اصول، ۷، ۳۶.mp3
36.95M
🔹خارج اصول
🔹جلسه ۳۶
۱۴۰۳. ۸. ۲۱
🔹انقلاب نسبت
✍ استاد فاضلی
فقه، ۷، ۳۶، صلاه۱۷.mp3
38.13M
🔹خارج فقه
🔹جلسه۳۶
🔹صلاه، ج۱۷
۱۴۰۳. ۸. ۲۱
🔹شک در شرایط نماز
✍ استاد فاضلی
کشف المراد، ۲۹.mp3
22.12M
🔹کلام اسلامی
🔹کشف المراد ج۲۹
۱۴۰۳. ۸. ۲۲
🔹نفی صفات از باری تعالی
✍ استاد فاضلی
کشف المراد، ۳۰.mp3
21.22M
🔹کلام اسلامی
🔹کشف المراد ج۳۰
۱۴۰۳. ۸. ۲۳
🔹امتناع رؤیت
✍ استاد فاضلی
اصول، ۷، ۳۸.mp3
30.72M
🔹خارج اصول
#تعارض_الادله
#جلسه_۳۸
۱۴۰۳. ۸. ۲۳
🔹انقلاب نسبت
🍀 طریقه جمع روایات نکاح بالغه رشیده غیر صیّبه
✍ استاد فاضلی
فقه، ۷، ۳۸، اجاره۲۱.mp3
35.56M
🔹خارج فقه، جلسه ۳۸
🔹کتاب الاجاره، ج۲۱
۱۴۰۳. ۸. ۲۳
🔹اجاره حیازت
✍ استاد فاضلی
اصول، ۷، ۳۹.mp3
36.68M
#خارج_اصول_جلسه_۳۹
♦️استاد فاضلی
🔶شروع بحث اجتهاد و تقلید
🔹 مقدمه
ـ مسئولیت انسان دربرابر احکام الهی
ـ وجوب خروج از مسئولیت
ـ طرق خروج از مسئولیت
🔹خارج بودن بحث از علم اصول
🔹تعریف لغوی واژه اجتهاد
🔹 مهم بودن معنای اصطلاحی در ابحاث
فقه، ۷، ۳۹، صلاه۱۸.mp3
39.3M
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۱۸
♦️استاد فاضلی
🔹شک در أثناء صلاة نسبت به شرایط
🔹تفصیل بین شرایط صلاة و شرایط اجزاء
🔹جریان قاعده فراغ و عدم اثبات لوازم آن
🔹مسئله ۱۰: شک در افعال صلاة
🔹فرق قاعده فراغ و تجاوز
🔹فروعات قاعد تجاوز
-جریان قاعده در نماز های دو رکعتی
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۱۸ ♦️استاد فاضلی 🔹شک در أثناء صلاة نسبت به شرایط 🔹تفصیل بین شرایط صلاة و شرایط ا
(متن عروة الوثقی)
جلد ۲ صفحه ۱۵
إذا شک فی شی ء من أفعال الصلاة
فإما أن یکون قبل الدخول فی الغیر المرتب علیه و إما أن یکون بعده فإن کان قبله وجب الإتیان کما إذا شک فی الرکوع و هو قائم أو شک فی السجدتین أو السجدة الواحدة و لم یدخل فی القیام أو التشهد و هکذا لو شک فی تکبیرة الإحرام و لم یدخل فیما بعدها أو شک فی الحمد و لم یدخل فی السورة أو فیها و لم یدخل فی الرکوع أو القنوت و إن کان بعده لم یلتفت و بنی علی أنه أتی به من غیر فرق بین الأولتین و الأخیرتین علی الأصح.
اصول، ۷، ۴۰.mp3
32.39M
#خارج_اصول_جلسه_۴۰
جلسه ۲ اجتهاد و تقلید
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۸.۲۹
🔹 تعریف اصطلاحی اجتهاد
- الاجتهاد استفراغ الوسع فی تحصیل الظن بالحکم الشرعی.
- ملکة یقتدر بها علی استنباط الحکم الشرعی الفرعی
🔹تعذر تعریف حدّی
🔹تعریف ملکه
فقه، ۷، ۴۰، اجاره۲۲.mp3
38.15M
#خارج_فقه_اجاره_جلسه_۲۲
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۸.۲۹
🟢 (مسئله حیازت در مباحات اصلیه)
🔹ماهیت حیازت
_ مملّک قهری است؟
_ مملّک قصدی است؟
_ برای مالک فعل است؟
🔹مختار قول سوم است در نتیجه اجاره در حیازات صحیح است.
🟢 (اجاره زن برای إرضاع و رضاع)
🔹فرق بین ارضاع و رضاع
🔹اشکال به صحت اجاره و جواب آن
🔹وجوب مشاهده صبی
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_اجاره_جلسه_۲۲ ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۸.۲۹ 🟢 (مسئله حیازت در مباحات اصلیه) 🔹ماهیت حیازت _ مملّک
(جلد ۲/ ص ۶۱۸)
مسألة یجوز الاستیجار لحیازة المباحات
کالاحتطاب و الاحتشاش و الاستقاء فلو استأجر من یحمل الماء له من الشط مثلا ملک ذلک الماء بمجرد حیازة السقاء فلو أتلفه
متلف قبل الإیصال إلی المستأجر ضمن قیمته له و کذا فی حیازة الحطب و الحشیش نعم لو قصد الموجر کون المحوز لنفسه فیحتمل القول بکونه له و یکون ضامنا للمستأجر عوض ما فوته علیه من المنفعة خصوصا إذا کان الموجر آجر نفسه علی وجه یکون تمام منافعه فی الیوم الفلانی للمستأجر أو یکون منفعته من حیث الحیازة له و ذلک لاعتبار النیة فی التملک بالحیازة و المفروض أنه لم یقصد کونه للمستأجر بل قصد نفسه و یحتمل القول بکونه للمستأجر لأن المفروض أن منفعته من طرف الحیازة له فیکون نیة کونه لنفسه لغوا و المسألة مبنیة علی أن الحیازة من الأسباب القهریة لتملک الحائز و لو قصد الغیر و لازمه عدم صحة الاستیجار لها أو یعتبر فیها نیة التملک و دائرة مدارها و لازمه صحة الإجارة و کون المحوز لنفسه إذا قصد نفسه و إن کان أجیر الغیر و أیضا لازمه عدم حصول الملکیة له إذا قصد کونه للغیر من دون أن یکون أجیرا له أو وکیلا عنه و بقاؤه علی الإباحة إلا إذا قصد بعد ذلک کونه له بناء علی عدم جریان التبرع فی حیازة المباحات و السبق إلی المشترکات و إن کان لا یبعد جریانه أو أنها من الأسباب القهریة لمن له تلک المنفعة- فإن لم یکن أجیرا یکون له و إن قصد الغیر فضولا فیملک بمجرد قصد الحیازة و إن کان أجیرا للغیر یکون لذلک الغیر قهرا و إن قصد نفسه أو قصد غیر ذلک الغیر و الظاهر عدم کونها من الأسباب القهریة مطلقا فالوجه الأول غیر صحیح و یبقی الإشکال فی ترجیح أحد الأخیرین و لا بد من التأمل
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_اجاره_جلسه_۲۲ ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۸.۲۹ 🟢 (مسئله حیازت در مباحات اصلیه) 🔹ماهیت حیازت _ مملّک
(جلد ۲/ ص ۶۱۹)
مسألة یجوز استیجار المرأة للإرضاع
بل للرضاع بمعنی الانتفاع بلبنها و إن لم یکن منها فعل مدة معینة و لا بد من مشاهدة الصبی الذی استؤجرت لإرضاعه لاختلاف الصبیان و یکفی وصفه علی وجه یرتفع الغرر و کذا لا بد من تعیین المرضعة شخصا أو وصفا علی وجه یرتفع الغرر نعم لو استوجرت علی وجه یستحق منافعها أجمع التی منها الرضاع لا یعتبر حینئذ مشاهدة الصبی أو وصفه و إن اختلفت الأغراض بالنسبة إلی مکان الإرضاع لاختلافه من حیث السهولة و الصعوبة و الوثاقة و عدمها لا بد من تعیینه أیضا
🔴 لیست دروس استاد
🔹درس خارج اصول فقه
#خارج_اصول_جلسه_۳۹
#خارج_اصول_جلسه_۴۰
#خارج_اصول_جلسه_۴۱
🔹درس خارج فقه صلاة
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۱۷
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۱۸
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۱۹
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۲۰
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۲۱
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۲۲
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۲۳
🔹درس خارج فقه اجاره
#خارج_فقه_اجاره_جلسه_۲۱
#خارج_فقه_اجاره_جلسه_۲۲
#خارج_فقه_اجاره_جلسه_۲۳
مقالات
#ایمان
#چهاربانوی_بهشتی
به لطف خدا لیست تکمیل خواهد شد.
اصول، ۷، ۴۱.mp3
35.81M
#خارج_اصول_جلسه_۴۱
جلسه ۳ اجتهاد و تقلید
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۸.۳۰
🔹 کدام تعریف بهتر است؟
🔹مقبوله عمر بن حنظله جامع ترین روایت در تعریف اجتهاد
🔹نزاع اخباری و اصولی
🔹اخباریون، پیدایش و علل آن
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_اصول_جلسه_۴۱ جلسه ۳ اجتهاد و تقلید ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۸.۳۰ 🔹 کدام تعریف بهتر است؟ 🔹مقبوله عمر
مقبوله عمربن حنظله
محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن عيسى، عن صفوان بن يحيى، عن داود بن الحصين، عن عمر بن حنظلة قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن رجلين من أصحابنا بينهما منازعة في دين أو ميراث فتحاكما إلى السلطان وإلى القضاة أيحل ذلك؟ قال: من تحاكم إليهم في حق أو باطل فإنما تحاكم إلى الطاغوت، وما يحكم له فإنما يأخذ سحتا وإن كان حقا ثابتا له، لأنه أخذه بحكم الطاغوت وما أمر الله أن يكفر به، قال الله تعالى: (يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به) قلت: فكيف يصنعان؟ قال: ينظران من كان منكم ممن قد روى حديثنا ونظر في حلالنا وحرامنا وعرف أحكامنا فليرضوا به حكما فاني قد جعلته عليكم حاكما، فإذا حكم بحكمنا فلم يقبل منه فإنما استخف بحكم الله وعليه رد، والراد علينا الراد على الله، وهو على حد الشرك بالله الحديث. ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسن بن شمون، عن محمد بن عيسى، وباسناده عن محمد بن علي بن محبوب، عن محمد بن عيسى نحوه.
منابع روایت
الكافي: ج 1 ص 67 - ح 10
تهذيب: ج 6 ص 301 - ح 52
الفقيه: ج 3 ص 5
الفروع ج 7 ص 412
الاحتجاج: ص۱۹۴
فقه، ۷، ۴۱، اجاره۲۳.mp3
31.24M
#خارج_فقه_اجاره_جلسه_۲۳
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۸.۳۰
🟢 (اگر زن اجیر شده برای شیردادن شوهردار باشد )
🔹اجاره صحیح است اگر با حق شوهر منافات نداشته باشد.
🔹تقدم اسبق زماناً در تعارض حقوق
🔹عدم جریان بحث ترتب در عقود
🟢 (اگر بعد اجاره ازدواج کرد، اجاره مقدم است)
🔹اشکال محقق خویی(ره)
🟢 (فرقی نیست کودک معین باشد یا کلی)
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_اجاره_جلسه_۲۳ ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۸.۳۰ 🟢 (اگر زن اجیر شده برای شیردادن شوهردار باشد ) 🔹اجار
(جلد ۲ ص ۶۱۹)
مسألة ۸
إذا کانت المرأة المستأجرة مزوجة
لا یعتبر فی صحة استیجارها إذنه ما لم یناف ذلک لحق استمتاعه لأن اللبن لیس له فیجوز لها الإرضاع من غیر رضاه و لذا یجوز لها أخذ الأجرة من الزوج علی إرضاعها لولده سواء کان منها أو من غیرها نعم لو نافی ذلک حقه لم یجز إلا بإذنه و لو کان غائبا فآجرت نفسها للإرضاع فحضر فی أثناء المدة و کان علی وجه ینافی حقه انفسخت الإجارة بالنسبة إلی بقیة المدة.
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_اجاره_جلسه_۲۳ ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۸.۳۰ 🟢 (اگر زن اجیر شده برای شیردادن شوهردار باشد ) 🔹اجار
(جلد ۲ ص ۶۱۹)
مسألة ۹
لو کانت الامرأة خَلیة (بدون شوهر)فآجرت نفسها للإرضاع أو غیره من الأعمال ثمَّ تزوجت
قدم حق المستأجر علی حق الزوج فی صورة المعارضة حتی أنه إذا کان وطؤه لها مضرا بالولد منع منه
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_اجاره_جلسه_۲۳ ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۸.۳۰ 🟢 (اگر زن اجیر شده برای شیردادن شوهردار باشد ) 🔹اجار
(جلد ۲. ص۶۱۹)
مسألة ۱۱
لا فرق فی المرتضع بین أن یکون معینا أو کلیا
و لا فی المستأجرة بین تعیین مباشرتها للإرضاع أو جعله فی ذمتها فلو مات الصبی فی صورة التعیین أو الامرأة فی صورة تعیین المباشرة انفسخت الإجارة بخلاف ما لو کان الولد کلیا أو جعل فی ذمتها فإنه لا تبطل بموته أو موتها إلا مع تعذر الغیر من صبی أو مرضعة.
اصول، ۷، ۴۲.mp3
32.81M
#خارج_اصول_جلسه_۴۲
جلسه ۴ اجتهاد و تقلید
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۹.۳
🔹 تقسیم شیعه به دو گروه اخباری و اصولی
🔹اجتهاد به رأی
🔹قیاس
🔹فقه المقاصد و اشکال به آن
🔹استنباط در مقابل رأی، قیاس و مقاصد
https://eitaa.com/ostadfazely
فقه، ۷، ۴۲، صلاه۱۹.mp3
36.61M
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۱۹
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۹.۳
🟢 ادامه فروعات قاعده تجاوز
🔹مراد از دخول در غیر
- جریان قاعده در اجزاء رئیسیه و اجزاء درونی اجزاء
- جریان قاعده در اجزاء واجبه و مستحبه.
- جریان قاعده در مقدمه اجزاء
https://eitaa.com/ostadfazely
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۱۹ ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۹.۳ 🟢 ادامه فروعات قاعده تجاوز 🔹مراد از دخول در غیر - جری
عروة الوثقی. جلد 2. ص 15
و المراد بالغیر مطلق الغیر المترتب علی الأول کالسورة بالنسبة إلی الفاتحة فلا یلتفت إلی الشک فیها و هو آخذ فی السورة بل و لا إلی أول الفاتحة أو السورة و هو فی آخرهما بل و لا إلی الآیة و هو فی المتأخرة بل و لا إلی أول الآیة و هو آخرها و لا فرق
بین أن یکون ذلک الغیر جزء واجبا أو مستحبا کالقنوت بالنسبة إلی الشک فی السورة و الاستعاذة بالنسبة إلی تکبیرة الإحرام و الاستغفار بالنسبة إلی التسبیحات الأربعة فلو شک فی شی ء من المذکورات بعد الدخول فی أحد المذکورات لم یلتفت کما أنه لا فرق فی المشکوک فیه أیضا بین الواجب و المستحب و الظاهر عدم الفرق بین أن یکون ذلک الغیر من الأجزاء أو مقدماتها فلو شک فی الرکوع أو الانتصاب منه بعد الهوی للسجود لم یلتفت نعم لو شک فی السجود و هو آخذ فی القیام وجب علیه العود و فی إلحاق التشهد به فی ذلک وجه إلا أن الأقوی خلافه فلو شک فیه بعد الأخذ فی القیام لم یلتفت و الفارق النص الدال علی العود فی السجود فیقتصر علی مورده و یعمل بالقاعدة فی غیره.
#خارج_اصول_جلسه_۴۳
جلسه ۵ اجتهاد و تقلید
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۹.۴
🔹 وجود اندیشه بشری در تمام علوم
🔹اندیشه بشری= رأی
🔹حقیقت رأی، طریقی یا موضوعی؟
🔹ارتباط اندیشه بشری با علوم اسلامی
ـــ مقدمه: ۳ شیوه در کارکرد علوم بشری
https://eitaa.com/ostadfazely
فقه، ۷، ۴۳، صلاه۲۰ .mp3
36.36M
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۲۰
♦️استاد فاضلی
۱۴۰۳.۹.۴
🟢 ادامه فروعات قاعده تجاوز.
- جریان قاعده در مقدمه اجزاء.
🔹استثناء: مقدمه قیام به خاطر نص
🔹دلیل قائلین به عدم جریان قاعده در مقدمه اجزاء.
🔹اشکال استاد به قول به عدم جریان
- فرع آخر: جریان قاعده تجاوز در نماز نشسته و مختار(قائم)
🔹دو دلیل بر جریان قاعده در نماز نشسته
🔹مشکل نماز نشسته در مصادیق مختلف.
🔹جمع بندی اقوال در تفسیر محل اجزاء
https://eitaa.com/ostadfazely
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۲۰ ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۹.۴ 🟢 ادامه فروعات قاعده تجاوز. - جریان قاعده در مقدمه اجز
استثنای مقدمه قیام از قاعده تجاوز
وَ عَنْهُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ اِبْنِ أَبِي نَصْرٍ عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ عَبْدِ اَلرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ رَجُلٌ رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ اَلسُّجُودِ فَشَكَّ قَبْلَ أَنْ يَسْتَوِيَ جَالِساً فَلَمْ يَدْرِ أَ سَجَدَ أَمْ لَمْ يَسْجُدْ قَالَ «يَسْجُدُ» قُلْتُ فَرَجُلٌ نَهَضَ مِنْ سُجُودِهِ فَشَكَّ قَبْلَ أَنْ يَسْتَوِيَ قَائِماً فَلَمْ يَدْرِ أَ سَجَدَ أَمْ لَمْ يَسْجُدْ قَالَ «يَسْجُدُ» .
تهذيب الأحکام , جلد۲ , صفحه۱۵۳
نکته:
روایت مربوط به سجده است. تشهد به نظر صاحب عروه ملحق به سجده نمیشود چرا؟
چون در موارد خلاف قاعده اکتفا به مورد نص میشود فقط.