عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ وَ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَاسَانِيِّ جَمِيعاً عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الْمِنْقَرِيِّ عَنْ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (علیه السّلام):
إِذَا أَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ لَا يَسْأَلَ رَبَّهُ شَيْئاً إِلَّا أَعْطَاهُ فَلْيَيْأَسْ مِنَ النَّاسِ كُلِّهِمْ وَ لَا يَكُونُ لَهُ رَجَاءٌ إِلَّا عِنْدَ اللَّهِ فَإِذَا عَلِمَ اللَّهُ (عَزَّ وَ جَلَّ) ذَلِكَ مِنْ قَلْبِهِ لَمْ يَسْأَلِ اللَّهَ شَيْئاً إِلَّا أَعْطَاهُ.
الكافي، ج2، ص 148
#حدیث
#الکافی
#امام_صادق
@Arshiv_Gholam
انسان ها همیشه از روی عقل تصمیم نمی گیرند و همیشه به دنبال راه صحیح نمی روند؛ بلکه بسیاری أوقات از روی میل و خواسته های زودگذر خود تصمیم گیری می کنند...آیا میزان أرزش رأی أفراد متخصّص با أفراد عادی برای رسیدن به حکومت عقلانی، یکی می باشد؟...ملاک أرزشمند بودن یک قانون، مطابقت با حقّ و در راستای رشد بودن است؛ نه مطابقت با خواست و میل أفراد.
استاد محمد نجفی
حکومت اسلامی از مبانی تا مقاصد، ص 140
#کتاب
#حکومت_اسلامی
#استاد_محمد_نجفی
@Arshiv_Gholam
دموکراسی به دنبال خواست و میل أکثریّت است و این میل أکثریّت در دموکراسی هرگز مشروط به نظر دادن از روی عقل و عقلانیّت نمی باشد.
استاد محمد نجفی
حکومت اسلامی از مبانی تا مقاصد، ص 144
#کتاب
#حکومت_اسلامی
#استاد_محمد_نجفی
@Arshiv_Gholam
قَالَ أَخْبَرَنِي أَبُو غَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ حَدَّثَنِي جَدِّي مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ عَنْ حَمْزَةَ بْنِ مُحَمَّدٍ الطَّيَّارِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ (علیه السّلام) يَقُولُ:
إِنَّمَا قَدَّرَ اللَّهُ عَوْنَ الْعِبَادِ عَلَى قَدْرِ نِيَّاتِهِمْ فَمَنْ صَحَّتْ نِيَّتُهُ تَمَّ عَوْنُ اللَّهِ لَهُ وَ مَنْ قَصُرَتْ نِيَّتُهُ قَصُرَ عَنْهُ الْعَوْنُ بِقَدْرِ الَّذِي قَصَّرَ.
الأمالي (للمفيد)، ص 65
#حدیث
#امالی_مفید
#امام_صادق
@Arshiv_Gholam