فهاهنا ایضا النار نفسها هی المقر و المقام و زیاده (فیها) لفایده التجرید الذی من المحسنات المعنویه، ای بلغت فی المقریه حدا ینتزع منها مقر آخر لهم. 2⃣ و ثانیهما: ان یکون فیها صفه لاحد و فایده التوصیف ان النار حینئذ لا یکون مقرا لملازمیها و الذین هم اهلها و مستحقوا الکون و الاین فیها، فضلا عن غیرهم ممن استاهلوا الشفاعه و کانهم بهذا الاستیهال لیسوا فیها. 📗 رسایل حکیم سبزواری، ص ۴۴۶. @alafzal1400
بشنو از مدرّس ۲۰. یک نکته کلامی از مدرس افغانی.mp3
2.48M
🎙 پادکست 🎙 🗂 بشنو از مدرّس ۲۰ 🎧 یک نکته کلامی از مرحوم استاد مدرس افغانی(ره) 📱 تهیه و تنظیم: کانال دانشنامه 🔴 کپی و دانلود این اثر منوط به درج لینک و نام دانشنامه میباشد. @daneshnameh1399
هدایت شده از مشکات
📣کارگاه مجازی متن خوانی ودرک متن📣 در محضر بزرگان 🔶در کتاب ارزشمند"منتهی الأرب فی لغة العرب" آمده است: "ادب یعنی نگهداشت حد هرچیز" به همین لحاظ علوم ادبی را علوم ادبی نامیدند، چون حافظ و نگهدار حدود معارف مربوط به خودند وهر رشته از علوم ادبی میزانی برای نگهداشت حد معارف خود است. 🔷صرف ونحو ، دستور میدهد که این کلمه واین جمله راباید این طور ادا کنیدوباید بدین وجه پیاده نمایید وبدین صورت بخوانید ✅خلاصه زبان را درقالب خودش نگاه می دارندو نمیگذارند از خود بدر برود مجله افق حوزه 🔰🔰 🌷کارگاه متن خوانی ودرک متن @Meshkatolanvar🌷