eitaa logo
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
30 دنبال‌کننده
0 عکس
0 ویدیو
3 فایل
مشاهده در ایتا
دانلود
اصول، ۷، ۵۳.mp3
28.17M
جلسه ۱۵ اجتهاد و تقلید ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۹.۲۰ 🔹بررسی احکام خمسه اجتهاد ۳) جواز فتوا برای غیر - فتوا از طریق اماره و اشکالات و جوابهای وی آن https://eitaa.com/ostadfazely
فقه، ۷، ۵۳، اجاره۲۶.mp3
39.43M
♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۹.۲۰ 🔹ادله حرمت اخذ اجرت بر تعبدیات - مشکل داعی و انگیزه - دو راه حل مشکل https://eitaa.com/ostadfazely
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_اصول_جلسه_۵۳ جلسه ۱۵ اجتهاد و تقلید ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۹.۲۰ 🔹بررسی احکام خمسه اجتهاد ۳) جواز
يمكن أن يقال يصدق العلم و المعرفة على مجرد قيام الحجة شرعاً أو عرفاً،أو عقلاً على أحكامهم عليهم السلام،كما يشهد له إطلاق المعرفة على مجرد الاستفادة من الظواهر في قوله عليه السلام (يعرف هذا و أشباهه من كتاب اللّه) [1]و قوله عليه السلام (أنتم أفقه الناس إذا عرفت معاني كلامنا) [2]إذ ليس هناك بحسب المتعارف إلاّ الاستفادة من ظاهر الكتاب و ظاهر كلامهم عليهم السلام، مع وضوح أنّ حجية الظاهر ببناء العرف ليس بمعنى جعل الحكم المماثل حتى يتحقق هناك العلم الحقيقي بالحكم الفعلي،بل بمعنى صحة المؤاخذة على مخالفته و تنجز الواقع به. و هكذا الأمر إذا قلنا بان الخبر حجة ببناء العقلاء فانه ليس منهم إلاّ صحة الاحتجاج به لا جعل الحكم المماثل منهم. و منه يتبين أنّ المعرفة في قوله عليه السلام (و عرف أحكامنا)بعد قوله عليه السلام(روى حديثنا و نظر في حلالنا و حرامنا)باعتبار منجزية الخبر بسنده و دلالته للواقع،فهو عارف بالاحكام لقيام الحجة سنداً و دلالة عنده على الأحكام. بل الظاهر من قوله تعالى(فاسألوا أهل الذّكر أنّ كنتم لا تعلمون) [1]هو الأمر بالسؤال لكي يعلموا بالجواب،،لا بأمر آخر ما وراء الجواب.و ليس صدق العلم على الجواب إلاّ باعتبار حجيته سنداً و دلالة. فالمعلوم بالجواب هو ما سئل عنه،لا الحكم المماثل له،و لذا قلنا بأن الآية دليل حجية الفتوى و الرواية. و عليه فالمراد بالعلم بالحكم و معرفته قيام الحجة القاطعة للعذر عليه-سواء كانت حجة من قبلهم عليهم السلام أو من العرف أو من العقلاء. و منه تعرف انه لا حاجة إلى تكلّف إرادة العلم بموارد قيام الحجة على أحكامهم من العلم بها،فان الظاهر من المقبولة و شبهها معرفة أحكامهم عليهم السلام،لا معرفة موارد قيام الحجة عليها. نهاية الدراية في شرح الکفاية جلد : 3 صفحه : 429 - ۴۲۸
اصول، ۷، ۵۴.mp3
34.7M
جلسه ۱۶ اجتهاد و تقلید ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۹.۲۱ 🔹بررسی احکام خمسه اجتهاد ۳) جواز فتوا برای غیر - فتوا از طریق استصحاب - اشکال و جواب - توضیح مبنای مرحوم خویی و مرحوم نائینی - توضیح مبنای مرحوم آخوند و مرحوم صدر https://eitaa.com/ostadfazely
فقه، ۷، ۵۴، اجاره۲۷.mp3
39.57M
♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۹.۲۱ 🔹ادله حرمت اخذ اجرت بر تعبدیات - تقسیم بحث ۱) داعی مستقل دارد و لو مع الضمیمه بغیر ریا - صحت قسم اول ۲) داعی مستقل ندارد. - راه حل مرحوم حکیم در صحت قسم دوم https://eitaa.com/ostadfazely
اصول، ۷، ۵۵.mp3
29.72M
جلسه ۱۷ اجتهاد و تقلید ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۹.۲۴ 🔹بررسی احکام خمسه اجتهاد ۳) جواز فتوا برای غیر - فتوا از طریق استصحاب - ادامه جواب ها به اشکال - توضیح مبنای مرحوم آخوند و صدر https://eitaa.com/ostadfazely
فقه، ۷، ۵۵، صلاه۲۸.mp3
40.25M
♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۹.۲۴ 🟢 شکهای صحیح ۱) شک بین ۴ ‌و ۵ - سه حالت دارد: ۱) شک در حال قیام ۲) قبل اکمال سجدتین ۳) بعد اکمال سجدتین 🟢 موضوع عمل به احکام شک، شک مستقر است. - نمیتوان با حالت شک نماز را ادامه داد. - تروّی واجب است. - تفصیل مرحوم خویی https://eitaa.com/ostadfazely
اصول، ۷، ۵۶.mp3
30.37M
جلسه ۱۸ اجتهاد و تقلید ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۹.۲۷ 🔹بررسی احکام خمسه اجتهاد ۳) جواز فتوا برای غیر - فتوا از طریق برائت - اشکال و جواب - مبنای نیابت - موضوع برائت چیست؟ - مبنای تقلید طولی https://eitaa.com/ostadfazely
اصول، ۷، ۵۷.mp3
33.22M
جلسه ۱۹ اجتهاد و تقلید ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۹.۲۸ 🔹بررسی احکام خمسه اجتهاد ۳) جواز فتوا برای غیر - فتوا از طریق برائت - اشکال دیگر و جواب آن - فتوا از روی علم اجمالی https://eitaa.com/ostadfazely
اصول، ۷، ۵۸.mp3
42.67M
جلسه ۲۰ اجتهاد و تقلید ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۰.۱ 🔹جواز فتوای مجتهد غیر اعلم درصورت وجود فتوای اعلم - طرح مشکل: چگونه با وجود فتوای مخالف از مجتهد اعلم میتواند یقین داشته باشد؟ - جواب اشکال الف) در موارد وجود حجت ب) در موارد وجود علم و اطمینان https://eitaa.com/ostadfazely
فقه، ۷، ۵۸، صلاه۲۹.mp3
34.72M
♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۰.۱ 🟢 موجبات سجده سهو - کلام سهوی - ادله بحث و روایات معارض - قید بغیر قرآن و دعا و ذکر https://eitaa.com/ostadfazely
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۲۹ ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۰.۱ 🟢 موجبات سجده سهو - کلام سهوی - ادله بحث و روایات معا
فصل فی موجبات سجود السهو و کیفیته و أحکامه مسألة ۱) یجب سجود السهو لأمور: الأول الکلام سهوا بغیر قرآن و دعاء و ذکر و یتحقق بحرفین أو بحرف واحد مفهم فی أی لغة کان و لو تکلم جاهلا بکونه کلاما بل بتخیل أنه قرآن أو ذکر أو دعاء لم یوجب سجدة السهو لأنه لیس بسهو و لو تکلم عامدا بزعم أنه خارج عن الصلاة یکون موجبا لأنه باعتبار السهو عن کونه فی الصلاة یعد سهوا- و أما سبق اللسان فلا یعد سهوا و أما الحرف الخارج من التنحنح و التأوه و الأنین الذی عمده لا یضر فسهوه أیضا لا یوجب السجود.
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۲۹ ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۰.۱ 🟢 موجبات سجده سهو - کلام سهوی - ادله بحث و روایات معا
روایات محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، وعن محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان جميعا، عن صفوان بن يحيى، عن عبد الرحمن ابن الحجاج قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن الرجل يتكلم ناسيا في الصلاة: يقول: أقيموا صفوفكم، فقال: يتم صلاته، ثم يسجد سجدتين الحديث. محمد بن الحسن باسناده عن محمد بن يعقوب مثله. الفروع ج 1 ص 99 تهذيب ج 1 ص 190 استبصار ج 1 ص 190 أورد ذيله في 1 / 5. محمد بن الحسن باسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن، عن عمرو بن سعيد، عن مصدق بن صدقة، عن عمار بن موسى قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن السهو ما تجب فيه سجدتا السهو؟ قال: إذا أردت أن تقعد فقمت، أو أردت أن تقوم فقعدت، أو أردت أن تقرأ فسبحت، أو أردت أن تسبح فقرأت فعليك سجدتا السهو، وليس في شئ مما يتم به الصلاة سهو، وعن الرجل إذا أراد أن يقعد فقام، ثم ذكر من قبل أن يقدم شيئا أو يحدث شيئا، فقال: ليس عليه سجدتا السهو حتى يتكلم بشئ، وعن الرجل إذا سها في الصلاة فينسى أن يسجد سجدتي السهو، قال: يسجد متى ذكر (إلى أن قال:) وعن الرجل يسهو في صلاته فلا يذكر حتى يصلي الفجر كيف يصنع؟ قال: لا يسجد سجدتي السهو حتى تطلع الشمس ويذهب شعاعها الحديث. تهذيب ج 1 ص 237 روایت معارض محمد بن علي بن الحسين باسناده عن الفضيل بن يسار قال قلت لأبي جعفر (عليه السلام) أكون في الصلاة فأجد غمزا في بطني أو أذى أو ضربانا فقال انصرف ثم توضأ وابن علي ما مضى من صلاتك ما لم تنقض الصلاة بالكلام متعمدا وإن تكلمت ناسيا فلا شئ عليك. فهو بمنزلة من تكلم في الصلاة ناسيا قلت وإن قلب وجهه عن القبلة؟ قال نعم وإن قلب وجهه عن القبلة. ورواه الشيخ باسناده عن علي ابن مهزيار عن حماد بن عيسى عن حريز عن الفضيل مثله إلا أنه أسقط لفظ بالكلام أقول حمله الشيخ على عدم حصول الحدث إذ لا تصريح فيه بخروجه وحمل الأمر بالوضوء على الاستحباب قال وقد يترك دليل الخطاب عند من قال به لدليل يعني في التقييد بالتعمد وجوز اختصاص قيد التعمد بالكلام بدلالة آخر الحديث. وقد عرفت التصريح بذلك في رواية الصدوق ولا يخفى أن حمله على التقية أيضا متجه قريب. الفقيه ج 1 ص 122 تهذيب ج 1 ص 230
اصول، ۷، ۵۹.mp3
32.38M
جلسه ۲۱ اجتهاد و تقلید ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۰.۲ 🔹بررسی احکام خمسه اجتهاد ۳) جواز فتوا برای غیر - فتوا در مصادیق - فتوا در مفاهیم - اشکال به جواز فتوا در هر دو و جواب آن https://eitaa.com/ostadfazely
فقه، ۷، ۵۹، صلاه۳۰.mp3
39.24M
♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۰.۲ 🟢 موجبات سجده سهو 🔹 کلام سهوی - جهلاً می پندارد قران و ذکر و دعا بوده است. - معنی کلمه سهو - تکلم عامدانه به زعم اینکه خارج از نماز است. - سبق اللسان 🔹سلام بیجا https://eitaa.com/ostadfazely
اصول، ۷، ۶۰.mp3
33.76M
جلسه ۲۲ اجتهاد و تقلید ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۰.۳ 🔹بررسی احکام خمسه اجتهاد ۳) جواز فتوا برای غیر - فتوا در مصادیق - راه حل دوم ۴) مُجزِی بودن فتوای مجتهد - علت طرح بحث https://eitaa.com/ostadfazely
فقه، ۷، ۶۰، صلاه۳۱.mp3
35.26M
♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۰.۳ 🟢 موجبات سجده سهو 🔹سلام بیجا - ادله بحث - سلام اول (السلام علیک ایها النبی ...) https://eitaa.com/ostadfazely
اصول، ۷، ۶۱.mp3
40.43M
جلسه ۲۳ اجتهاد و تقلید ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۰.۴ 🔹بررسی احکام خمسه اجتهاد ۴) مُجزِی بودن فتوای مجتهد - عدم جریان بحث اجزا در جایی که اثری بر آن مترتب نیست. - معذور بودن مکلف نسبت به اعمال گذشته. - تقسیم بحث ۱) مقتضای مستند تقلید سابق ۲) مقتضای مستند تقلید جدید ۳) مقتضای ادله دیگر 🔹بحث اول: مقتضای مستند تقلید سابق - اگر مستند فتوا قطع باشد. -اگر مستند فتوا اماره باشد. - اگر مستند فتوا اصل عملی باشد. 🔹مبنای مرحوم بروجردی در اماره 🔹مبنای مرحوم اخوند در اصل عملی https://eitaa.com/ostadfazely
فقه، ۷، ۶۱، اجاره۳۰.mp3
33.71M
♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۰.۴ 🟢مسئله ۱۸ بدون امر و اذن کاری را برای شخص انجام داد. 🟢مسئله ۱۹ با امر شخصی کاری انجام داد. 🔹سه صورت دارد: ۱) بقصد تبرع انجام داده است. ۲) بقصد اجرت انجام داده است. ۳) نه قصد تبرع داشته و نه قصد اجرت. https://eitaa.com/ostadfazely
اصول، ۷، ۶۲.mp3
37.7M
جلسه ۲۴ اجتهاد و تقلید ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۰.۵ 🔹بررسی احکام خمسه اجتهاد ۴) مُجزِی بودن فتوای مجتهد - مبنای آخوند و سه اشکال به آن https://eitaa.com/ostadfazely
فقه، ۷، ۶۲، اجاره۳۱.mp3
39.59M
♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۰.۵ 🟢مسئله ۱۹ با امر شخصی کاری انجام داد. 🔹حکم موارد تنازع - کل عمل محترم مضمون الا ما یتبرع. 🟢مسئله ۲۰ (هرجا منفعت محلله مقصوده مع بقاء العین باشد اجاره صحیح است) https://eitaa.com/ostadfazely
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_اجاره_جلسه_۳۱ ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۰.۵ 🟢مسئله ۱۹ با امر شخصی کاری انجام داد. 🔹حکم موارد تن
متن عروة الوثقی مسألة ۲۰ کل ما یمکن الانتفاع به منفعة محللة مقصودة للعقلاء مع بقاء عینه یجوز إجارته و کذا کل عمل محلل مقصود للعقلاء عدا ما استثنی یجوز الإجارة علیه و لو کان تعلق القصد و الغرض به نادرا لکن فی صورة تحقق ذلک النادر بل الأمر فی باب المعاوضات الواقعة علی الأعیان أیضا کذلک فمثل حبة الحنطة لا یجوز بیعها لکن إذا حصل مورد یکون متعلقا لغرض العقلاء و یبذلون المال فی قبالها یجوز بیعها.
اصول، ۷، ۶۳.mp3
39.98M
جلسه ۲۵ اجتهاد و تقلید ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۰.۸ 🔹بررسی احکام خمسه اجتهاد ۴) مُجزِی بودن فتوای مجتهد - خلاصه مطالب گذشته - دلالت فتوای جدید بر عدم اعاده و قضا -دلالت اجماع بر اجزا و اشکال بر آن - دلالت سیره بر اجزا و اشکال بر آن https://eitaa.com/ostadfazely
فقه، ۷،۶۳، صلاه۳۲.mp3
37.66M
♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۰.۸ 🟢 موجبات سجده سهو 🔹نسیان سجده مع عدم التدارک 🔹 نسیان تشهد مع عدم التدارک 🔹الشک بین ۴ و ۵ بعد إکمال السجدتین 🔹نشستن در موضع قیام و بالعکس 🔹لکل زیادة و نقیصه https://eitaa.com/ostadfazely
کانال دروس استاد فاضلی هیدجی
#خارج_فقه_صلاة_جلسه_۳۲ ♦️استاد فاضلی ۱۴۰۳.۱۰.۸ 🟢 موجبات سجده سهو 🔹نسیان سجده مع عدم التدارک 🔹 نسیان
الثالث نسیان السجدة الواحدة إذا فات محل تدارکها کما إذا لم یتذکر إلا بعد الرکوع أو بعد السلام و أما نسیان الذکر فیها أو بعض واجباتها الأخر ما عدا وضع الجبهة فلا یوجب إلا من حیث وجوبه لکل نقیصة. الرابع نسیان التشهد مع فوت محل تدارکه و الظاهر أن نسیان بعض أجزائه أیضا کذلک کما أنه موجب للقضاء أیضا کما مر. الخامس الشک بین الأربع و الخمس بعد إکمال السجدتین کما مر سابقا. السادس للقیام فی موضع القعود أو العکس بل لکل زیادة و نقیصة لم یذکرها فی محل التدارک- و أما النقیصة مع التدارک فلا توجب و الزیادة أعم من أن تکون من الأجزاء الواجبة أو المستحبة کما إذا قنت فی الرکعة الأولی مثلا أو فی غیر محله من الثانیة و مثل قوله بحول الله فی غیر محله لا مثل التکبیر أو التسبیح إلا إذا صدق علیه الزیادة کما إذا کبر بقصد تکبیر الرکوع فی غیر محله فإن الظاهر صدق الزیادة علیه کما أن قوله سمع الله لمن حمده کذلک و الحاصل أن المدار علی صدق الزیادة و أما نقیصة المستحبات فلا توجب حتی مثل القنوت و إن کان الأحوط عدم الترک فی مثله إذا کان من عادته الإتیان به دائما و الأحوط عدم ترکه فی الشک فی الزیادة أو النقیصة.